التخطي إلى المحتوى
وسائل الوقايه من المخدرات

طرق الوقايه من المخدرات 6 طرق للوقايه من المخدرات والادمان المخدرات وكيفية الوقايه منها وسائل الوقايه من المخدرات تعرف على كل هذه المعلومات من موقعنا المتميز لحظات اليوم يقدم لكم المزيد من المعلومات التى تبحثون عنها فى هذا الموع ونتمنى ان تنال اعجابكم ♥☺♥

6 طرق للوقاية المبكرة من الإدمان

طرق الوقاية المبكرة من الإدمان♥

بعد أن أصبحت المخدرات متاحة في كل مكان وفي أي وقت، أصبح الآباء والأمهات يعانون كثيراً ويخافون أكثر، وبدأوا يفكرون في الطرق التي تمكنهم من حماية أبناءهم من الوقوع في فخ الإدمان، فجميعنا نعلم المخاطر الصحية والنفسية التي يتعرض لها المدمنين، والتي تنتهي إما بالموت أو السجن، وكلاهما نهاية مؤسفة لا نتمنى الوصول إليها في يوم من الأيام.

هناك 6 طرق يمكن تطبيقها حتى نحمي أنفسنا وأبناءنا من خطر الإدمان:
التوعية

تحتاج الوقاية من الإدمان إلى وعي كبير بمخاطر المخدرات والأضرار الجسيمة التي يتعرض لها المدمن من ضياع المستقبل أو السجن أو الإصابة بأمراض خطيرة مثل الإيدز، أو الموت.
الرعاية والاهتمام♥

في معظم الأحيان يلجأ الأشخاص إلى تعاطي المواد المخدرة لشعورهم بالوحدة والغربة خاصة الشباب والمراهقين، لذا فهم بحاجة إلى رعاية الأهل والأصدقاء حيث إن القرب منهم سيمكن الأهل من توجيههم للطريق الصحيح، فالاهتمام من أهم سبل الوقاية من الإدمان.
التغلب على الضغوط النفسية♥

أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن معظم الأشخاص الذين يقبلون على تعاطي المخدرات كانوا يعانون من أمراض نفسية وضغوط عصبية مثل الاكتئاب والعزلة الاجتماعية والأرق، ولجأوا إلى المخدرات لظنهم أنها المخرج الوحيد لكل هذه المشكلات، وبالتالي يجب مساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض النفسية والوقوف بجانبهم.
ممارسة الرياضة♥

الرياضة تغذي الروح والعقل والجسد، كما أنها تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، لذا ننصح بممارسة الرياضة حتى نحمي أنفسنا من الإدمان.

3_002
عدم تناول المسكنات وأدوية الاكتئاب♥

المسكنات وأدوية الاكتئاب من أهم أسباب الإدمان، لذا يجب التقليل من تناول هذه الأدوية، ويفضل الامتناع عنها إن أمكن إلا بإشراف من الطبيب.
الابتعاد عن المدمنين♥

من أهم سُبل الوقاية من الإدمان الابتعاد عن الأشخاص المدمنين، لأنهم سيسعون بكل الطرق لجذبك إلى هذا العالم.

سلوكيات متعاطي المخدرات

  • الخمول والضعف واحمرار في العينين.
  • التعب والإرهاق مع أقل مجهود يبذل.
  • الانطوائيّة، واختيار العزلة عن العالم الخارجي .
  • العدوانية واكتساب سلوكيات غير أخلاقية كالسرقة والكذب.

مراحل الإدمان

  • مرحلة الاعتياد، والتي يكون تعاطي المخدرات فيها بقصد التعود دون تحقيق أي نتائج نفسية أو عضوية .
  • مرحلة التحمل، والتي يتم فيها زيادة الجرعات المأخوذة تدريجياً للوصول إلى نفس التأثير من النشوة .
  • مرحلة الاعتماد، والتي يكون فيها المدمن قد وصل حد الاعتماد على المخدرات اعتماداً نفسياً وجسدياً، ولا يستطيع التخلي عن تعاطيها .

علاج إدمان المخدرات

يعتبر العلاج الطبي أحد الجوانب الرئيسة للعلاج، غير أنه لا يعتبر كافياً من أجل علاج المدمن من إدمانه، لذلك فالجانب الإنساني له تأثيره في مرحلة العلاج وهو كالتالي:

  • تقديم المساعدة والعناية به.
  • تخليصه من مشاكله والتزاماته المالية المتراكمة عليه.
  • فتح المجال لاختيار علاج مناسب، وعدم التقيد بالمعتقدات المثلى لكيفية التعامل معهم.
  • اللجوء للخبراء والاستشارين بخصوص طرق التعامل مع المدمنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *