التخطي إلى المحتوى
تاريخ اليوم :
الثلاثاء 12, نوفمبر 2019
أين تقع رأس سدر
محتويات
[toc]

أين تقع رأس سدر اصل التسمية بهذا الاسم التاريخ الموقع الجغرافي هي دولة عربية اقتصاد الدولة اللغة والدين السائد بين الدولة مناخ الدوله مساحة الدولة وعدد سكانها علي موقع لحظات

رأس سدر

تعد رأس سدرمن المدن المصرية التي تقع على خليج قناة السويس في ساحل البحر الأحمر، وتتبع إلى محافظة جنوب سيناء، تنقسم رأس سدر إلى ثلاث مناطق وهي: وادي السدر، ومنطقة سدر، ومنطقة أبو صويرة، عُرفت منطقة رأس سدر منذ عهد قدامى المصريين ونبي الله موسى عليه السلام ووالنبي عيسى عليه السلام وزمن الإغريق والرومان، وتتمتع رأس سدر بالمناخ الصحراوي الحار.

المعالم السياحية في رأس سدر

يأتي إلى المنطقة السياح بشكل كبير، حيث إنها تتمتع بسواحل رملية قليلة الأملاح البحرية والأعشاب، وتتمتع بمياهها الهادئة، يوجد بها العديد من المعالم السياحية، نذكر منها: قلعة السدر أو قلعة الجندي وهي عبارة عن قلعة من الصخور أُسّست خلال توجه جيوش صلاح الدين الأيوبي لمحاربة الصليبيين، بالإضافة إلى حمامات فرعون المشهورة، التي تنبع بمياه من الجبل وهي من المزارات السياحية، ويوجد بها أيضاً نقوش في منطقة المغارة، وعين رأس سدر التي تحتوي على الكبريت وهي عيون استشفائية، وتقارب درجة الحرارة فيها إلى (75) درجة ومنها عين موسى وعين وادي التراقي.

سكان منطقة رأس سدر

يسكن بالمدينة الأغلبية العظمى من بدو سيناء، ويتوزعون في مناطق وادي سدر ومنطقة أبو صويرة، أما فيما يتعلق بمنطقة سدر فهي مركز المدينة، وأغلب سكانها من وادي النيل أتوا إليها للعمل، تبعد مدينة رأس سدر عن العاصمة المصرية القاهرة قرابة 200 كيلومتر وذلك من خلال نفق الشهيد “أحمد حمدي”، ويوجد في المنطقة مطار رأس سدر وبعض حقول النفط.

يمتد شاطئ المنطقة الرملي بطول (95) كيلومتراً، حيث يوجد منتجع رأس سدر والذي يأتي إليه هواة مراقبي الطيور خاصة طيور السمّان والأغنام الجبلية، التي تنتشر بكثرّة في المنطقة، يوجد بها العديد من القرى السياحية وبعض الفنادق على الشاطئ، والتي يزورها الكثير من السياح المصريين، كون مدسنة رأس سدر قريبة من مدينة القاهرة، بالإضافة إلى السواح الأجانب، كما أنها تُعرف وتشتهر بسياحة السفاري.

خلال العام 2002 عُثر على حوت هندي الأصل في رأس سدر على بعد ما يقارب (‏50)‏ كليو متراً من مدينة السويس على الشاطئ،‏ حيث إن هذا الحوت ينتمي إلى العائلة البالديه، التي يميزها وزنها وحجمها الكبير، حيث يصل وزنه ما بين‏ 20-15‏ طنا‏ً، ‏ويبلغ طوله 16‏ مترا‏ً، ويعيش هذا الحوت في المياه الاستوائية، ويقال إنه ضلَّ طريقه عبر المحيط الهندي باتجاه خليج السويس، من خلال مضيق باب المندب‏، وفي العام (2008 ) اكتَشفت البعثة المصرية للآثار كهفاً في منطقة حمامات فرعون في جنوب منطقة سيناء، كان يُستخدم كملجأ للمسيحيين الذين كانوا يفرون من الاضطهاد الروماني خلال القرنين الرابع والخامس ميلادي‏.

الاستثمارات

قال تقرير حكومي مصري ان الاستثمارات السعودية نمت بشكل كبير في قطاع السياحة المصري لتتصدر الدول العربية في بعض المناطق الساحلية. قدر تقرير حديث لهيئة التنمية السياحية أن حجم الاستثمارات العربية والأجنبية في المشروعات السياحية المصرية الواقعة في الاراضي التابعة لهيئة التنمية السياحية خارج كردون المدن والمحافظات ارتفع ليصل إلى 6 مليارات و 210 ملايين و 690 ألف جنيه للمشروعات السياحية التي حصلت على تخصيص نهائي من قبل هيئة التنمية السياحية.

وأضاف أن المساهمة العربية في هذه الاستثمارات بلغت نحو 4مليارات و 682 مليونا و 190 ألف جنيه في حين كان حجم الاستثمارات والمساهمات الأجنبية نحو مليار و 528 مليونا و 500 ألف جنيه.

وأشار التقرير إلى أن هذه الاستثمارات كانت وراء إضافة 37 ألفا و 610 غرف فندقية لحجم الطاقة الفندقية إلى جانب وجود 7665غرفة أخرى تحت التشغيل والتقييم الفندقي. مؤكدا أن هناك في الوقت الراهن 47ألفا و 209غرف فندقية تحت الإنشاء والتنفيذ. مما يعني أن حجم الطاقة الإجمالية في المشروعات السياحية خارج نطاق المدن خلال السنوات الخمس القادمة قد يصل لنحو 92 ألفا و 484 غرفة فندقية بخلاف مايتم تنفيذه وإنشاؤه داخل كردون المدن والمحافظات – ويقدر حجم الطاقة الايوائية الفندقية الإجمالية بمصر لنحو 147 ألف غرفة وفقا لإحصائيات وزارة السياحة حتى منتصف العام الحالي.

وقال تقرير هيئة التنمية السياحية إن منطقة البحر الأحمر والتي تضم المراكز السياحية (الغردقة / القصير / مرسى علم) استحوذت على النصيب الأكبر من الطاقة الفندقية سواء التي تم افتتاحها أو التي تحت التشغيل والتقييم أو التي تحت التنفيذ حيث بلغت 44ألفا و 247غرفة فندقية. وبلغ اجمالي الطاقة الفندقية في منطقة جنوب سيناء التي تضم (شرم الشيخ / طابا / نويبع / رأس سدر) 41ألفا و 674غرفة فندقية. والعين السخنة 6آلاف و 563غرفة فندقية.

وأشار إلى أن الكويت جاءت في صدارة الدول العربية التي لها استثمارات في البحر الأحمر وبلغت ثلاثة مليارات و 105ملايين و 500ألف جنيه نظرا للاستثمارات التي تم ضخها في مشروع إنشاء مطار مرسى علم والمنتجع العالمي (بورت غالب). وبلغ حجم الاستثمارات السعودية في هذه المنطقة نحو 108ملايين جنيه. ولبنان 85مليونا و 150ألف جنيه. وتونس نحو 5ر 31مليون جنيه.

وقال إن منطقة خليج العقبة اقتصرت المنافسة فيها على السعودية وليبيا وجاءت الأولى باستثمارات إجمالية 95مليونا و 800ألف جنيه. وليبيا بنحو 24مليونا و 200ألف جنيه.

وفي منطقة العين السخنة تركزت الاستثمارات السعودية في المقدمة بنحو 497مليون جنيه. ثم الكويت 157 مليونا و 590 ألف جنيه. وبعدها الاستثمارات العمانية 100مليون و 400ألف جنيه. ثم الاستثمارات المشتركة بين المستثمرين الكويتيين والبحرينيين بنحو 40 مليونا و 250 ألف جنيه.

وأوضح أن الاستثمارات السعودية جاءت في صدارة المساهمات العربية في منطقة رأس سدر حيث بلغت 307ملايين و 690ألف جنيه. ثم الاستثمارات المشتركة بين الكويت والبحرين بنحو 56مليونا. والاستثمارات المشتركة بين السعودية ولبنان بنحو 49مليونا و 200ألف جنيه. وشاركت سوريا في هذه الاستثمارات بنحو 23مليونا و 910آلاف جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *