كيف يستطيع الانسان الإقلاع عن التدخين هذا ما نتحدث عنه اليوم معكم في هذة المقاله وسوف نتعرف ايضا علي أستراتجيات الاقلاع عن التدخين وسوف يوضح لكم موقع لحظات    أسهل الطرق لترك التدخين ومعرفة وصفة الزنجبيل للاقلاع عن التدخين ويقدم لكم ايضا نصائح للاقلاع عن التدخين

أستراتجيات الاقلاع عن التدخين

يمكن اتباع العديد من الاستراتيجيات التي تساهم في ترك التدخين ومنها ما يأتي:

 

تحديد تاريخ الإقلاع:

يفضل تحديد يومٍ من أجل التوقف عن التدخين فيه، والالتزام بهذا اليوم من خلال إخبار العائلة والأصدقاء، والتفكير بهذا اليوم وكأنّه الفاصل الذي سيفصل بين شخصية الفرد كمدخن، وشخصيته الجديدة دون تدخين.

 

التخلص من علب السجائر:

لا يستطيع الإنسان التوقف عن التدخين طالما يملك السجائر، ولهذا يفضل إلقاء جميع السجائر والولاعات وحتّى العبوات.

 

غسل الملابس:

يفضل غسل جميع الملابس التي تحتوي على رائحة دخان، وتنظيف جميع المعاطف والألبسة، كما يفضل تنظيف السيارة أيضاً من علب وروائح الدخان.

وصفة الزنجبيل للاقلاع عن التدخين

يفضل شرب شاي الزنجبيل أثناء الإقلاع عن التدخين

حيث إنّه يرفع درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة التعرق والذي يعتبر وسلية طبيعية للجسم لإفراز السموم، الأمر الذي يساعد في تخفيف بعض المواد الكيميائية في الجسم مثل سموم السجائر

 

 

ففي الوقت الذي يشعر به الشخص بالحنين للسجائر لا بد من قيامه بشرب كوب من شاي الزنجبيل الساخن الذي يزيل هذه الرغبة

كما أنّ الزنجبيل يساعد الجسم على إزالة السموم وتخفيف أي غثيان يشعر به الشخص

 

 

ولكن لا بد أولاً من التحدث للطبيب حول الجرعة المناسبة من الزنجبيل التي يجب استخدامها للإقلاع عن التدخين.

نصائح للاقلاع عن التدخين

هنالك نصائح للإقلاع عن التدخين منها:

تهنئة النفس على اتخاذ الخطوة الأولى في الإقلاع عن التدخين.

تعيين موعد للابتعاد عن التدخين في المستقبل القريب والتمسك بهذا القرار.

 

التخلص من جميع السجائر، ومنافض السجائر الموجودة في المنزل، وفي السيارة، والعمل.

 

وضع برنامج للإقلاع عن التدخين، سواء بشكل شخصي، أو عن طريق مساعدة الطبيب، أو من مجموعات الدعم، أو التنويم المغناطيسي أو العلاج السلوكي أو الرياضة، أو من خلال جلسات الإرشاد الفردية.

 

استخدام طريقة الحديث الذاتي الإيجابي مثل:

أعرف أنني يمكن أن أفعل هذا، أو من خلال التدريب على قول لا شكراً أنا لا أدخن.

 

إخبار الأصدقاء والأشخاص المقربين وأفراد العائلة بمحاولة ترك التدخين، وذلك من أجل تشجعيهم على الاستمرار في الإقلاع عنه.

 

استخدام طرق جديدة للاسترخاء مثل:

الاستماع للموسيقى، والتواصل مع الأصدقاء، أو ممارسة الهوايات، حيث إنّ أحد أسباب التدخين هو أن النيكوتين يساعدهم على الاسترخاء

 

لذلك يجب محاولة تجنب المواقف المجهدة خلال الأسابيع القليلة الأولى من ترك التدخين.

 

جمع المال الذي تمّ توفيره من ترك الدخان، ومكافأة النفس من خلال إنفاق جزء منه على شيء من المرح.

 

أسهل الطرق لترك التدخين

حتّى تترك التدخين يجب أن تكون لديك الرغبة الفعلية في ذلك، ويجب أن تكون مقتنعاً بأهمية القيام بهذه الخطوة، فواصل بتذكير نفسك بالأسباب التي يجب أن تتوقّف من أجلها عن التدخين، وأهمها صحتك.

اجعل هذه الخطوة مشتركة مع الأشخاص الذين تحبهم، من عائلة أو أصدقاء، وذلك حتّى يقدموا لك الدعم والمشورة، ويكونوا على استعداد لأي ردود أفعال سلبية قد تصدر منك بسبب أعراض انسحاب النيكوتين.

حاول القيام بنشاطات تفاعلية ومسلية، ومارس هواياتك خاصّةً في الأوقات التي كنت تفضل القيام بالتدخين فيها، ومن أفضل ما يمكنك القيام به هو ممارسة الرياضة والتي من شأنها أن تساعد المدخّن على الإقلاع بنسبة تزيد عن 50%، والذهاب في نزهات إلى الطبيعة.

استخدام بعض أنواع الأدوية التي تساعد على تقليل الرغبة بحمل السيجارة وتدخينها، ولكن من الضروري الانتباه إلى أنّ هذه الأدوية يجب أخذها حسب وصفة من الطبيب وليس بشكل عشوائي، للحرص على أن لا تتسبّب بأيّ نوع من الحساسيّة، أو الأعراض الجانبيّة السلبية.

هناك بعض الأدوية التي تتوفّر بدون الحاجة إلى وصفة طبية ومن الأمثلة عليها:

علكة النيكوتين، البخاخات التي تحتوي على النيكوتين، اللاصقات الخاصّة بالإقلاع عن التدخين والتي تحتوي أيضاً بدورها على النيكوتين، حيث بيّنت الدراسات بأنّ أكثر من 60% ممّن استخدموا هذه الطريقة نجحوا بالإقلاع عن التدخين.

اللجوء إلى السيجارة الإلكترونية:

وهنا يجب التببيه إلى أن هناك العديد من الآراء المتضاربة والتي تتعلّق بالسيجارة الإلكترونية، فبعضهم يرى أنّها تحتوي على العديد من المواد المسرطنة، وبعضهم الآخر يراها أنها آمنة.

يمكن الاستعانة بالخبرات السابقة من أشخاص أقلعوا عن التدخين، والحصول على النصائح من بعض المتخصّصين والاستشاريين الطبيين والاجتماعيين

 

كما وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من البرامج والتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكيّة والتي تعمل أيضاً على تقديم النصائح للمدخنين، وتساعدهم على الإقلاع عنه، ومن الأمثلة عليها Dare to Quit Smoking، بالإضافة إلى QuitSTART.

التدرّج في التوقّف عن التدخين، مع العلم أنّ هناك بعض الأشخاص اللذين أوضحوا بأنّهم نجحوا بالتوقّف عنالتدخين بشكل مفاجئ وبدون التدرّج.

التخلّص بجميع الأمور التي قد تذكرك بالتدخين، سواء الموجودة داخل البيت أو في العمل أو السيارة.

         لاجدد واحدث المعلومات المتميزه زورو موقع لحظات .