التخطي إلى المحتوى
تاريخ اليوم :
الأحد 26, يناير 2020

من افضل انواع الفاكهه نبات المندرين اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرةالمندرين بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من المندرين لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتالمندرين هى طاله الي الاساطيرنباتالمندرين الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدالمندرين فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

فاكهة المندرين تطرد القلق وتوقف النزيف

أطلق العرب لفظ «اليوسفي» على المندرين، وهو الاسم المعروف في معظم أنحاء العالم، واسم المندرين أطلق أيضا على هذه الفاكهة نسبة إلى مقاطعة صينية تحمل نفس الاسم. كما أطلق على كبار الموظفين الصينيين الذين كانوا يرتدون ملابس صفراء عليها زر واحد كبير.
ويقال إن المندرين عرف باسم «يوسف أفندي» نسبة إلى رجل عربي اسمه «يوسف أفندي» كان أول من جلب هذه الفاكهة إلى العالم العربي ومنه عرفتها أوروبا.

عصائر مغذية

من فوائد عصير اليوسف أفندي أن عصيره يساعد على الهضم وينعش الجسد ويهدئ الأعصاب، وينصح بتناوله
في حال القلق بالليل وعدم المقدرة على النوم. كما يساعد على الهضم وينعش الجهاز العصبي، وله خصائص وقف النزف، كما أنه يقاوم التسمم والتهاب القولون وترقق العظام والروماتيزم. وبين سائر الحمضيات تعتبر كمية فيتامين (أ) في المندرين هي الأعلى، إذ إن به ما يزيد على ثلاثة أضعاف ما هو موجود في بقية الحمضيات، وهو أيضاً أكثر الحمضيات بمحتواه من فيتامين (هاء، إي) إلا أنه أقلها بفيتامين (ج)، وبه نسبة أعلى من السكريات العديدة التي تسمى (سكريات اللاوليجو) وهي سكريات تعامل معاملة الألياف الغذائية في هضمها بمعنى أنها لا تهضم وإنما تخمرها البكتيريا في القولون منتجة بعض الغازات، وغذائياً فإن هذه المشكلة لا تعني أهمية كبيرة، بل تعتبر فائدة بذاتها رغم إنها قد تزعج بعض الناس, ولا شك في أن وجود هذه السكريات يختلف حسب نوع اليوسف أفندي.

سعرات وقشور

من المعروف علميا أن كل ثلاث برتقالات تعادل من ناحية السعرات الحرارية موزة أو حبة مانجو واحدة، وتسمى الحمضيات أيضاً بالموالح، ويقصد بها ثمار البرتقال والليمون والجريب فروت والأترج واليوسف أفندي، وهي جميعها فواكه شتوية تجمعها صفة العصيرية والحموضة التي مصدرها حامضا الستريك والاسكوربيك (فيتامين ج). وتعتبر الحمضيات من الفاكهة ذات الفوائد العديدة بداية من فائدتها كفاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف بها، ومروراً بفوائدها في التصنيع الغذائي حيث تصنع منها العصائر، ويستخرج من قشورها الزيوت العطرية الطيارة، ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين (الألياف غذائية ذائبة) التي تستخدم في عمل المربى والحلويات، ولا تقتصر الاستفادة من الزيوت الطيارة في التصنيع الغذائي لاستخلاص النكهات وإنما تتعدى ذلك إلى صناعة العطورات.

  فوائد فاكهة المشمش واضرارها

موطن الحمضيات

يعتقد أن موطن الحمضيات الأصلي هو جنوب شرق آسيا ووجدت طريقها إلى أوروبا في القرن الثالث قبل الميلاد، عندما احتل الاسكندر الأكبر غرب آسيا. وعرف البرتقال والليمون عند سكان حوض البحر المتوسط مع الفتوح الرومانية ومنها انتقل إلى أوروبا وأميركا، ثم انتشر البرتقال بصورة كبيرة في أميركا خصوصاً في ولايتي فلوريدا وكاليفورنيا، ومنها انتقل إلى أميركا الجنوبية. وتعتبر البرازيل اليوم من كبريات الدول إنتاجاً للبرتقال وعصيره، كما تحتل دول جنوب أفريقيا واستراليا وفلسطين المراكز الأولى في إنتاج البرتقال. وكما هو معلوم فإن لبرتقال يافا شهرته العالمية.

أصل تسمية فاكهة اليوسفي من تاريخ مصر

رجع قصة تسمية فاكهة اليوسفي إلي مأساة في حياة محمد علي باشا باني مصر الحديثة.

كان طوسون أحب أبناء محمد علي إليه ، و لقد أرسله إلي الحجاز علي رأس الحملة العسكرية لإخماد حركة الوهابيين ، و كان عمره لا يزيد عن 18 عاماً. فأستولي الشاب علي مكة و المدينة عام 1228 هج/1813 م و أرسل مفاتيح المدينتين إلي السلطان العثماني في استانبول. و لكن حين لاقت الحملة صعوبات خطيرة، سافر محمد علي بنفسه ليساعد ابنه.

و عاد طوسون إلي مصر و استقبل استقبال الأبطال، و في 7 ذو القعدة 1231 هج / 29 سبتمبر 1816 م أقام محمد علي مأدبة كبيرة احتفالاً بعودة ابنه طوسون ، و لكن ما كاد الاحتفال يبدأ حتي مرض طوسون بالطاعون ، ومات خلال 24 ساعة. و حين بلغ النبأ الفاجع محمد علي كاد يغشي عليه.

و بعد وفاة طوسون بسنوات قليلة استقبل محمد علي طالباً شاباً اسمه يوسف أفندي، كان قد أرسله قبل ذلك إلي أوروبا و طالبين آخرين ليتعلموا الزراعة. و قد جلب يوسف معه بعض أشجار فاكهة جديدة، كان قد اشتراها من سفينة كانت راسية في مالطة و محملة بأشجار قادمة من الصين و اليابان.

يوسف إفندي

و عندما عاد الطلبة إلي مصر استقبلهم محمد علي، و حمل يوسف طبق من الفاكهة الجديدة و عرضها علي محمد علي باشا الذي أعجبه طعمها و سأل الطالب ماذا سيكون اسمها في مصر. فتذكر الشاب أن رجال الحاشية قد أخبروه أن طوسون هو أحب أبناء الباشا إليه، فأجاب: نسميها ”طوسون باشا”.

  فوائد فاكهة القشطة للصحة

أُعجب محمد علي بمجاملة الشاب و رد مجاملاً ” حسناً ، سنسميها يوسف أفندي”. و منذ ذلك الحين أصبح الاسم الشائع لهذه الفاكهة هو “يوسف أفندي”، و حورت بعد ذلك إلي “يوستفندي” أو يوسفي.

و بعد ذلك خصص محمد علي 100 فدان بجوار قصر شبرا لزراعة الأشجار الجديدة القادمة من خارج مصر، و أرسل 30 شخص من أبناء كبار مشايخ البلاد والأغنياء المقتدرين لتعليمهم زراعة تلك الأصناف على يد الثلاثة تلاميذ الذين عادوا من البعثات علمية ، و منهم يوسف أفندي.

كما قام محمد علي بتكليف يوسف أفندي بملاحظة التجارب الزراعية في نبروه، فأعد نظاماً دقيقاً لها.

المراجع التاريخية:

سبيل محمد علي باشا، أجنيشكا دبرولسكا و خالد فهمي، دار الشروق

عشر فوائد رائعة لفاكهة اليوسفي

بالتأكيد تعلمين أن اليوسفي من الفواكه الشتوية المعالجة لنزلات البرد والأنفلونزا، ولكن هذه ليست الفائدة الوحيدة له. فإنه غني بالعديد من المكونات الغذائية التي تمنح الجسم والبشرة فوائد عديدة؛ بداية من ترطيب الجسم وامداده بالمغذيات الطبيعية التي يحتاجها، مرورا بالوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، وصولا بالحفاظ على جمال وصحة الشعر. اكتشفي معنا فيما يلي أشهر عشر فوائد لليوسفي.

فوائد اليوسفي : تقليل ظهور التجاعيد

يعرف اليوسفي بغناه بفيتامين سي الذي يوفر كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على شباب البشرة وتمنع تكون الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد. ويمكنك عمل قناع طبيعي من اليوسفي مرة أسبوعيا لتعزيز إشراقة ونضارة البشرة. امزجي ثلاثة فصوص من اليوسفي وامزجيهم مع ملعقة زبادي وأخرى عسل نحل، ثم وزعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه لمدة عشر دقائق. هذا القناع سيعمل على تنظيف البشرة وإزالة الدهون الزائدة والبكتيريا الضارة المتراكمة عليها.

فوائد اليوسفي : زيادة الحديد في الجسم

يساعد اليوسفي في عملية امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة بسهولة.

فوائد اليوسفي : تنشيط حركة الأمعاء

يحتوي اليوسفي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

فوائد اليوسفي : علاج البثور

إذا كنت تعانين من البثور، فإن اليوسفي علاجا طبيعيا رائعا لها. ذلك بفضل احتوائه على فيتامين أ الذي يحارب مشكلات تلف البشرة المختلفة، مثل الخطوط الرفيعة والحبوب والحروق.

فوائد اليوسفي : تعزيز جمال الشعر

تناول كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب ١٦ (المتوافران في اليوسفي) يساعد على تعزيز نمو خصلات الشعر وتحسين مظهره اللامع والصحي. إضافة لذلك، فإنه يعمل على تأخير شيب الشعر وهو ما تتمناه كل امرأة. أضيفي عصير اليوسفي إلى زيت الشعر ودلكي بهما شعرك. اتركي الخليط لمدة ١٥ دقيقة ثم اغسلي شعرك بعد ذلك ولاحظي كيف أصبح صحيا ولامعا.

  فوائد فاكهه ليتشي - اضرار ليتشي

فوائد اليوسفي : الوقاية من السرطان وأمراض القلب

أشارت الدراسات الطبية أن تناول البرتقال واليوسفي بانتظام يساعد على الحد من الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض السرطان والأمراض المزمنة.

فوائد اليوسفي : خفض ضغط الدم

فوائد اليوسفي : خفض ضغط الدم

اليوسفي من الفواكه المفيدة لأصحاب ضغط الدم المرتفع، حيث أنه يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة سيولة الدم وعدم تجلطه في الأوعية الدموية.

فوائد اليوسفي : إنقاص الوزن

الألياف الطبيعية المتوافرة في اليوسفي تعطي إحساسا بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد في خفض الشهية المفتوحة ومن ثم إنقاص الوزن.

فوائد اليوسفي : علاج الجروح

استخدام زيت اليوسفي على البشرة يساعد على بناء خلايا البشرة الجديدة والإسراع من علاج الجروح.

فوائد اليوسفي : تقوية مناعة الجسم

اليوسفي غني بالعناصر المضادة للالتهابات والطاردة للسموم مما يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الأنفلونزا. كما يمنع الجروح من العدوى بالطفيليات أو الإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية.

مندرين

القيمة الغذائية لليوسفي

تعتبر ثمرة اليوسفي إحدى الثمار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C، فيتامين A وفيتامينات B وتحتوي على العديد من المعادن مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، إضافة إلى مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة القوية.

كل كوب من اليوسفي يحوي ما يقارب 14% الياف، من النوعين القابل للذوبان والغير قابلة للذوبان مثل الهيموسليولوز، والبكتين.

يحتوي اليوسفي على ما يصل إلى 80% من الاحتياج اليومي من فيتامين C، الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للأكسدة ومقاوماً للجذور الحرة ومكافحاً للعدوى.

توجد العديد من الفوائد لليوسفي، إليكم أشهرها:
الوقاية من السرطان

بينت الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة نشرت في المجلة العلمية (Archives of Biochemistry and Biophysics) عام 2009، تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين A والكريبتوزانتين بيتا (Beta (cryptoxanthin وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C.

كما يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.
خفض مستويات الكولسترول

محتوى اليوسفي الغني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ LDL في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود الى خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *