التخطي إلى المحتوى

دعاء العقيقة مستجابة – ماذا يقال عند ذبح العقيقة دعاء العقيقة المستجاب من موقع لحظات إن العقيقة هي ما يذكى عن المولود كشكر لرب العالمين سبحانه وتعالى ولها نية وشروطا خاصة بها ويمكن تعريفها أيضا على أنها الذبيحة التي يتم ذبحها عن المولود.

ربما تشاهد: ادعية للمتوفي

دعاء العقيقة

بسم ّالله وبا ّ اللّھم عقیقة عن فلان (وتسمیه) لحمھا بلحمه ودمھا بدمه وعظمھا بعظمه اللّھم اجعلھا وقاءاً لمحمد وآله (علیھم السلام)

وفي رواية إذا ذبحت فقل: بسم ّالله وبالله والحمد لله والله أكبر إیماناً بالله وثناءً على رسول ّالله (صلّى ّالله علیه وآله) والعصمة لأمره والشكر لرزقه والمعرفة بفضله علینا أھل البیت.

إذا كان ذكراً فيقول: اللّھم إنّك وھبت لنا ذكراً وأنت أعلم بما وھبت ومنك ما أعطیت وكلّما صنعنا فتقبله منّا على سنّتك وسنّة نبیّك ورسولك (صلّى ّالله علیه وآله وسلم) واخسأ عنا الشیطان الرجیم لك ُسفِكت الدماء لا شریك لك والحمدلله رب العالمین.

ادعية العقيقة مكتوبة

وفي روایة أخرى، فإنه يقول عند الذبح: یاقوم إنّي بريء مما تشركون إنّي وجھت وجھي للذي فطر السموات والأرض حنیفاً مسلماً وما أنا من المشركین.

إن صلاتي ونسكي ومحیاي ومماتي رب العالمین لاشریك له وبذلك اُمرت وأنا أول المسلمین، اللھم منك ولك بسم ّالله وبالله والله أكبر اللّھم صلِّ على محمد وآل محمد وتقبّل من فلان بن فلان وتسمى المولود باسمه ثّم تذبح.

وفي روایة أخرى: اللّھم منك ولك كما وھبت وأنت أعطیت، اللّھم فتقبله منّا على سنّة نبیّك ویستعیذ بالله من الشیطان الرجیم ویسمي ویذبح ویقول:

ذات صلة  ادعية المولود الجديد مكتوبة - دعاء للمولود الجديد مستجاب

لك ُسفكت الدماء لا شریك لك الحمد لله رب العالمین اللّھم اخسأ الشیطان الرجیم.

أما نص الذكر الخاص لعقیقة البنت فهو بسم ّالله الرحمن الرحیم بعد أن یوكل الأب من ینوب عنه في ذبحھا یقول الذابح عند العزم على الشروع في الذبح: بوكالتي عن (فلان بن فلان > وتذكر إسم أب البنت: وجھت وجھي للذي فطر السماوات والأرض حنیفاً مسلماً وما أنا من المشركین، إن صلاتي ونسكي ومحیاي ومماتي لله رب العالمین، لا شریك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمین.

بسم ّالله وبالله، منك وبك ولك وإليك، اللّھم ھذه عقیقةٌ عن (فلانة بنت فلان وتذكر إسم المولودة الأنثى وإسم والدھا) اللّھم لحمھا بلحمھا، ودمھا بدِمھا، وعظمھا بعظمھا، وشعُرھا بشعرھا، وجلدھا بجلدھا، اللّھم اجعلـھا وفاء لك على ملتك ودینك وسنّة نبیّك محمد صلّى الله علیه وآله.

ماذا يقال عند ذبح العقيقة

إن الأطفال أحد النعم العظيمة التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده، فالمولى عز وجل هو الرزاق لعباده والمسير لأمورهم ولا يشكر على مكروه سواه، والعقيم هو الشخص الذي لا يرزقه الله بالأولاد وعلى كل حال فإن أمر المسلم كله خير، وهناك دعاء معين يقال عند ذبح العقيقة وهو

بسم الله وبالله عقيقة عن فلان، لحمها بلحمه، ودمها بدمه، وعظمها بعظمه، اللهم اجعلها وقاء لآل محمد عليه وآله السلام.

دعاء تَهنِئَةُ المَولُودِ بارَكَ الله لَكَ في المَوهُوبِ لكَ، وشَكَرْتَ الوَاهِبَ، وبَلَغَ أشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ بِرَّهُ، أما جَوابُ تَهنِئَةُ المَولُودِ بَارَكَ الله لكَ وبارَكَ عليكَ، وجزاكَ الله خيراً، ورَزَقَكَ الله مِثْلَهُ، وأجْزَلَ ثَوابَكَ

حكم العقيقة والدعاء الخاص بها

الرأي الأول، والذي ذهب إلى أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
الرأي الثاني، والذي ذهب إلى أنها فرض واجب يجب القيام به.

ذات صلة  ادعية تساعدك علي المذاكرة مكتوبة

الرأي الثالث، والذي انقسم إلى ثلاثة روايات مختلفة، الأول يرى أنها تطوع فمن شاء فعلها ومن شاء تركها، أما الثاني فهي مباحة، والثالث ير ى أنها منسوخة وأنه يكره فعلها.وبالنسبة للتوقيت الخاص بها فاختلفت الآراء في ذلك، حيث ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الوقت الصحيح يبدأ من تمام انفصال المولود وبالتالي فإنها لا تصح بعد هذا التوقيت، وفى المقابل ذهب المذهب الحنفى والمالكي إلى أن وقتها هو في اليوم السابع من ولادة الطفل ولا يكون قبل ذلك التوقيت، وذهب الجمهور من الفقهاء إلى أن يوم الولادة يتم احتسابه ضمن الأيام السبعة ولا تحتسب الليلة إذا ولد ليلا، بل يتم احتساب اليوم الذي يليها.

ويرى الحنابلة أنه إذا فات موعد ذبح العقيقة في اليوم السابع من الولادة فمن الممكن أن يتم الذبح في اليوم الرابع عشر، وإن فات ذبحها في مثل هذا اليوم فيسن ذبحها في اليوم الواحد والعشرون من الولادة، أما الشافعية فذهبوا إلى أن العقيقة لا تفوت بتأخيرها ولكن من الأفضل آلا يتم تأخيرها عن سن البلوغ.

وبشأن توزيع العقيقة، فيستحب أن تطبخ كلها حتى الأجزاء التي يتم التصدق بها كما يرى جمهور الفقهاء وذلك لحديث السيدة عائشة رضى الله عنها

” السُّنَّةُ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ عَنِ الْغُلاَمِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ، تُطْبَخُ جُدُولاً وَلاَ يَكْسِرُ عَظْمًا، وَيَأْكُل، وَيُطْعِمُ، وَيَتَصَدَّقُ، وَذَلِكَ يَوْمَ السَّابِعِ “.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *