التخطي إلى المحتوى
فوائد عشبة الدوم

وكان اضراره كثيره وضعف بنية العظام كما يؤثر انخفاضه أيضا على انخفاض كفاءة بعض العمليات الحيوية بالجسم، ولهذا كان من الضروري وجود مصادر طبيعية آمنة لتعويض هذا النقص الطبيعيعلاج بعض الامراض الجلدية وتسكين ألام القدم والأرجل.

فوائد عشبة الدوم

عرف استخدام الدوم في عدة صناعات مثل دباغة الجلود وصناعة الاصباغ، وتستخدم اوراقه في صناعة الحبال والسلال ، وثماره تتناول كغذاء يتم تناول الجزء الخارجي منها دون البذور، أو غليها وشرب منقوعها ، ووجد لها فوائد علاجية عديدة تعود على صحة الانسان

من أين تباع الدوم

تنبع فوائد الدوم العلاجية والدوائية من كونه غني جدا بالعديد من العناصر والفيتامينات المفيدة والضرورية، مثل فيتامينات ب1 وب2 والنياسين وفيتامين أ ، والاهم من ذلك هو غناه بمواد مضادة للأكسدة قوية ، مثل مركبات الفلافونويد (البوليفينول)، ومن المعروف بان مضادات الاكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من العديد من المشاكل الصحية سواء فيما يتعلق بتخفيض مستويات الكولسترول والدهنيات أو حماية سلامة الاعصاب وتعزيز الذاكرة وعمل الدماغ ، أو حتى مكافحة علامات الشيخوخة.

الدوم.ماهى فوائد الدوم العلاجيه,فائدة ثمره الدوم 3dlat.com_05_14slide

فوائد الدوم المختلفة

العديد من الدراسات الحديثة والابحاث اجريت ولا زالت تجرى على فوائد الدوم ، هذه الثمرة المشهورة منذ القدم ، لتثبت العديد من الابحاث العديد من الفوائد العلاجية لها سواء على مستوى خفض ضغط الدم ، أو مكافحة الكولسترول الضار في الجسم ، أو حتى ابطاء نمو الخلايا السرطانية ، الى فوائدها العديده من الناحية الجنسية عديدة، وغيرها العديد من الفوائد التي ما زالت تحت التجربة والبحث.

فوائد الدوم لضغط الدم

لطالما اشتهر الدوم في طب الاعشاب بدوره في تنظيم ضغط الدم المرتفع ، ونتائج الدراسات الحديثة تؤكد فوائد الدوم في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ، حيث وجد أن للدوم دور كبير في تخفيض مستويات الكولسترول السيء LDL وتحسين مستويات الكولسترول الجيد HDL ، وبالتالي فان التغيير في نسبة الدهون في الدم والبروتينات الدهنية بالتأكيد سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين ، والوقاية من خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية .ولكن لا زال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات حول هذه الفائدة للدوم !

فوائد الدوم في محاربة السرطانات

وجدت العديد من الابحاث أن ما يحويه الدوم من مضادات للاكسدة قوية فقد يكون ذو دور فعال في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستات . ومن المتوقع أن يدخل الدوم في صناعة الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج سرطان البروستات لدى الرجال وبعض السرطانات التي تستهدف كلا من الرجال والنساء

الدوم.ماهى فوائد الدوم العلاجيه,فائدة ثمره الدوم 3dlat.com_05_14slide

فوائد الدوم الجنسية

من فوائد الدوم والتي بدت واضحة هو دوره في علاج الاضطرابات الجنسية ، وزيادة عدد الحيوانات المنوية و القدرة الجنسية لدى الرجال ، حيث وجد له دور في التأثير على مستويات الهرمون الذكري التستستيرون.ولا زلنا بحاجة الى العديد من الدراسات والابحاث التي تستوضح أو تؤكد ذلك. ومن المعروف بأن نقص الهرمون الذكري في الجسم قد يكون له نتائج سلبية تعود على بعض العمليات الحيوية المختلفة في الجسم.

حول فوائد الدوم

في نتائج العديد من الابحاث ومع تجارب العلاجات المختلفة، ظهر للدوم المزيد من الفوائد ، حيث بحسب محتواه من الفيتامينات والمواد التغذوية المتنوعة فقد يكون له دور في مكافحة الزهايمر والحفاظ على سلامة الاعصاب وعلاج الارق ، كما وتستخدم مستخلصات الدوم في علاج البلهارسيا، والبيلة الدموية hematuria، وفي ايقاف النزيف، كما ويعتقد بانه قد يكون له دور فعال في علاج السكري، وبمحتواه من الكالسيوم سيكون له دور في تعزيز سلامة العظام والاسنان .

فوائد الدوم للضغط الدموي

بفضل احتوائها على مضادات أكسدة جد قوية والعديد من المعادن والفيتامينات فان ثمار الدوم تمكن من:

_ تنظيم الضغط الدموي

_ حماية القلب من السكتات والنوبات

_ مقاومة ارتفاع الضغط الدموي

_ ينشط الدورة الدموية

فوائد الدوم للوقاية من الامراض

_ يحارب العديد من أنواع السرطانات

_ يقي من حالات الشيخوخة المبكرة

_ يحسن من النظام المناعتي

فوائد الدوم للبشرة، للشعر والوجه

_ بفضل مضادات الاكسدة فان الدوم يمنع التجاعيد في الوجه الناتجة عن الشيخوخة

_ يقي من امراض الجلد مثل الاكزيما

_ يقي من العياء في عضلات العينين وتشتت النظر

_ يقوي من فروة الشعر ويغذيه من الاعماق.

فوائد الدوم المذهلة لجسم الإنسان ، هو صنف من أصناف النخيل منذ زمن الفراعنة في مصر ويوجد الدوم وينتشر في المملكة العربية السعودية والسودان وهى تشبه شكل التفاحة ونبات الدوم من النباتات المعمرة وهو يوجد في صعيد مصر وهو ينمو في المناطق الجبلية وهى ثمرة من الخارج إسفنجية ومن الداخل

فوائد الدوم للصحة

يعالج ضغط الدم المرتفع.
يعالج الربو ويعمل على معالجة تهضم البروستاتا.
بعد نقع الدوم يؤخذ المنقوع ويستعمل لعلاج فروة الرأس ويفيد في حالات الصلع ويعالج ضربة الشمس.
يعالج تصلب الشرايين وخفض نسبة الكوليسترول.
يؤكل كما هو ثمرة نيء أو من الممكن أن يطحن وينقع ثم يشرب كعصير
يعالج البواسير وعلاج التقرحات التي تصيب الفم.
يسكن الآلام وخاصة ألام الأرجل ويساعد على تقوية الحيوانات المنوية للرجل ويعالج العقم.
يقوى الذاكرة وينشط الطاقة ويقوى العظام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *