التخطي إلى المحتوى
تاريخ اليوم :
الثلاثاء 12, نوفمبر 2019
أين تقع طيبة
محتويات
[toc]

أين تقع طيبة اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

طيبة الفرعونية

هي مدينةُ الأقصر حالياً، كانت تُسمى قديماً بطيبة؛ وهي مدينة فرعونيّةٌ قديمة توجد في منطقة تُسمّى مصر العليا، وهي إحدى عواصم مصر في عهد الفراعنة، وكانت هذه المدينة مركز عبادة الإله رع، واهتمّ أغلب فراعنة مصر بها، لا سيّما خلال الدّولة الحديثة؛ فشيدوا المعابد لمختلف آلهة قدماء مصر؛ وأبرزهم أمون رع، وأُطلق على طيبة عدة أسماء؛ مثل واست (أي الصولجان)، ومدينة آمون (نيوت)، وتابي (الثنائية).

موقع مدينة طيبة

تقع طيبة في مُحافظة قنا حالياً، على بعد ستمئةٍ وسبعين كيلومتراً جنوب القاهرة على شاطئ النّيل الشّرقيّ؛ أي في القسم الجنوبي من قنا، وكانت تنقسم مدينة طيبة أيام الفراعنة إلى قسمين رئيسين؛ هما: مدينة الأحياء، وتقع إلى الشّرق من نهر النيل؛ حيث تبدأ الحياة بشروق الشّمس، ومدينة الأموات؛ وتقع على الشاطئ الغربي من النيل حيث غروب الشمس.

معالم المدينة الآثرية

نظراً لكون مدينة طيبة من أغنى مدن العالم بالآثار الفرعونية، فهي تحتلّ مكانةً تاريخيّةً مُهمّة في مصر والعالم أجمع؛ فيلحظ الزائر إليها آثار الأحياء شرق نهر النيل، كما تُقابل المُتّجه غرباً آثار الأموات (الآثار الجنزية).

الآثار الشرقية

من الآثار الشرقية معابد الكرنك والأقصر؛ حيث تُعدُّ معابد الكرنك شديدة الجمال في عمارتها الضّخمة، وبنائها الكبير، وهي بذلك أكبر المعابد المُشيّدة للآلهة في تاريخ العالم القديم من زمن الدّولة المصريّة الوسطى وحتى عصر البطالمة، وأهم معالم معابد الكرنك؛ معبدٌ يتكوّن من صرحٍ كبير يحتوي بُرجين ضخمين، يتوسّطُهُما باب المعبد، ويأتي بعدهما فناء المعبد المَفتوح، ثم قاعة الأعمدة، وفي نهاية المعبد توجد قدس الأقداس؛ ومن أشهر تلك المعابد؛ معبد الإله آمون رع، ومعبد الإله أتن، ومعبد الإله خنسو، إلى جانب معبد الإله بتاح، ومعبد الإله أوزير.

الآثار الغربية

هي الآثار الواقعة غرب نهر النّيل، وأغلبها آثارٌ جنزيّةٌ؛ تخصُّ أموات الفراعنة، وكان الفراعنة يدفنون ملوكهم في الأهرامات الضّخمة، إلا أنّ ذلك لم يمنع الطّامعين من إمكانيّة العثور، على مكان جثّةِ الملك، ونهب الكنوز المدفونة حوله، لذلك فُصِل المعبد الجنزيُّ عن المقبرة الملكية التي جعلها الفراعنة في بطن الجبل المُشرف على نهر النيل غرب مدينة طيبة في عهد تحوتمس الأول، وكانت تُعرف تلك المنطقة بوادي الملوك، ووادي الملكات أيضاً، ونستعرض فيما يلي بعض تلك المقابر:

  • مقبرة تحتمس الثالث.
  • مقبرة أمنحتب الثاني والثالث.
  • مقبرة تحتمس الرابع.
  • مقبرة توت عنخ أمون.
  • مقبرة رمسيس الثالث.

أما المعابد الجنزية المُخصصة للشعائر الدينية التي يعتقد الفراعنة أنّها تُساهم في إسعاد روح الملك المُتوفّى، فقد ُشيّدت عند حافة الصّحراء قرب حقول طيبة الغربيّة، ومن أشهرها:

  • معبد الملك منتوحتب.
  • معبد الملكة حتشبسوت.

مدن أطلق عليها اسم طيبة

المدينة المنورة في الجزيرة العربية

اسم طيبة أو طيبة الطيبة هو واحد من الأسماء التي تسمت بها المدينة المنورة، والمدينة المنورة هي المدينة التي هاجر إليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وباقي المهاجرين فراراً بدينهم وحياتهم من بطش مجرمي قريش. تقع المدينة المنورة في منطقة الحجاز الواقعة حالياً في المملكة العربية السعودية على بعد حوالي أربعمئة كيلو متر مربّع تقريباً إلى الجهة الشمالية الشرقية من مكة المكرمة.

تعتبر المدينة المنورة ثاني أكثر المدن قدسية بالنسبة للمسلمين بعد مكّة المكرمة وقبل القدس في فلسطين؛ فهي التي تحتوي على المسجد النبوي الشريف، وهي التي عاش فيها رسول الله ودفن، وهي التي احتضنت الأحداث الإسلامية العظيمة التي وقعت زمن بعثة رسول الله، ولهذا نالت مكانةً عظيمة وجليلة جداً بين كافة أتباع الديانة الإسلامية.

الطيبة في فلسطين

هناك في فلسطين قريتان يطلق عليهما اسم الطيبة، الأولى تقع في الشمال الغربي من مدينة جنين على بعد حوالي سبعة عشر كيلو متراً من مركز هذه المدينة. أما الثانية فتقع بالقرب من محافظة رام الله إحدى أهم المحافظات الفلسطينية، والتي وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادية.

طيبة الإمام في سوريا

طيبة الإمام من المدن السورية التي تتبع إلى حماة بالقرب من ناحية صوران، وتقع فيما يُعرف باسم الريف الشمالي التابع لحماة. تقع طيبة الإمام على بعد ما يقارب الثلاثة كيلو مترات تقريباً إلى الغرب من الطريق الدولي الواصل ما بين حماة وحلب، وعلى بعد ثمانية عشر كيلو متراً إلى الشمال من حماة، وعلى بعد مئة وعشرين كيلو متراً إلى الجنوب من مدينة حلب.

الطيبة في مصر

في مصر هناك طيبة المدينة الفرعونيّة والتي كانت تعتبر واحدةً من العواصم القديمة لمصر، ويُطلق عليها اليوم اسم الأقصر، وتقع على ضفاف نهر النيل، وهي العاصمة لمحافظة الأقصر في الجنوب من مصر، وهناك أيضاً قرية طيبة والتي تتبع لمركز الدلنجات الذي يتبع إلى محافظة البحيرة المصرية.

طيبة في اليونان

طيبة هي مدينة يونانية تقع ضمن المقاطعة المعروفة باسم مقاطعة فيوتيا والتي تتبع من الناحية الإدارية إلى إقليم ستيريا إلاذا؛ حيث تبعد مسافة تقدر بحوالي اثنين وستين كيلو متراً إلى الشمال الغربي من أثينا.

طيبة في لبنان

هي من قرى قضاء بعلبك، التابع لمحافظة بعلبك الهرمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *