التخطي إلى المحتوى

أقدم دولة في العالم سوف نتحدث اليكم في هذا المقال عن أقدم دولة في العالم ونوضح لحضراتكم ان اقدم دوله في العالم هي دوله ارمينيا ونعرض لكم ايضا موقع مدينه ارمينيا ومساحتها حيث يبلغ مساحتها حوالي 30 الف متر مربع ونعرض ايضا من خلال هذا المقال تاريخ ارمينيا وكيف نشائت هذه الدوله والكثير من المعلومات عن مدينه ارمينيا اقدم دوله في العالم وذلك من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم ونرجو ان ينال هذا المقال اعجاب حضراتكم ونتمني لكم قراءه ممتعه من خلال موقعنا لحظات.

أقدم دولة في العالم هي ارمينيا

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن اقدم دوله في العالم وهي ارمينيا وذلك من خلال الاتي :

ختلف المؤرخين حول أقدم دولة في العالم ولكن اجمعوا على ان هناك 6 دول يعتبروا من اقدم الدول في العالم وهما أرمينيا، ومصر، والصين، وإيران، واليابان و اليونان  فكل مجموعة من المؤرخين اتفقوا على دولة منهم انها اقدم دولة في العالم ولكن الاغلبية بعد البحث في التاريخ وصلوا الى ان ارمينيا هي اقدم دولة في العالم .

الموقع الروسي الرسمي هو الذي اعتبر أرمينيا اقدم دولة في العالم تمكنت من المحافظة على تاريخها والبقاء الى الان ووجد حجر محفور عليه تاريخ 521 قبل الميلاد ومن هنا عرف تاريخها .

موقع ارمينيا

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن موقع ارمينيا وذلك من خلال الاتي :

بالنسبة لموقع ارمينيا فهي توجد في الجزء الجنوبي من القوقاز ويحدها من الجهة الغربية تركيا أما إيران فهي توجد في الجزء الشرقي منها  وتتخذ مدينة يريفان عاصمة لها.

اما عن اقرب البلاد و البحار لها فهي توجد بالقرب من جورجيا و بحر قزوين والبحر الأسود .

مساحة أرمينيا

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن مساحة أرمينيا وذلك من خلال الاتي:

 تصل مساحة ارمينيا الى 30 ألف متر مربع، وهي تصنف تحت الاراضي الجبلية ويوجد بها غابات كثيرة وانهار.

مناخها حار صيفا وبارد شتاء  يطلق عليها أسم  أرمينيا العظمى شرق نهر الفرات.

 

تاريخ أرمينيا

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن تاريخ أرمينيا وذلك من خلال الاتي:

كان يطلق على مملكة آسيا الصغرى اسم أرمينيا العظمى شرق نهر الفرات، وأسس المملكة حاج هيك ابن نوح، وتوافد الأرمن من الفرات لمملكة آسيا الصغرى في الثامن قبل الميلاد، وهاجموا دولة الخالديين أوراتو بمساعدة الآشوريين، حيث تزوجوا بسكانها المحليين وأقاموا أمة متجانسة في القرن السادس قبل الميلاد.

ثم اتبعت للفرس حتى القرن الرابع قبل الميلاد. غزاها الإسكندر الأكبر بعام 330 قبل الميلاد، ثم أصبحت تابعة لمملكة السلوقية بعد وفاة الإسكندر، وبعد أن انتصر الرومانيون على السلوقيين بماغنيزيا بعام 190 قبل الميلاد أعلنت أرمينيا استقلالها من حكم الأرتاشسيين، ولكن بعد ذلك غزوهم الرومانيون بعام 69 قبل الميلاد وفرضوا عليهم الجزية.

وقد تم تعيين الأمير الباريثي ملكاً لأرمينيا من قِبل الإمبراطور الروماني نيرون تيريداتس وأقاموا أول دولة مسيحية بعام 66 م. قُسمت أرمينيا بين روما والفرس بعام 386م.

حيث تمتعت بحكمها الوطني الذاتي لغاية عام 1046م، حينها وقعت معركة موقعة مانزيكرت بعام 1071م وانتصر السلاجقة الأتراك عليهم، وفي القرن الحادي عشر هاجمهم المغول.

ثم اتجه الأرمن للغرب بقيادة الألأرمينية الصغرى، ثم هاجمها المماليك بعام 1375م، وفيمير روبين الذي أسس مملكة كيليكيا بعام 1080م، وهي المملكة ا عام 1386م هاجمها تيمورلنك المغولي حيث قتل الكثير من الأرمن.

وبعد وفاته استولى العثمانيون عليها، ثم استولت روسيا عليها بعام 1828م، واستقلت بعام 1991م.

 

اقدم حضارة في العالم

في هذه الفقره سوف نتحدث اليكم عن اقدم حضارة في العالم وذلك من خلال الاتي :

أمتلأت أنحاء المعمورة منذ قديم الزمن بالحضارات والتي كانت من أحد الأسباب الرئيسية في تطور حياة الإنسان، وكانت من أهم و اقدم تلك الحضارات الحضارة السومرية التي جائت بداية نشأتها في العام السادس ألف قبل الميلاد في بلاد الرافدين، ما بين نهري دجلة والفرات في العراق و توسعت حتى بلغت كل من سوريا ومنطقة الخليج العربي، وقد أطلق عليها السومرية نسبا لكلمة سومر التي تحمل في معناها مابين النهرين.

وقد إشتغل أهل تلك الحضارة في أوائل نشأة حضارتهم في حرفة الصيد والبحث عن الأطعمة البرية من نباتات وثمار.

ثم بدأ التفكير في إستغلال كل من الأراضي الخصبة للزراعة و تربية الحيوانات كي يستفيدوا من إنتاجهما من  زرع، ولحوم، وحليب، وجلود.

وقد لعبت الحضارة السومرية في كثير من معرفة البشر لكثير من الأمور المعيشية مثل دبغ الجلود وغزل الصوف كما إكتشفوا الخياطة.

كما كان لهم دورا كبيرا في إنتشار ثقافات الفنون من موسيقى فهم أول من إخترعوا الألات الموسيقية على شكلها البدائي وينسب لهم أيضا السلم الموسيقي الذي هو أساس الموسيقى في كتابة أي نوته موسيقية في وقتنا الحالي لإقامة أي سيمفونية أو حفل غنائي في أي مهرجانات أو مناسبات.

هذا بالإضافة لمعرفتهم بالفنون التشكيلية التي ظهرت على أغلب المناطق الاثرية التراثية لهم .

لقد تحدثنا اليكم عن أقدم دولة في العالم وذلك من خلال موقعنا لحظات ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *