التخطي إلى المحتوى

الهواء وتلوث البيئة هذا ما نتعرف علية معا في هذة المقاله وطبعا كلنا عارفين أزاي التدخين او عوادم السيارات او عوادم المصانع بتأثر علي تلوث الهواء وعلي تفس جميع البشر وما يسببة من اضرار في تنفس الاطفال وسوف نتعرف علي كل هذا بالتفصيل وسوف يعرض لكم موقع لحظات حلول للتلوث تابعونا .

كيف يلوث الدخان البيئة

محتويات السجائر تحتوي السجائر على ما يقارب 4000 مادة كيميائية يتم استنفادها عند التدخين، وبالتالي تتسبّب بتلويث الهواء والأرض، ناهيك عن تلويث الغلاف الجوي نتيجةً لارتفاع نسبة المدخّنين حول العالم.

 

 

زراعة أوراق التبغ تُولّد زراعة أوراق التبغ غازات دفيئة تخرج على شكل ثاني أكسيد الكربون من الديزل المُستخدم في الآلات الزراعية و NO2 من الأسمدة، ناهيك عن ثاني أكسيد الكربون الخارج نتيجةً للتعبئة والتغليف والتوزيع والترويج، والكربون المُستهلك من الغلاف الجوّي من أجل نمو أوراق التبغ.

 

 

 

 صناعة السجائر تنتج صناعة السجائر في كلّ عام كميّاتٍ كبيرة من النفايات الكيميائية التي تُطلق مواد كيميائيّة سامة للبيئة منها: الأمونيا، وجلايكول الإيثيلين، وحمض الهيدروكلوريك، وفلوريد الهيدروجين، وميثيل إيثيل كيتون، والنيكوتين، وأملاح النيكوتين، وحمض النيتريك، وحمض الفوسفوريك، وحامض الكبريتيك، والتولوين.

 

 

وسائل نقل التبغ تنقل أوراق التبغ بعد زراعتها من مكان الزراعة إلى مكان التصنيع والمعالجة عبر حافلاتٍ وشاحنات تحرق الوقود الأحفوري الذي يُلوّث البيئة، ناهيك عن وقود الشاحنات التي تنقل السجائر بعد صناعتها لبيعها للمُستهلكين.

 

 

استهلاك السجائر تنتج عن تدخين السجائر مواد مُسرطنة وسموم أخرى من شأنها تلويث الهواء والإضرار بالحياة البشريّة والحيوانية.

 

 

تحلل أعقاب السجائر تشير الإحصائيات إلى استهلاك وتدخين ما يقارب الـ 4.5 تريليون سيجارة مفلترة في جميع أنحاء العالم في كل عام، وهذا يعني نفس العدد من أعقاب هذه السجائر القابلة للتحلّل والتي تحتوي على كميّةٍ صغيرة من البلاستيك التي تحتاج لما لا يقل عن سنة ونصف كي تتحلّل بشكل كامل

 

 

وتعدّ هذه الجسيمات البلاستيكية ضارّةً وملوثة للبيئة لاحتوائها على مواد سامّة يُمكن أن تنتشر في التربة وتصل أحياناً إلى تلويث الماء، وقد أظهرت دراسة أجريت في عام 2005م أنّ ثمانيةً وعشرين بالمئة من مجمل النفايات المرئية في ولاية تكساس ناجمة وناتجة عن السجائر.

 

 

رمي أعقاب السجائر يقوم بعض مدخّني السجائر برمي قمع السجائر في مياه البحار أو الأنهار مما يتسبّب في تلويث مياهها وتعرّض الأسماك لتناول هذه الأعقاب الضارة، في حين يقوم البعض الآخر برمي أعقاب السجائر في أوقات الجفاف في الغابات مما قد يتسبّب في حدوث الحرائق.

أضرار دخان المصانع

سنتحدث عن أضرار دخان المصانع فتابعونا .

 

أضرار دخان المصانع يسبّب تلوّث الهواء بدخان المصانع حدوثَ مشاكل صحيّة عند الإنسان، كالإصابة بأمراض مرتبطة بالجهاز التنفسيّ، كالالتهاب الرئويّ والربو، بالإضافة إلى احتماليّة الإصابة ببعض أمراض العيون وأمراض القلب.

 

قد يؤدّي إلى الوفاة إذا ما ارتفع تركيزُ الملوّثات في الهواء بشكلٍ مفاجئ، مثلما حدثَ مع ما يزيدُ عن اثنيْ عشر ألفاً من الأشخاص في لندن في العام 1952م، إذ ماتوا نتيجةً لتشكّل الضباب الدخانيّ، والذي يعرّف على أنه خليط غازيّ يتكوّن من جزيئاتٍ صلبة مع بخار الماء

 

 

والذي يتشكّل في المناطق الصناعيّة والمناطق المزدحمة بالسكّان، إذا ما تواجد سكونٌ هوائيّ.

 

 

يؤثّر الدخانُ على الحيوانات أثناءَ تنفّسها له، أو من خلال تناول الأعشاب الملوّثة، الأمر الذي ينتج عنه قلة في إنتاجيّة هذه الحيوانات، وهزالها، وموتها في بعض الأحيان.

 

 

يسبّب حدوثَ ظاهرة الأمطار الحمضيّة التي يرتبط سقوطها بالغازات التي تنبعث من المصانع، مثل أكاسيد النيتروجين والكبريت، إذ تتّحد الغازات مع بخار الماء في الجوّ فتكوّن أحماضاً كحمض الكبريتيك، والذي يسبّب ذوبانه مع المطر رفْعَ درجة حموضته

 

وتسقط هذه الأمطار الحمضيّة على معظم دول أوروبا الصناعيّة، واليابان، وشمال شرق الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ومن الممكن أن تمتدّ إلى مناطق أبعدَ من منطقة منشأ هذه الأحماض، وذلك بسبب قوّة دفع الرياح لها

 

كما هو الحال مع الأمطار الساقطة على كلٍّ من النرويج، والسّويد، والدنمارك، والتي مصدرها فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، ولهذه الظاهرة العديدُ من الأضرار

 

ولعل أهمَّها زيادة نشاط التجوية الكيميائيذة؛ بسبب تآكل المعادن وحجارة المباني من الأحماض الموجودة في هذه المياه.

 

يغلق المسامّ الموجودة في أوراق النباتات نتيجة لترسيب الملوّثات عليها، ويترتّب على ذلك إعاقة عمليّة النتح والتنفّس؛ وكذلك إعاقة عمليّة تلقيح النباتات.

 

يؤدّي إلى اتّساخ الأبنية وتغيّر لونها بفعل الدخان.

 

أضرار التدخين على البيئة

سنتحدث معا في هذة الفقرة عن أضرار التدخين علي البيئة .

 

يسبب التدخين تلوّث الهواء؛ لوجود عدد كبير من المواد السامة فيه، أي ما يقارب أربعة آلاف مادة ضارة ومؤذية.

 

يتعرّض غير المدخنين لدخان التبغ عن طريق الهواء الملوّث ممّا يؤثر على صحتهم .

 

يفسد جمال البيئة، ويُسهم في تلوثها بترك أعقاب السجائر، والعلب الفارغة، والكبريت.

 

يخرب المفروشات ويفسدها.

 

يحتاج إلى مبالغ مادية كبيرة؛ لأنّه يحتاج إلى نظام تهوية، وصيانة، ومرشحات خاصة لتنقية الهواء من دخان التبغ.

 

يتسبب في إحداث الكثير من الحرائق.

أضرار تلوث الهواء على الانسان

سنتعرف في هذة الفقرة عن أضرار تلوث الهواء علي الانسان .

الإصابة بسرطان الجلد، ويظهر ذلك جليّاً من خلال النسب التي أثبتت أنّ الدُول التي تعاني من تلوث الهواء ينتشر بين مواطنيها هذا المرض.

الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

التأثير سلباً على جهاز المناعة.

الإصابة بأمراض القلب.

انتشار مرض تسمم الدم.

إصابة العيون بالمياه البيضاء.

حلول لمشكلة التلوث

للحد من تلوث الهواء فإنّ هناك عدداً من الاقتراحات التي طبقتها بعض الدول وقد ساعدت هذه الحلول على التقليل من تلوث الهواء إلى أدنى حد، ومن هذه الحلول:

عمل منطقة خاصّة لبناء المصانع بعيداً عن المناطق السكنيّة.

التقليل أو حتى منع استخدام المبيدات.

تطبيق قوانين من قبل الحكومات تعمل على الحد من تلوث الهواء ومن أمثلة ذلك استخدام البنزين الخالي من الرصاص.

وضع رقابة على المصانع وخاصّة تلك التي تُعنى بإنتاج المواد الزراعيّة لأنّها من أكثر مصادر تلوث الهواء انتشاراً.

مراقبة استخدام المواد التي تضرّ بطبقة الأوزون.

التخلص من النفايات بطرق صحيحة ومنع دفنها أو حرقها.

الاهتمام بزراعة الأماكن العامّة والحدائق لأنّ الأشجار لها دور كبير في تنقية الهواء.

عمل حملات توعويّة بأهميّة الحفاظ على البيئة وحماية الهواء من التلوث.

         للمزيد من المعلومات المتنوعه زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *