التخطي إلى المحتوى
تاريخ اليوم :
الأحد 26, يناير 2020

من افضل انواع الفاكهه نباتالموز اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرةالموز بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من الموز لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتاالموز هى طاله الي الاساطيرنبات الموز الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدالموز فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

الاسم فاكهة والأصل خضار.. 12 معلومة لا تعرفها عن موز الجنة

تسبب القرار الحكومى بتعديل التعريفة الجمركية على بعض السلع المستوردة، ومن ضمنها موز الجنة، موجة كبيرة من الجدل حول طبيعة هذه السلعة.

ويقدم اليوم السابع 12 معلومة عن موز الجنة :-

1- لا يعتبر موز الجنة من الفواكه وإنما هو من الخضروات وينتشر فى المناطق الاستوائية والبحر الكاريبي

2- موز الجنة شجيرة تشبه الموز إلا أن أوراقها أطول وأقوى من أشجار موز الفاكهة

3- تزرع على نطاق واسع في المناخات المدارية وتعرف باسم البطاطا الكاريبية

4- ثمارها تشبه الموز الأخضر إلا أنها تتحول إلى اللون البني الذهبى عند نضوجها، وتختلف عن الموز فى تركيبتها النشوية، وانخفاض محتواها من السكر، وهى عادة لا تؤكل طازجة وتستخدم فقط للطهى.

5-يحتوي موز الجنة على نسبة 65٪ ماء، بينما يحتوى الموز على 83٪، وخلال عملية التحلل المائى، وهى العملية التى من خلالها يتم تحويل النشويات إلى سكريات، تعمل الثمار ذات المحتوى العالي من الماء بشكل أسرع عند تحويل النشاء إلى سكريات.

6-يكون الموز جاهزاً للأكل عندما يتحول لونه إلى الأصفر في حين أن موز الجنة لا يكون جاهزاً للأكل حتى يتقدم التحلل المائي إلى النقطة التي يكون فيها بني أو أسود تقريباً.

7-الكثير من الناس يخلطون بين موز الجنة والموز العادي، وعلى الرغم من أن الأول يبدو مشابهاً للموز الأخضر وذو صفات قريبة منه، إلا أن موز الجنة مختلف جداً، فهو أطول من الموز العادي ولديه قشرة أكثر سمكاً.

8-توجد علي موز الجنة بقع بنية بشكل طبيعي وقشرتة أكثر خشونة، وطعمه ليس حلواً.

9-موز الجنة يستعمل كخضار بينما الموز العادي يستخدم كفاكهة.

10-يستخدم موز الجنة في تشكيلة واسعة من الأطباق الشعبية الشهيرة في غرب أفريقيا و بلدان منطقة البحر الكاريبي، وأحياناً يتم قليه أو خبزه، ويصنع منه شرائح الشيبسى.

11- يستخدم كدقيق يشكل مادة غذائية هامة بمحتوى 3.55٪ من البروتينات و 1.15٪ دهن و 81.67٪ كربوهيدرات.

12-زهور موز الجنة ذات قيمة غذائية عالية أيضاً ويصنع منها بعض أنواع الشوربة والحساء

فوائد الموز، 13 فائدة رائعة للموز ورجيم الموز مع اضراره

يستخدم الموز كعلاج في الطب الهندي الشعبي وبلاد فارس القديمة حيث يعتبرونها على أنها سر الطبيعة للحصول على شباب دائم، ومن المعروف أن الموز يعزز عملية الهضم بشكل صحي ويساعد على الإبقاء على المستويات الطبيعية للكالسيوم والفوسفور

والنيتروجين وكل منهم يعمل على بناء وتجديد الأنسجة بالإضافة على أنه يحتوي أيضا على السكريات المتحولة والتي تساعد على نمو الشباب والتمثيل الغذائي الجيد. و لذلك فوائد الموز للجسم متعددة وسنتعرف على ما فائدة الموز و رجيم الموز وما هي اضرار الموز.

  فوائد فاكهة المشمش واضرارها

النشأة الأصلية للموز كان في ماليزيا ثم أدخلها الماليزيون إلى الهند في حوالي القرن السادس الميلادي ومنها إلى الصين وبقية أنحاء العالم، وتتنوع أشكال الموز وألوانه فمنه الأصفر والأرجواني والأحمر والأخضر ويزرع في جميع المناطق المدارية بما لا يقل عن 100 دولة حول العالم.
الموز الاحمر

الموز الاحمر

السعرات الحرارية
البروتين
السكريات
الفيتامينات
المعادن
الالياف

تحتوي الموزة المتوسطة على 105 سعر حراري.

توفر ثمرة الموز المتوسطة حوالي 3% من الاحتياج اليومي للبروتين.

يحتوي على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية وهي السكروز والفركتوز والجلوكوز.

الموز غني بفيتامين ج حيث توفر ثمرة الموز حوالي 17% من الاحتياج اليومي. كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك. وبعض فيتامينات مجموعة ب المركب.

الموز غني بالبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والنحاس.

توفر ثمرة موز متوسطة حوالي 12% من الاحتياج اليومي للالياف.
عصير الموز وفوائده

عصير الموز غني بالمعادن

أحد فوائد الموز للجسم هو أنه يستخدم كعلاج فعال للاضطرابات المعوية بسبب نعومة قوامه ويعتبر الموز هو الفاكهة الوحيدة التي لا تسبب أي مشاكل إذا كانت هناك قرحة معدية مزمنة فيقلل من تهيج القرحة من خلال تبطينه للمعدة ولذلك فهو مفيد جدا في علاج التهابات القولون والإمساك والإسهال لاحتوائه على كربوهيدرات سهلة الهضم لا توجد في أي نوع آخر من الفاكهة، وبشكل مختصر هو مفيد جدا لعلاج مشاكل اضطرابات المعدة. (أغذية تساعد على الهضم وأخرى تسبب مشاكل في الهضم)

من بين فوائد الموز للجسم هو أنه بسبب ما يحتويه على نسب وفيرة من الفيتامينات والمعادن فهو يعد مصدر للطاقة الطبيعية وتناول ثمرتين من الموز فقط كافية لأن تعطيك الطاقة من أجل ممارسة عمل أو تدريب لمدة تصل إلى ساعة ونصف ويمكن أن يساعد تناول ثمار الموز في النهار على جلب النشاط إلى الجسم بدلا من شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الضارة. لذلك هو يعد الغذاء الأمثل لمن يمارسون مثلا كمال الأجسام فهو يمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة.

ثمار الموز مفيدة في علاج التهاب المفاصل والنقرس حيث أنه يمكن أن يتناول المرض وجبات من الموز دون غيره طوال اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بكميات تصل إلى 10 ثمرات يوميا(10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل).

بسبب غناه في مستويات البوتاسيوم بالدم فهو يعمل على أن يساعد أن يكون النبض بالقلب متوازنا عن طريق إرسال الكميات المطلوبة من الأوكسجين إلى المخ ويساعد أيضا على زيادة معدل التمثيل الغذائي. (أغذية مفيدة للقلب)

من بين فوائد الموز للجسم هو أنه حيث يحتوي الموز على نسب عالية من عنصر الحديد فهو يعد مثاليا لأجل أن يحفز إنتاج الهيموجلوبين بالدم والذي يعمل بدوره على التخلص من مشكلة فقر الدم.

التدخين عادة سيئة ولها أثار سلبية على صحة المدخن إلا أن المشكلة التي تقف في طريق بعض المدخنين في سبيل تخلصهم من تلك العادة البغيضة هي مشكلة انسحاب النيكوتين من الدم ووجد أن الموز بمحتواه العالي من فيتامين ب12 وب6 وكذلك البوتاسيوم والماغنيسوم يمكن أن يساعد الجسم على التخلص من الآثار الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الدم. وهذه أحد فوائد الموز الأخرى للجسم.

  فوائد الكاجو واضراره

يعتبر الموز نظاما تغذويا جيدا مع اللبن المنزوع الدسم حيث تؤدي هذه الوجبة إلى تنحيف الجسم ويمكن أن يتم هذا عن طريق إتباع نظام غذائي (رجيم الموز) من خلال تناول ست ثمرات يوميا مع أربعة أكواب من اللبن منزوع الدسم لمدة 10 أيام وبعدها يمكن أن يستبدل الموز بتناول الخضروات.

تناول ثمار الموز المطبوخة مع اللبن الرائب يكون أن يكون علاجا فعالا لاضطرابات الطمث والأنزفة حيث يساعد على زيادة هرمون البروجسترون.

يحتوي الموز على التريبتوفان والذي يعتبر نوع من البروتين والذي يحوله الجسم بدوره إلى هرمون سيرتونين الذي يشعرك بالغبطة وتحسن المزاج حيث أن تناول الموز سيجعلك تنسى تناول الحبوب المهدئة، وبما أن الموز غني أيضا في محتواه من فيتامين ب6 الذي ينظم مستويات السكر بالدم فهو أيضا يمكن أن يؤثر هذا الأمر على تحسين الحالة المزاجية.

لا تقتصر فوائد الموز على فوائده للجسم فحسب، وإنما تمتد للعناية أيضا بالشعر، فهو غني بالبوتاسيوم والزيوت والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد على مرونة الشعر وحمايته من الجفاف وجعل الشعر أكثر تألقا ولمعانا، كما يساعد أيضا على حماية الشعر من الأضرار التي قد تلحق به عن طريق التعرض للمواد الضارة مثل الملوثات البيئية، وكذلك تمنع نمو القشر. ويمكن عمل قناع للشعر عن طريق دهك ثمرة موز مع صفار بيضة مخفوقة ثم إضافة ملعقتين من القشدة الحامضة وملعقة من العسل، ثم دلكي به شعرك، وأبقيه نحو 40 دقيقة قبل غسيله بالشامبو، وهذا الإجراء سيجعل شعرك أكثر نعومة وليونة. (أغذية مفيدة للشعر)

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للوجه والجلد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و أ و ب6 و ب12، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر تساعد على نضارة الجلد. (أغذية مفيدة للبشرة). ويمكن عمل قناع للوجه عن طريق إضافة ملعقة عسل إلى ثمرة موز مهروسة جيدا، ويوضع القناع على الوجه والرقبة مع تجنب منطقة العين، ويترك القناع لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.

وتشمل فوائد استخدام قناع الموز على ترطيب الجلد الجاف، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والحفاظ على البشرة خالية من التجاعيد، كما يمكن أيضا لأقنعة الموز أن تعمل على التخلص من حروق الشمس. كما يمكن عمل قناع من الموز من أجل التخلص من حب الشباب عن طريق وضع ثمرة موز مقشرة في الخلاط وإضافة ملعقتين عسل وملعقة عصير الليمون والمزج في الخلاط لمدة 30 ثانية، وشطف الوجه بالماء الدافئ قبل وضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم الشطف بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تقول الجمعية الأمريكية للسكري أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، يمكنهم أكل أي نوع من الفاكهة بما في ذلك الموز. ويضع المعهد الوطني للسكر في أمريكا الموز ضمن قائمة الفواكه الآمنة لمريض السكر، ولكن يجب تناول الفاكهة على مدار اليوم بالتساوي لتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ في سكر الدم. ويقول خبراء التغذية، أنه يجب على مريض السكر أن يولي اهتماماً وثيقاً بكمية ونوع الكربوهيدرات أو النشويات التي تتناولها حيث أنها تتحول إلى جلوكوز يمكن أن يساعد في ارتفاع السكر بالدم. حيث يعتبر الموز من أفضل الفواكه احتواءً على النشويات. ويحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ب6 والبوتاسيوم، وأيضاً فيتامين ج، وهي عناصر جميعها مفيدة للتحكم بسكر الدم. وفي دراسة نشرت في أكتوبر 1992 في مجلة طب السكر، وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الموز الناضج قد زاد مستوى السكر لديهم عن غيرهم الذين تناولوا الموز الغير ناضج تماماً. وفسر الباحثون ذلك بأن الموز غير الناضج يحتوي على ما يقرب من 90% منه نشويات، بينما الكربوهيدرات الموجودة في الموز الناضج تأتي أغلبها من السكريات الحرة، وذلك يساعد في ارتفاع السكر بالدم. وينصح خبراء مرضى السكر بعدم تناول الحلوى المحتوية على الموز أو العصائر السكرية.

  فوائد فاكهة القشطة للصحة

من اهم الفوائد التي توجد في الموز

تناول الأغذية الغنية بالمكونات الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل مثل الموز، تجعل الحمل يسير بطريقة صحية وأيضاً سوف يفيد الطفل. وذلك إذا لم تكن الحامل تعاني من حساسية الموز. ويحتوي الموز على مركبات غذائية مفيدة جداً لصحة الحامل، حيث أنه غني بفيتامين ب6 (البيريدوكسين)، وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين. ويساعد في التركيب الحيوي للناقلات العصبية. ويساعد أيضاً فيتامين ب6 على نقل الأكسجين إلى الأنسجة عن طريق الهيموجلوبين. ويوصى بتناول 1.9 ملجم من فيتامين ب6 يومياً للحامل، فيما تحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة الموز على حوالي 0.4 ملجم، وهو ما يعادل 21% من الاحتياج اليومي. والموز غني جداً بالبوتاسيوم، ويجب أن تحصل الأم الحامل على حوالي 4.700 ملجم يومياً من البوتاسيوم وفقاً لموقع “بيبي سنتر”، بينما يجب أن تحصل المرضعة على حوالي 5.100 ملجم يومياً من البوتاسيوم. وتوفر ثمرة واحدة من الموز نحو 9% من الاحتياج اليومي للمرأة الحامل. وأكثر من 8% من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم للمرأة المرضع. وقد يسبب نقص البوتاسيوم الضعف والتعب والتشنجات العضلية وعدم انتظام ضربات القلب. ولذلك يجب استشارة الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض. ويحتوي أيضاً الموز على الكثير من الألياف التي تجعله مفيداً جداً لتخفيف مشاكل الاسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في الجسم. وكذلك يمكن أن يخفف البوتاسيوم التشنج المعوي الذي يصاحب الإسهال عادة. وتعمل الألياف التي توجد في الموز على تقليل مشاكل الإمساك كذلك. من أحد فوائد الموز أثناء الحمل أيضاً هو احتواءه على نسب عالية من الحديد الذي يعمل على تحفيز انتاج الهيموجلوبين وبذلك يساعد في التخلص من مشكلة الأنيميا (فقر الدم). وبالرغم من الفوائد الكثيرة التي تحيط بالموز أثناء الحمل، إلا أنه يحتوي على “الكيتيناز” وهو العنصر الرئيسي الذي يرتبط بحساسية الفواكه المطاطية، حيث أن الناس الذين يعانون من حساسية المطاط “لاتكس” يحب عليهم تجنب هذه الأغذية مثل الموز والكيوي والأفوكادو وأبو فروة. ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً إذا كنت تعاني من أي حساسية من الفاكهة.

تحتوي ثمار الموز على الأحماض الأمينية المفيدة فقط عكس باقي أنواع الفاكهة الأخرى والتي يمكن أن تسبب بعض أنواع الحساسية، عكس الموز والذي يمكن تناوله بشكل آمن خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية عند تناول الفواكه الأخرى، ومع ذلك فإن الموز قد يسبب في أحيان قليلة بعض أعراض الحساسية.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *