التخطي إلى المحتوى
دعاء ليلة الجمعه – ادعية يوم الجمعة مكتوبة
دعاء ليلة الجمعة

دعاء ليلة الجمعه ادعية ليلة الجمعه جميلة جدا دعاء ليلة الجمعة جديد ليلة الجمعه هي من افضل اليالي الذي تحدث عنها النبي صليالله عليه وسلم وامرنا الله سبحانه وتعالي وقال لنا النبينا الكريم انه يجب ان نكثر في دعواتناوالصلاة والستغفارالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلام في ليلة الجمعة  فهي افضل الايام وخيرها في الدنيا لما لها الاجر والثواب عظيم باذن الله ولكن هذا لا ينفي اهميه الصلاة والستغفار والصلاة علي الرسول صلي الله عليه وسلم في باقي الايام.

دعاء ليلة الجمعة
دعاء ليلة الجمعة

ادعية ليلة الجمعة

  • اللّـهُمَّ إنّي أَسْأَلُكَ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَاسْمِكَ الْعَظيمِ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَأنْ تَغْفِرَ لي ذَنْبِيَ الْعَظيمَ.
  • من الأعمال المحمودة ليلة الجمعة قراءة القرآن، وخاصة سورة الكهف، فقد قال النبي “صلى الله عليع وسلم” من قرأ سورة الكهف كلّ ليلة جمعة لم يمت إلاّ شهيداً وبعثه الله مع الشّهداء ووقف يوم القيامة مع الشّهداء.
  • سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ، فقد روي أنّ ليلة الجمعة غرّاء ويومها يوم زاهِر، فأكثروا من قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ.
  • الصلاة على محمّد وآله في ليلة الجمعة تعدل ألف حسنة، وتمحو ألف سيّئة، وترفع ألف درجة، ويستحبّ الاستكثار فيها من بعد صلاة العصر يوم الخميس إلى آخر نهار يوم الجمعة.

دعاء ليلة الجمعه

  • هناك سور أخرى اعتاد النبي قراءتها ليلة الجمعة مثل السجدة والجمعة والدخان فقد روي أن من قرأ سورة السّجدة في كلّ ليلة جمعة أعطاه الله كتابه بيمينه، وروي أنّ من قرأ سُورة الجُمعة كلّ ليلة جمعة كانت كفّارة له ما بين الجمعة إلى الجُمعة.
  • اللّهُمَّ، إنَّكَ حَيٌّ لاتَمُوتُ، وَصادِقٌ لاتَكْذِبُ، وَقَاهِرٌ لاتُقْهَرُ، وَأَبَدِيٌّ لا تَنْفَدُ، وَقَرِيبٌ لاتَبْعُدُ، وَقادِرٌ لاتُضادُّ، وَغافِرٌ لا تَظْلِمُ، وَصَمَدٌ لا تُطْعَمُ، وَقَيُّومٌ لا تَنامُ، وَمُجِيبٌ لا تَسْأَمُ، وَجَبَّارٌ لاتُعانُ، وَعَظِيمٌ لا تُرامُ، وَعالِمٌ لا تُعلَّمُ، وَقَوِيٌّ لا تَضْعُفُ، وَحَلِيمٌ لا تَعْجَلُ، وَجَلِيلٌ لا تُوْصَفُ، وَوَفِيٌّ لا تُخْلِفُ، وَغالِبٌ لا تُغْلَبُ، وَعادِلٌ لا تَحِيْفُ، وَغَنيٌّ لا تَفْتَقِرُ، وَكَبيِرٌ لا تُغادِرُ،وَحَكِيمٌ لا تَجُورُ، وَوَكِيلٌ لا تَحِيفُ، وَفَرْدٌ لا تَسْتَشيرُ، وَوَهّابٌ لا تَمَلُّ، وَعَزِيزٌ لا تَسْتَذِلُّ، وَسَمِيعٌ لاَ تَذْهَلُ، وَجَوادٌ لا تَبْخَلُ، وَحافِظٌ لا تَغْفُلُ، وَقائِمٌ لا تَسْهُوْ، وَدائِمٌ لا تَفْنى، وَمُحْتَجِبٌ لا تُرى، وَباق لا تَبْلى، وَواحِدٌ لا تُشَبَّهُ، وَمُقْتَدِرٌ لا تُنازَعُ.يا كَرِيمُ الجَوادُ المُتكَرِّمُ، يا ظاهِرُ ياقاهِرُ أنْتَ القادِرُ المُقْتَدِرُ، يا عَزِيزُ المُتَعَزِّزُ، يامَنْيُنادى مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيْق بألْسِنَة شَتّى، وَلُغات مُخْتَلِفَة وَحَوائِجَ مُتَتَابِعَة، لا يَشْغَلُكَ شَيءٌ عَنْشَيء، أنْتَ الَّذِي لا تَفْنِيْكَ الدُّهُورُ، وَلا تُحِيطُ بِكَ الأمْكِنَةُ، وَلا يَأخُذُكَ نَومٌ وَلاَ سِنَةٌ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَيَسِّرْ لي ما أخَافُ عُسْرَهُ، وَفَرِّجْ عَنّي ما أخافُ كَرْبَهُ، وَسَهِّلْ ليْ ما أخافُ حُزُوْنَتَهُ، سُبْحانَكَ لا إلهَ إلاّ أنْتَ إنّي كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ، برَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرّحِمينَ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ بِرحَمتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيٍْ ، وَبِقُوَّتِكَ الَّتِي قَهرْتَ بِها كُلَّ شَيٍ ، وَخضَعَ لَها كُلُّ شَيٍْ ، وَذَلَّ لَها كُلُّ شَيٍْ ، وَبِجَبَرُوتِكَ الَّتِي غَلَبْتَ بِها كُلَّ شَيٍْ ، وَبعَزَّتِكَ الَّتِي لا يَقُومُ لَها شَيٌْ ، وَبِعَظَمَتِكَ الَّتِي مَلاَتْ كُلَّ شَيٍْ ، وَبِسُلْطانِكَ الَّذِي عَلا كُلَّ شَيٍْ ، وَبِوَجْهِكَ الباقِي بَعْدَ فَنأِ كُلِّ شَيٍْ ، وَبِأَسْمائِكَ الَّتِي ملاَ َتْ أَرْكانَ كُلِّ شَيٍْ ، وَبِعِلْمِكَ الَّذِي أَحاطَ بِكُلِّ شَيٍْ ، وَبِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَضأَ لَهُ كُلُّ شَيٍْ ، يا نوُرُ ياقُدُّوسُ ، ياأَوَّلَ الاوَّلِينَ ، وَيااَّخِرَ الاخِرينَ .

اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَهْتِكُ العِصَمَ ، اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُنْزِلُ النِّقَمَ . اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تُغَيِّرُ النِّعَمَ ، اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتِي تَحْبِسُ الدُّعأَ . اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الّذنُوبَ الّتي تُنْزِلُ البَلاَ. اللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ كُلَّ ذَنْبٍ أذْنَبْتُهُ ، وَكُلَّ خَطِيئَةٍ أَخْطَأْتُها . اللّهُمَّ إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ وَاسْتَشفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ ، وَأَسْأَلُكَ بِجوُدِكَ أَنْ تُدْنِيَنِي مِنْ قُرْبِكَ ، وَأَنْ تُوزِعَنِي شُكْرَكَ ، وأَنْ تُلْهِمَنِي ذِكْرَكَ

قد تشاهد:  ادعية ضد الحسد والعين - دعاء الحسد قصير 2020

صور دعاء ليلة الجمعه

ادعية ليلة الجمعة مكتوبة

للهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

لا إله إلّا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديّان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله. اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

دعاء ليلة الجمعه مستجاب

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

ادعية ليلة الجمعة مستجابة

إنّ للدعاء شروطاً لا بدّ من القيام بها، وهي: (2)

أن يخلص المسلم في دعائه، وهذا يعني أن يقوم بتصفية الدّعاء، والعمل كذلك من كلّ أمر يشوبه، وأن يصرف ذلك كله لله وحده سبحانه وتعالى، بدون أيّ رياء، أو سمعة، ولا تصنّع، وإنّما يرجو الثّواب من الله عزّ وجلّ وحده.
أن يقوم بمتابعة الدّعاء، وهذا شروط يجب أن يتوافر في جميع العبادات، وذلك لقوله سبحانه وتعالى:” قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا “، الكهف/110.
أن يثق بالله عزّ وجلّ، وأن يكون على يقين بأنّ دعاءه سيكون مستجاباً، وأنّ الله سبحانه وتعالى قادر على كلّ شيء، قال سبحانه وتعالى:” إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ “، النحل/4.
أن يكون قلبه حاضراً، وأن يخشع في الدّعاء، وأن يرغب فيما عند الله عزّ وجلّ من الثّواب، ويرهب ما عنده من عقاب، فقد أثنى الله تعالى على زكريا وأهل بيته، فقال تعالى:” وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ “، الأنبياء/89-90.

قد تشاهد:  ادعية السحر مكتوبة

آداب الدعاء

إنّ للدعاء آداباً يجب أن يتحلى بها المسلم عند الشّروع به، ومنها: (2)

أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله عزّ وجلّ، وأن يصلي على النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – وأن يختم دعاءه بذلك.
أن يدعو الله عزّ وجلّ في الشدّة والرّخاء، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم:” منْ سَرَّهُ أنْ يستَجيبَ اللَّه لهُ عِندَ الشَّدائدِ والكُرَبِ فلْيُكثِر الدُّعاءَ في الرَّخاءِ “، أخرجه الترمذي.
أن لا يدعو بالشرّ على أهله، أو ماله، أو ولده، أو نفسه، فعن جابر – رضي الله عنه – في الرّجل الذي لعن بعيره، فقال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم:” من هذا اللاعِنُ بعيرَهُ؟ قال: أنا يا رسول اللَّه! قال: انزل عنهُ، فلا تصحبنا بملعونٍ، لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقُوا من اللَّه ساعةً يُسألُ فيها عطاء فيستجيبُ لكم “، أخرجه مسلم.
أن يخفض صوته عند الدّعاء بين المخافتة والجهر، حيث قال اللَّه تعالى:” ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ “، الأعراف/55.
أن يتضرّع إلى اللَّه سبحانه وتعالى في الدّعاء، قال اللَّه تعالى:” فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ * فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ “، الأنعام/42-43.
أن يلحُّ على الله عزّ وجلّ في الدّعاء، والإلحاح يعني الإقبال على الشّيء، وأن يتوسّل إلى اللَّه تعالى بأنواع التوسّل المشروعة، حيث قال الراغب الأصفهاني:” الوسيلة: التوصّل إلى الشيء برغبة، وهي أخصُّ من الوصيلة؛ لتضمُّنها معنى الرغبة، قال تعالى:” وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ “، وحقيقة الوسيلة إلى اللَّه تعالى مراعاة سبيله بالعلم، والعبادة، وتحرّي مكارم الشريعة، وهي كالقربة، والواسِلُ: الرّاغب إلى اللَّه تعالى. ومعنى قوله تعالى:” وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ” أي تقرَّبوا إليه بطاعته، والعمل بما يرضيه “.

الدعاء المستجاب

هناك أدعية مستجابة، ومنها: (2)

أن يدعو المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب، فعن أم الدّرداء – رضي الله عنها – أنّها قالت لصفوان:” أتريد الحجّ العام؟ قال: فقلت: نعم، قالت: فادعُ اللَّه لنا بخير؛ فإنّ النبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يقول: دعوةُ المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل “، رواه مسلم.

دعاء من كان مظلوماً، فعن ابن عباس – رضي الله عنه – أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – بعث معاذاً إلى اليمن، وساق الحديث وقال فيه:” واتقِ دعوة المظلوم، فإنّها ليس بينها وبين اللَّه حجاب “، رواه البخاري.

دعاء المسافر، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم:” ثلاث دعوات يُستجاب لهنّ لا شك فيهنّ: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده “، رواه الترمذي.

دعاء الصّائم، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – يرفعه:” ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصّائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها اللَّه فوق الغمام، ويَفتَحُ لها أبواب السماء، ويقول الرّب: وعزّتي لأنصرنك ولو بعد حين “، رواه الترمذي.

قد تشاهد:  ادعية قضاء الحاجة باذن الله مكتوبة

دعاء الولد الصّالح، وذلك لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – يرفعه:” إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفع به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له “، رواه مسلم.

دعاء المضطرِّ، قال اللَّه تعالى:” أمَّن يُجيبُ المضطَرَّ إذا دعَاهُ ويكشِفَ السُّوءَ “، النمل/62.

دعاء من بات طاهراً على ذكر اللَّه، فعن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” ما من مسلم يبيتُ على ذكر اللَّه طاهراً فيتعارَّ من الليل فيسأل اللَّه خيراً من الدنيا والآخرة إلا أعطاه اللَّه إياه “، رواه أبو داوود.

ليلة الجمعة

يارب
اجعله في كنفك عزيز شامخ
قوي صامد
غني سالم
سعيد هانئ
واكرمه فى هذه الساعة المباركة
صحة عامره
ورفعة عن الخلق دائمه
وسخر له من حيث لايحتسب
ووفقه في كل طريق يسلكه
ياسامع الدعاء

اللهم انك اعطيتني خير الاخوان في الدنيا فلا تحرمني صحبتهم في الاخره
اللهم اسعدهم وفرج همهم وحقق امالهم واجعل الجنه دارهم وقرارهم
واشفهم من كل مرض يارب واجمعني بهم في جنات النعيم

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تأتى بها برزق وفرج
وترفع بها عنا كل ضيق ومقت وحرج
بجاه من صلى بالأنبياء ثم عرج
صلاة ماصلاها مهموماً إلا انفرج
وعلى اله وصحبه وسلم
اللهم امين جمعة مبارك

اللهم لا تحرمنا وإياكم من الأجر العظيم
واجمعنا وإياكم فى الجنة ..

أستغفر الله … أستغفر الله

اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور
وجنبنا الفواحش وبارك لنا في اسماعنا وابصارنا وقلوبنا وازواجنا وذرياتنا وتب علينا
إنك انت التواب الرحيم اسال الله ان نكون من الفائزين المقبولين

للحياة طعم حين نعيشها لله ولها طعمان حين نعيشها لله مع احباب في الله
لا اسكت الله لك صوتا ولا اجرى لك دمعا ولا فرق لك جمعا ولا احزن لك قلبا
بارك الله لك في جمعتك

إن دور الجنة تبنى بالذكرفاذا امسك الذاكر عن الذكر امسكت الملائكه عن البناء
فمتى كان لسانك ذاكرا كان قصرك عاليا
( اللهم اجعل لسانه لك ذاكرا وقصره في الجنة عاليا وكن عنه يارب دوما راضيا )

للمؤمن احباب لايرى جمال الدنيا بدونهم ولايشعر بالمها مع دعائهم
بارك الله لك في صباحك ومسائك ورزقك ساعة الاستجابه وكفاك همك

صباح الجمعه الرضيه ومعاه هالدعوه هديه
يارب ارزقه مغفرة بلا عذاب وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب وحب الاصحاب
وامنه من الاكراب والبسه من العافيه احسن الثياب وبارك له في جمعته

اللهم اني اسالك بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامه
ان تعافي قاريء هذا الدعاء وان تحفظه واسرته واحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه
وان تفرج كربته وتيسر امره وان تغفر ذنبه وان تبارك سائر ايامه

اللهم اعنه على مبتلاه وزده ايمانا ويقينا وتقوى وارزقه الصبر وقوة الهمه وتمام العافيه
اللهم انه اقرب لي من حبل الوريد اسالك يالله ان تبارك له وفيه وتجعله من اهل طاعتك
ووفقه واجعله من الصابرين يارب اجب دعوته فاني احبه فيك

دعوة الله الغفار في الجهر والاسرار ان يبارك اخوة لهم في القلب اجمل تذكار.
امناء اوفياء اصفياء مخلصين احباء لاحرمني الله منهم ورزقني واياهم كل ماتمنو من الخير.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد الصادق الوعد الامين اللهم أعطنا ولاتحرمنا واكرمنا ولاتهنا آثرنا ولاتؤثر علينا أرضنا وارض عنا وصلي الله علي سيدنا محمد النيي وعلي آله وصحبه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *