أضرار صبغه الشعر علي المرأة الحامل علي موقع لحظات اكبر موقع في الشرق الأوسط في تقديم العديد من الموضوعات المختلفة ، أضرار صبغه الشعر علي المرأة الحامل ,ما هي أسباب الإجهاض,الإجهاض,علاج و دواء العقم,اعتبارات عامه في الإجهاض,ألم رأس معده الحامل,نزيف واحتقان انف الحامل,الم الضلوع الحامل,ما هي أسباب الولادة المبكرة,أسباب العقم,الغازات في الحامل,العقم والقطط,غثيان الصباح عن الحامل,تورم الحامل,الولادة القيصرية .

أمور يجب اتباعها عند استعمال صبغه الشعر خلال فترة الحمل أو الرضاعة

  • ننصحك بعدم استخدام الصبغات خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.
  • ننصحك بعدم استخدام الصبغة إذا وجدتِ شقوقاً بفروة رأسك.
  • ننصحك باستخدام صبغات الشعر النباتية مثل «الحناء»، فهي آمنة أكثر من الصبغات الكيميائية خلال فترة الحمل أو الرضاعة.
  •  قومي بعمل الصبغة في مكان جيد التهوية.
  • لا تتركي الصبغة على شعرك أكثر من الوقت المحدد.
  • اغسلي فروة رأسك جيداً بعد الصبغة.
  •  استخدمي قفازات عند استخدام الصبغة؛ لتقليل مساحة الجلد المعرضة للصبغة، وبالتالي تقليل كمية المواد الكيميائية الممتصة.
  • حاولي تجنب وضع الصبغة على فروة الرأس، ويمكنك فعل ذلك عن طريق وضع زيت زيتون على فروة الرأس أو الأذن .
  • اعملي اختبار حساسية للصبغة أولاً، واتبعي الإرشادات الموجودة على العبوة.
  •  لا تقومي بصبغ الحواجب أو الرموش .
  • اصبغي شعرك بأمان أثناء الرضاعة حيث إن ذلك يمكن أن يسبب تورماً أو زيادة خطر العدوى في منطقة العين.

أضرار صبغه الشعر علي المرأة الحامل

الرأي الأول:

أكد البحث الذي أجراه الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، أن صبغات الشعر آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، حيث إن الجلد يمتص جزءًا بسيطًا من المواد الكيميائية الموجودة في الصبغ.

ولا يُعتقد أن الكمية البسيطة المُمتصة تستطيع التأثير على نمو الجنين، ولكن أكد هذا البحث أيضًا على ضرورة توخي الحذر وعدم استخدام أي من صبغات الشعر خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، حيث إن هذه الصبغات تحتوي على بعض الأبخرة، التي من الممكن أن يكون استنشاقها ضارًا بصحة الجنين.

الرأي الثاني:

تشير هذه الدراسات إلى أن صبغات الشعر تضر بصحة الجنين، ويعود ذلك إلى أن أجهزة الجسم لدى الجنين غير مكتملة، فلا يستطيع حماية نفسه من خطر المواد الكيميائية والأبخرة الموجودة في هذه الصبغات، وينصح القائمون على هذه الدراسة الحوامل بعدم استخدام صبغات الشعر في أثناء الحمل.

أمور يجب اتباعها عند صبغ الشعر خلال فترة الحمل

تقول الدكتورة خديجة إنه وفقاً لمعظم الدراسات، فإن صبغات الشعر على الأرجح آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، حيث إنه يتم امتصاص جزء بسيط من المواد الكيميائية الموجودة بالصبغة من خلال الجلد.

لكن ننصحك بالحذر من أن تستخدمي صبغه الشعر خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، حيث إن لبعض الصبغات أبخرة، واستنشاق هذه الأبخرة يمكن أن يكون ضاراً على الجنين، أيضاً بعض الصبغات تحتوي على غاز والأمونيا الذي له أبخرة كيميائية قوية.

إذا كنتِ ستصبغين شعركِ بالصبغة التي تحتوي على المواد الكيميائية خلال فترة الحمل، فعليكِ اتباع هذه النصائح :

  • استخدمي قفازات اليد في أثناء توزيع صبغه الشعر على فروة رأسكِ.
  • لا تتركي صبغه الشعر على شعركِ أكثر من الوقت المحدد.
  • اصبغي شعركِ في مكان جيد التهوية.
  • اغسلي فروة رأسكِ جيدًا بعد إزالة الصبغة.

اكتشفي تأثير صبغه الشعر أثناء الحمل على الجنين

تختلف الدراسات العلمية الحديثة في مدى التأثير المباشر لصبغات الشعر المكونة من المواد الكيميائية على صحة الجنين أثناء فترة حمل الأم، فهناك من يؤكد تأثيرها على صحة الجنين أو إصابته بتشوهات خلقية أو تأثيرات صحية بسيطة، وهناك دراسات تنفي ذلك، بالرغم أن جميع الدراسات تنصح المرأة الحامل بعدم استخدام تلك الصبغات فترة الحمل، خصوصاً في الأشهر الأولى للحمل، لما لها من تأثيرات سلبية على الأم الحامل كونها تتضمن مواد كيميائية، أو حتى ما سيتتبع ذلك من تأثر للجنين بشكل أو بآخر.

وهنا نستعرض أهم خلاصة تلك الدراسات واختلافها:

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن صبغه الشعر على الأرجح آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، حيث إنه يتم امتصاص جزء بسيط من المواد الكيميائية الموجودة بالصبغة من خلال الجلد، لكن ينصح بالحذر من أن استخدام الصبغة خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، حيث إن لبعض الصبغات أبخرة، واستنشاق هذه الأبخرة يمكن أن يكون ضار على الجنين، أيضاً بعض الصبغات تحتوى على غاز الأمونيا الذي له أبخرة كيميائية قوية.

صبغة الشعر

صبغه الشعر

بحسب بعض الدراسات الأخرى، فإن استعمال المواد الكيميائية أثناء الأشهر الأولى في الحمل قد يشكل خطراً على الحامل ويعرضها للإجهاض، أو زيادة الغثيان والقيء والدوخة. حيث أن الأدوية المستعملة في صبغة الشعر لها رائحة نفاذة قد تشعر الحامل بالدوخة الشديدة وتؤدي إلى هبوط في الضغط. وهناك بعض الدراسات التي تؤكد أن أدوية الصبغة للشعر ربما تسبب نزيفاً للحامل، وبعض الدراسات تنفي ذلك وتقول إنه لا تأثير لها.