التخطي إلى المحتوى
أذكار حصن المسلم الصباح والمساء

أذكار حصن المسلم الصباح والمساء من علي موقع لحظات بسم اله والحمدلله والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آل وصحبة اجمعين اما بعد سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تبحثون عنها علي هذا الموقع المتميز

اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

اذكار الصباح لها عدة فوائد على المسلم، فهي بداية ليوم مفعم بالطمأنينة, والسكينة، فأذكار المسلم بمثابة وشاح، يرتديه المسلم لحماية نفسه؛ من السحر والعين, ومن أي مكروه أو بلاء؛ قد يحل به، فذكر أدعية, أو أذكار الصباح، لن تأخذ منك إلا دقائق معدودة؛ ولكن نفعها عليك يدوم لساعات؛ ولذلك لا تحرم نفسك من منافع الأذكار، ولا تحرم نفسك من الأجر والثواب، الذي تجزى به بعد ذكر اذكار الصباح.

فالأذكار هي مجموعة من الأقاويل، يذكرها المسلم في الصباح, والمساء، لتحصين نفسه من أي مكروه قد يصيبه، والأذكار قد تكررها في دبر كل صلاة، وفي أوقات الرخاء والشدة، فما أن فضل ترديد الأذكار، ذكر في القرٱن الكريم، لقوله تعالى : ” فَاذْكُرُونِي أَذْكُـرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ‏”، وقال الله تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ” ، وقال سبحانه وتعالى: ” وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ” .

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : ” مثل الذي يذكر ربه ، والذي لا يذكر ربه ؛ مثل الحي و الميت “، أي أن كل من لا يردد أذكار الصباح والمساء، فهو كالميت، وأما الذي يذكر الله في أي وقت، فهو حي، فذكر الله من حين لٱخر يمد قلب المؤمن بالحياة، وعدم قول أذكار الصباح، أو أذكار المساء، يميت القلب وتسلب منه الحياة.

فضل قراءة أذكار الصباح والمساء

إن قراءة أذكار الصباح والمساء، له عدة فوائد للمسلم، ومن أهم قراءة أذكار الصباح والمساء:

إن قراءة اذكار الصباح، تكسب المسلم رضا الله عزوجل.
الأذكار تقوي إيمان المسلم.
قراءة أذكار المساء، تقوي ثقة المسلم في الله.
القرب من الله عزوجل، ودوام الصلة به، ونيل الأجر والثواب.
ذكر الأذكار، يحصن المسلم من شر الإنس، وشر الجن.
الاذكار تحصن من شر كل المخلوقات.
إن المسلم الذي يذكر الله، يحفظه عزوجل من كل شر.
اذكار المسلم تغفر الذنوب والسيئات.
قراءة اذكار الصباح، أو اذكار المساء تزيد من حسنات المؤمن.
اذكار الصباح تدخل المسلم إلى الجنة، بفضل كرم الله سبحانه وتعالى.
ذكر الله وتكرار أذكار الصباح، تزيد من بركة المؤمن، ودوام النعم.
التخلص من الهم والكرب، والحزن.
تكرار أذكار المساء، تشرح القلب، وتطمئن النفوس.
اذكار الصباح حصن المسلم، تحصن المؤمن من مكائد الشيطان.

ومن فضائل قراءة اذكار الصباح أيضا

الأذكار تحصن المسلم، من الحسد والعين.
ذكر اذكار لصباح، واذكار المساء، تمد الجسم بالطاقة.
الاذكار تقضي على الدين، وتمد المسلم بالبركة والرزق.
حفظ مكان إقامة المسلم من كل مكروه.
تساعد المسلم من التقرب إلى الله عزوجل.
ذكر الأذكار تقوي خشوع المؤمن.
اذكار الصباح تساعد المسلم، على ذكر الله والتسبيح في أي وقت.
اذكار المساء، تجنب المسلم عذاب الله سبحانه وتعالى.
تنجي المسلم من فزع يوم القيامة.
إن ذكر الأذكار، تطهر لسان المسلم, من قول النميمة، وقول الزور.
إن ذكر الله بشكل يومي, ومستمر، من الأعمال الصالحة، التي تعتق رقبة المؤمن من النار.
إن المسلم الذي يذكر الله، في ذمته.
أذكار المسلم, تزيل القسوة من قلوب المسلمين.
إن المداومة على ذكر الله عزوجل؛ ومات على ذلك، فإن المؤمن يدخل الجنة من غير حساب.
من ذكر الله بكرة وعشية، يكون من الذين يضلهم، الله يوم القيامة في ضله.

ولهذا فإن ذكر الله سبحانه وتعالى، وقراءة اذكار الصباح، واذكار المساء، من الأمور الضرورية، والتي يجب على كل مسلم ومسلمة، أن يحرص على تأديتها في كل يوم، لكي لا يحرم من الأجر والثواب، ولكي تعد المنافع والفوائد، على المسلم، فهي لا تستغرق منك إلا بضع دقائق فقط، ولكن أجرها وثوابها، ومنافعها كثيرة ولا تعد ولا تحصى، فلا تتردد في إرضاء الله عزوجل.

كيفية ذكر اذكار الصباح

يجب على المسلم، أن يتحلى بالتمهل، وإحضار القلب، عند ذكر أذكار الصباح، وذلك لكي يفهمها جيدا، ويستوعب كل ما ذكر فيها، لكي يتذوق حلاوة الإيمان، وصلة العبد بخالقه عزوجل، وذلك لكي ينشرح قلب المؤمن، والتخلص من كل هم أو غم.
قراءة اذكار الصباح، بصوت منخفض، لكي لا يزعج كل من حوله، ولكي يتدبر ما ورد في الأذكار.
يجب على المسلم قراءة أذكار الصباح، أو أذكار المساء بشكل منفرد، لا بشكل جماعي، وذلك لما ورد في سيرة النبي, صلى الله عليه وسلم.
إن ذكر أذكار الصباح بغير وضوء، أمر جائز ولا حرج فيه، ولهذا يمكن للحائض, والنفساء، أن تردد الأذكار.

فضل قراءة ٱية الكرسي

من قالها في الصباح، فإنه مأجور من الشيطان حتى يمسي، ومن قالها في المساء، فإنه محفوظ من الجن، حتى يصبح.
قراءة المعوذتين:

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم:[قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ, اللَّهُ الصَّمَدُ, لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ, وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ].

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم:( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ , مَلِكِ النَّاسِ, إِلَٰهِ النَّاسِ , مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ , الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ,مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ).

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم:[قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ, مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ, وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ, وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ, وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ].

من اذكار الصباح

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.

من أذكار الصباح :اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. تردد ثلاث مرات.

يمكن للمسلم قراءة

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

من أذكار المسلم في الصباح

يَا حَيُّ يَا قيُّومُ, بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ, أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ, وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.

أذكار الصباح:أَصْبَـحْـنا, وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ, وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ, فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ, رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي, وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي, سوأً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

أذكار المسلم

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ, على نَبِيِّنَا مُحمَّد. من قالها في الصباح، وفي المساء، أدركته شفاعة الني، صلى الله عليه وسلم.

يمكن للمسلم قراءة أذكار الصباح مثل: اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.

الله هو كل ما يعرف، الرحيم، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن, والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
أفغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.

يَا رَبِّ ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.

من اذكار الصباح: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. من الطيبات، وله فضل على المسلم.

من اذكار المساء

من قال: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني و أنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. وهو موقن منها، دخل الجنة.

من أذكار المساء: اللهم إني أمسيت أشهد ك, و أشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت, وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. تكرر أربع مرات، ومن قالها نجا من النار.

من أذكار المساء للمسلم

اللهم إني أسألك العفو, و العافية, في الدنيا و الأخره، اللهم إني أسألك العفو, و العافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعتي، اللهم إحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي.

اذكار المساء: اللهم عالم الغيب, والشهادة, فاطر السموات والأرض، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوأً، أو أجره إلى مسلم.

من قرأ: بسم الله الرحمان الرحيم(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ, وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ, لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ, وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ, رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ, لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا, لَهَا مَا كَسَبَتْ, وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ, رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا, أَوْ أَخْطَأْنَا, رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا, كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا, رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ, وَاعْفُ عَنَّا, وَاغْفِرْ لَنَا, وَارْحَمْنَآ, أَنتَ مَوْلاَنَا, فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.). كفته ليلة كاملة.

بعد ذكر اذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم، تستطيع أخي المسلم أن تذكر ربك سبحانه وتعالى في أي وقت، لكي تنال الاجر والثواب كاملا ان شاء الله، كما يمكنك حفظ اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة، لكي يسهل عليك تذكرها في الصباح والمساء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *