التخطي إلى المحتوى
تاريخ اليوم :
الأحد 26, يناير 2020
محتويات

من خلال موقع لحظات نعرض لكم دور العلماءوالمفكرين في المحافظه علي الامن يعتبر الأمن مطلب وطني وإنساني لكل المواطنين، حيث خلق  الله الإنسان ولديه نزعة للإستقرار والأمن والأمان، وذلك لكي يقوم المواطنون بممارسة حياتهم الطبيعية، ونظراً لأهمية موضوع الأمن بالنسبة للإنسان، نقدم لكم اليوم على موقعكم لحظات موضوع تعبير عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن  بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

عناصر موضوع دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن :

  • مقدمة عن الأمن ودور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن .
  • تعريف الأمن .
  • أهمية الأمن .
  • الأمن في الإسلام.
  • أشكال الأمن.
  • أساليب تحقيق الأمن في المجتمع.
  • دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن.
  • خاتمة الموضوع

    مقدمة عن الأمن ودور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن :

    يعتبر الأمن مطلب وطني وإنساني لكل المواطنين، حيث خلق الإنسان الأفراد ولديهم نزعة للإستقرار والأمن والأمان، وذلك لكي يقوم المواطنون بممارسة حياتهم الطبيعية، لهذا تهتم الدولة بموضوع أمن المواطنين، وهو يعتبر من أولويات الدولة هي الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، وتعطي الدولة لرجال الأهمية الكبيرة في التدريبات، وذلك لحفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين.

    كذلك يساهم العلماء والمفكرين في الحفاظ على الأمن والأمان بالدولة، حيث يقوم العلماء بدور التوعية والتوجيه لأبناء الوطن، لتعريفهم بأخطار الإرهاب والجماعات الإرهابية على الوطن، ويقوم علماء الدين بتعليم الشباب الدين الصحيح.

     

    تعريف الأمن :

    يعرف الأمن من حيث اللغة بأنه الأمان، والأمان هو مضاد الخوف، أما التعريف الإصطلاحي : فيعرف الأمن بأنه هو وجود حالة من الإستقرار، يشعر بها أفراد المجتمع، وكذلك يشعرون الأفراد بالسكينة، وتمنع القوانين الوضعية الموجودة في المجتمع، إرتكاب الجرائم والأفعال المحرمة.

    هذا ويعتبر مصطلح الأمن مصطلح واسع جداً، وهو يبدأ من تأمين الأفراد حتى تأمين الدولة من الأخطار التي من المحتمل أن تمس المواطنين والدولة.

     

    أهمية الأمن :

    يقول تعالى في كتابه الحكيم :(الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ) سورة الأنعام .
    توضح هذه الآية تمتع المؤمنون بلأمن يوم القيامة، حيث يكون جزاءهم عن عبادة الله والإخلاص في العبادة، هو الأمن في الأخرة.
    أما عن أهمية الأمن في الدنيا، حيث إعتبر الإسلام الأمن والأمان من متطلبات الحياة الهادئة المستقرة، وهو مطلب طبيعي جداً لأي إنسان، ويتضح ذلك في قوله تعالى : وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات ) سورة البقرة آية (126).
    وايضاً في قوله تعالى 🙁 لإيلاف قريش* إيلافهم* رحلة الشتاء والصيف* فليعبدوا رب هذا البيت *الذي أطعمهم من جوعٍ وآمنهم من خوف ) سورة قريش ، وقد وضع الله عز وجل حاجة الإنسان للأمن والأمان أهمية كبرة بعد الطعام والشراب، كما تبين لنا في الآية السابقة،
    كذلك إعتبر علماء النفس حاجة الأمن من الحاجات الأساسية لدى الإنسان، وقد يتسبب فقدان الإنسان للأمن والأمان لبعض الحالات النفسية، حيث يفقد الإنسان ثقته في كل من حوله.

    الأمن في الإسلام :

    يعتبر الإسلام الأمن و الأمان من الحاجات الملحة والضرورية للإنسان، حيث يعم الخير للأفراد عندما يتحقق الأمن والأمان للأفراد والمجتمع ككل، ونحن نجد الإسلام قد وضح أهمية الأمن والأمان للفرد والجماعة، ووضع في الكتاب والسنة النبوية الشريفة كل التشريعات الازمة لحفظ أمن وسلامة أرواح الأفراد.
    ومن هذه النصوص القرآنية قوله تعالى : : ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ) سورة الأنعام، آية (82).
    وقال الله تعالى : ( وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ) سورة البقرة،آية (205) .
    ونرى هنا أن الله تعالى نهى أن يتوجه الإنسان بالشر لأذية أخاه في المجتمع والإنسانية.
    ونرى أيضاً في الحديث الشريف : وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-((من أصبح منكم معافى في جسده، آمناً في سربه ،عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا )).
    وكذلك نرى في فتح مكة عندما قال النبي عليه الصلاة والسلام “من دخل دار أبي سفيان فهو آمن”، كل هذه الأمور توضح لنا أهمية الأمن للمواطنين.
    هذا وقد شرع الدين الإسلامي الحنيف تشريعات لمنع العنف والقتل والخراب، وذلك حرصاً على أمن المواطنين، ويتضح ذلك في قوله تعالى:” : (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم) سورة المائدة، آية (33) .

    وهنا نرى كيف وضعت شريعة الإسلام عقوبات للذين يمسون أمن الأفراد الآمنين في ديارهم، وكيف حرص الإسلام على حفظ الأرواح وأمنها ضد أي عدوان أو إرهاب أو عنف.

     

    أشكال الأمن :

    أمن الفرد والمجتمع :

    يحتاج الفرد للأمن والأمان في حياته، حيث يأمن الإنسان في المجتمع على نفسه وماله، ويعتبر مطلب الأمن من المطالب الأساسية في الحياة، ولهذا فقد حفظ الدين الإسلامي حياة الأنسان، ونهى عن العنف والقتل والإرهاب، وقد تبين لنا كيف أتت حاجة الأمن بعد حاجة الإنسان للمأكل والمشرب من حيث الأهمية.
    وقد وضع التشريع الأنساني والتشريع الإلهي بعض التشريعات التي تضمن للإنسان أن يعيش حياه آمنة خالية من العنف والإرهاب.
    وقد كان واجب لتحقيق العدل الدنيوي هو القصاص، ويتضح ذلك في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ) سورة البقرة الآية .

    الأمن الإقتصادي :

    هذا النوع من أنواع الأمن يضمن حماية حقوق الأفراد المالية والمادية، وقد جاء حفظ الحقوق في القرآن أكثر من ثلاثمائة مرة، ومنها قوله تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) (النساء الآية 29) وهنا يحافظ الإسلام على حقوق الأفراد المادية .

    الأمن الثقافي والفكري :

    والمراد هنا بالأمن الثقافي والفكري هو أن يعيش الإنسان وهو يأمن على ثقافته وتراثه المادي والفكري، حتى بعد الغزو لابد أن يحافظ الإنسان على تراثة وحضارته بمأمن عن الغازي.

    أساليب تحقيق الأمن في المجتمع :

    • التمسك بتطبيق الكتاب والسنة النبوية الشريفة.
    • تعاون أفراد المجتمع الواحد للحفاظ على الأمن والامان للوطن.
    • نشر العدل في الدنيا هو السبيل للأمن والأمان.
    • تربية الأبناء تربية سليمة.
    • عمل أجهزة الدولة المختلف على منع إنتشار الجرائم.

    دور العلماء والمفكرين في حفظ الأمن :

    يساهم العلماء والمفكرين في الحفاظ على أمن الدولة من العنف والإرهاب والتطرف من خلال، توجيه الدعم الفكري للشباب، وتعريف الأفراد بمبادئ الدين الصحيحة، وذلك لتجنب إنجراف الشباب مع التيارات الدينية المتطرفة، التي تعمل على نزع الأمن والامان من المجتمعات، حيث يقوم المفكرين بعمل برامج إعلامية لتوعية الشباب، وكذلك تأليف الكتب المفيدة للمجتمع، لتوعية الشباب، وكذلك محاولة توجيه الشباب لأهمية العمل، الذي يلهي الشباب في شيئ مفيد بعيد عن التطرف والإرهاب.

    خاتمة موضوع دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن :

    وفي النهاية فإن الأمن هو من أساسيات الحياة للإنسان، ولهذا تقوم الدولة بوضع كل التشريعات التي تحفظ أمن المواطنين، وكذلك يعمل المفكرين على نشر الأفكار الإيجابية البنائة للمجتمع، وتوعية الشباب بالبعد عن العنف والتطرف.

    .على موقع لحظات اجمل الموضعات التعبيريه تابعوا معنا على موقعنا لحظات

موضوع تعبير عن النظافة واهميتها بالعناصر

على موقع لحظات موضوع تعبير عن النظافه إن موضوع اليوم له تأثير كبير في حياة الجميع، والنظافه هي عبارة عن مجموعة من العادات التي يقوم الإنسان ليحافظ على صحته، ويجب على الإنسان أن يحافظ على نظافته، ونظافة جسده، ونظافة المكان الذي يحيط به، وفيما يلي سوف نقدم لكم موضوع تعبير عن النظافة واهميتها بالعناصر، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسية؛ كالصف الخامس والرابع والثالث والسادس الإبتدائي وأيضاٌ للصف الأول والثاني والثالث الإعدادي.على موقع لحظات

عناصر موضوع النظافة

  1. معنى النظافة.
  2. النظافة من الإيمان.
  3. الدين يدعو إلى النظافة.
  4. الدولة تهتم بالنظافة.
  5. أثر النظافة على الفرد والمجتمع.
  6. واجبنا نحو النظافة.
  7. أهمية النظام.
  8. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن موضوع النظافة

الإنسان الصالح هو الإنسان الذي يحافظ على نظافته، ويحافظ على نظامه، ويحافظ على كل شيء، ويجب أيضا على الإنسان أن يحافظ على البيئة التي يعيش بها، ويحافظ على الممتلكات العامة مثل الحدائق والشوارع ولا يلقي بها أي قمامة، وكذلك الأمر يجب المحافظة على المدرسة.

إن الله يحب النظافة

لقد أمرنا الله تعالى بالنظافة فقد قال: ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾[المدثر:4] كما أمر رسولنا الكريم أيضًا بالمحافظة على النظافة، وذلك حينما قال: «إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة» وحديث نبينا يعرفنا أن الله تبارك وتعالى طيب، وأنه يحب الطيبين ويحب لهم أن يتناولوا أطيب الطعام، وأن يشربوا أطيب الشراب، ويتزينوا بأطيب الزينة، ويعلمنا أيضًا أن الله نظيف ويحب العبد النظيف في ملابسه، وفي نفسه، وفي منزلة، وفي قلبه، وفي مسجده، والدليل على ذلك هو أن الإسلام دعا المسلمين إلى الوضوء، وإلى استخدام السواك، وتقيلم الأظافر، وإلى إزالة الوسخ من الملابس.

لهذا واجب علينا أن نلقي كل المخلفات في القامة، ولا نلقيها في الأرض، وأن نحافظ على نظافة المكان الذي يحيط بها، وإذا وجدنا حجر في الطريق نساهم في إزالته، وذلك حتى لا يعيق المارة، ولا يجب علينا أن نكتب على الحوائط حتى نشوه المنظر.

البيئة النظيفة

المقصود بكلمة بيئة هي الظروف التي تحيط بها سواء كانت الظروف الاجتماعية، أو الطبيعية فإن الأرض والجو، والأرض، والماء هي عناصر أساسية مكونة للبيئة، ولكي نحافظ على العيش في حياة سعيدة وهادئة يجب علينا أن نحافظ على نظافة البيئة التي نعيش بها، لذلك علينا أن نحافظ على الشواطئ ونعمل على تنظيفها، ولا نلقى بها المخلفات، وأيضًا يجب علينا أن نحافظ على الحدائق ونزرع الأشجار ولا نسكرها، ويجب علينا أن تستنشق هواء نقي، وأن نبذل كل ما لدينا من غالي ومن نفيس حتى نحارب ما يلوث البيئة.

مما لاشك فيه أن تقدم الدول يكون من تقدم، ورقي أخلاق أبنائها، ويقاس تقدم أي دولة بنسبة تقدم أبنائها من الأخلاق الحميدة، والقيم الأخلاقية، وفي ذلك قال الشاعر “أحمد شوقي”: «إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا»، إن النظافة من السلوك البناء للإنسان في المجتمع عامة أي في الشارع، وفي المنزل، وفي المدرسة فالنظافة من أهم المزايا التي لا تعد ولا تحصى.

وتنعكس النظافة على حياة الفرد والمجتمع بشكل مباشر، والذي من خلال تقاس درجة رقي البلاد، وقد جاء الكثير من الأدلة من القرآن والسنة التي تحث الناس على الاهتمام بالنظافة، وهذا جعل النظافة من أهم الأمور في حياة كل الناس، وقد قال رسولنا الكريم: «نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود» ويعتبر من أهم صور النظافة في حياة الإنسان هو الضوء، فعندما يتوضأ الإنسان خمس مرات يوميًا هذا الأمر يعد من أهم صور النظافة.

ويجب أيضًا أن نحافظ على البيئة لأنها نعمة من الله عزَّ وجلْ علينا يجب علينا أن نشكر الله على هذه النعمة ونحافظ على نظافتها، ومن الواضح أن ما قام به الإنسان في الآونة الأخيرة ما هو إلا عمليات تخريب للبيئة فقام، وأفسدت منافعها ومن أهم هذه الأشياء هما (الماء، والهواء، والغذاء) وهذا يعتبر من أسوء صور التلوث البيئي على الإطلاق، وذلك لا يمكننا التحكم في بيئتا طالما أننا لا نستطيع التحكم في أنفسنا وذلك من خلال الاهتمام بنظافة الشوارع، ونشر الوحي للحفاظ على البيئة، والنظافة غير مقتصرة على هذه المظاهر فقط بل إنها تشمل نظافة الروح والقلب التي حث عليها رسولنا الكريم، وهذا النوع يرفع من الفرد إلى أعلى درجات الإيمان، حيث قال رسولنا الكريم: “النظافة من الإيمان”.

الطالب النظيف

لقد أهتم الإسلام بصحة الإنسان بشكل عام، وأهتم بصحة الطفل بشكل خاص، وأعتبر أن جسد المسلم أمانة يجب على المسلم أن يحافظ عليها، حيث قال لنا رسولنا الكريم: «إن لبدنك عليك حق» لهذا السبب فإنه واجب عليك يا طالب أن تحافظ على جسدك، وذلك من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية بشكل يومي، وأيضا يجب أن تحافظ على نظافة جسدك، وحرصك على الوضوء في كل صلاة هذا الأمر يجعل جسدك نظيفًا، لهذا عليك أن تقوم بقص أظافرك، وقص شعرك، وغسل شعرك، وتغير ملابسك كل يوم الخارجية والداخلية، وأيضا واجب عليك أيها الطالب أن تحافظ على نظافة فصلك، وأن تحافظ على نظافة كتبتك، وعلى مكتبك، وأن تضع كل شيءٍ في مكانه الذي خصص له، ولا تلوث الحائط بالكتابة عليه.

النظام والنظافة في حياة الإنسان

إن النظافة والنظام هي سمه من أهم سمات الرقي، والإسلام يأمرنا بالنظافة، ويأمرنا بالتطهر وذلك في قوله: إِنَّ ﴿اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾[البقرة:222] إن النظام واجب على كل إنسان وواجب عليه أيضًا أن ينظم وقته ويعطي لكل شيءٍ حقه، ويجب أيضًا أن تكون منظمة في المدرسة عند دخول المدرسة وعند الخروج منها، ويجب على كل مسلم أن يكون عمله منظم ونظيفة، حتى عند المذاكرة يجب أن ينظم وقته وينظم الكتاب التي سوف يقرأها، ولا يقوم بالكتابة حتى الكتب ليحافظ على نظافتها

النظافة الشخصية

وتشمل هذه النظافة هي نظافة الجسد، ونظافة الطعام، ونظافة الشراب، وعليك أن تعلم أن يدك عندما تكون متسخة فإنها تعمل على نقل الجراثيم والبكتريا إلى الطعام والشراب، ولهذا واجب أن يقوم الإنسان بغسل يده قبل وبعد الطعام، وبعد الخروج من المنزل

نظافه البيت والبيئة

لكي تحصل على منزل نظيفة، وعلى بيئة نظيفة يجب عليك أن تتبع الآتي:

  • يجب تنظيم دورة المياه بشكل دوري، واستخدام المطهرات لتنظيفها.
  • أجمع النفايات التي تخرجها من المنزل، ثم ضعها في مغلق واحرقها في مكان بعيد.
  • حافظ على نظافة البيت وخاصة على الأرضية، وعلى النوافذ.
  • أغسل الملابس بعد أن تخلعها وضعها في الشمس.
  • لا ترمي بالمياه القذرة خارج المنزل حتى لا تعمل على نشر البعوض، ولكن عليك أن تضعها في المكان مخصص.

خاتمة عن النظافة واهميتها

يمكنك إختيار مقدمات أو خاتمات من هذا الموضوع مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير، حيث يحتوي هذا الموضوع على العديد من المقدمات والخاتمات التعبيرية المميزة التي تصلح لجميع موضوعات التعبير المختلفة.

تعبير عن الحريه والدمقراطيه

  • عناصر الموضوع
  • مفهوم الديمقراطية
  • الفرق بين الحرية والديمقراطية
  • مفهوم العدل
  • الفرق الشورى الديمقراطية
  • على لحظات نتعلم كتابة موضوع عن الديمقراطيه كثيراً ما يتردد على مسامعنا لفظ الديمقراطية والذي قد انتشر استخدامه مؤخراً ولكن ماذا تعني كلمة الديمقراطية؟ وما الأصل في استخدامها؟ يمكن التعرف على ذلك من خلال موضوع تعبير عن الديمقراطية.تابعونا علي موقع لحظات

    مفهوم الديمقراطية

    الديمقراطية هي نظام حكم سياسي يعطي الشعب الحق الكامل في أن يحكم نفسه بنفسه ولكن عن طريق ممثلين يختارهم بالنيابة عنه إلا أن الشعب في النهاية يكون هو مصدر السلطة والسيادة، ويختار الشعب ممثليه في الحكومة عن طريق انتخابات عامة تجرى في تاريخ محدد ومعلن للجميع ويستطيع المشاركة فيها كل من يحمل هوية الدولة، وتكون الأغلبية المنتخبة لممارسة الحكم بعيدة كل البعد عن العنصرية الدينية أو العرقية.

    وباختيار الممثلين عن الشعب لممارسة الحكم توضع ضوابط هامة تمكن الشعب من ممارسة الحقوق المختلفة والحريات مثل حرية الرأي والصحافة وحرية العقيدة وكذلك حرية التعبير، كما أن المعارضة تكون لها حقوق هي الأخرى، ومن أهم الضوابط القائمة في الدولة هو الدستور والذي يحتم على السلطة والمواطنين احترامه والعمل به وفي حالة الخلافات يتم اللجوء للقضاء وهذا ما يعرف بمبدأ الدستورية.

    ودستور الدولة يتم وضع قوانينه وضوابطه ومناقشتها بشكل علني أما الجميع مع توضيح الشروحات اللازمة لذلك من خلال لجنة منتخبة من الشعب تدعى الجمعية التأسيسية وتتم الموافقة على قوانينه من خلال استفتاء عام للشعب، وفي حالة اتباع النظام الديمقراطي في الحكم فإن ذلك يعطي الشعب مساحة واسعة للتعبير عن الرأي ويفتح آفاق واسعة وكثيرة أمام الجميع للإبداع وتقديم الحلول في كل ما يتعلق بمصلحة الدولة، كما يمكن الناس من الانخراط في الحياة العامة والأحداث القائمة مما يجعل لهم تأثير واضح في مجريات الأمور ويجعل الحياة السياسية والاجتماعية بشكل سلمي بحت.

    الفرق بين الحرية والديمقراطية

    الحرية هي امكانية الأفراد الاختيار من بين خيارات متعددة بما يرونه في الصالح العام دون ضغوط من الحكومة أو إجبار على اختيار شئ معين أو مجرد التأثير على آرائهم، فهي التحرر من أي قيود قد تؤثر على اختيارات الإنسان وقد تكون هذه القيود مادية أو معنوية، أما الديمقراطية فهي ممارسة الشعب لهذه الحرية ويكون ذلك في إطار الدستور الذي وضعته الدولة ووافق عليه الشعب.

     

    مفهوم العدل

    العدل هو من أسس قيام الدول العظيمة والقوية فهو أساس الملك، ومفهوم العدل هو اتباع قانون لا ظلم ولا عوج فيه ولا تفضيل لأحد على أحد في تسيير أمور الناس فيكون الجميع سواء أما القانون، وقيام دولة ما على الديمقراطية والعدل يجعلها من أوائل الدول في التقدم والرقي ورفعة شأنها من خلال شعبها، فتحقيق العدل بين الناس يجعل كل فرد يشارك ويبني ويطور ويمني بلده فليس شغله الشاغل أن يحصل على حقوقه المهدرة.

    الفرق الشورى الديمقراطية

    الشورى هي الأخذ برأي الشعب فيما يتعلق بأمور الحكم وهي من المبادئ الرئيسية التي يجب أن يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام، وهو مبدأ مترسخ لابد من العمل به كما أن الحكم الديمقراطي أصبح من الأمور المسلم بها في سياسات الدول المتقدمة التي تحكم فيها الشعوب نفسها بنفسئها، ومن هنا كانت بداية تحقيق الأمن والتفاهم والحريات.

تعبير عن الوحده واهميه الوحده للمجتمع

      عناصر الموضوع

  • مفهوم الوحدة ومقوماتها
  • مجالات الوحدة
  • أهمية الوحدة للفرد والمجتمعإنشاء عن الوحدة تعتبر الوحدة بين أفراد وأبناء الشعب الواحد هي أساس وركيزة الوطن القوي فالوحدة هي التي ترسخ مباديء وقيم العدل والخير والمساواة ويساعد ذلك على دعم أسس وروابط المحبة في المجتمع مما يساهم في رفعة الوطن والإعلاء من شأنه كما يساهم أنتشار الوحدة والتآخي في المجتمع على الحد من أنتشار العنف ويدعم أسس السلام والأمن في كافة النواحي والأرجاء.وتشتمل الوحدة على الكثير من المعاني والمفاهيم كما يتسع نطاقها لتشمل مجالات كثيرة ومتنوعها وشهدت الفترة الأخيرة إنتشار عدد كبير من حملات التوعية التي دعت إلى ضرورة دعم أسس الوحدة والتسامح بين المجتمع الواحد ونبذ التعصب والعنف حتي تعم المحبة والسلام، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية مفهوم الوحدة ومجالاتها المختلفة كذلك سنتناول أهمية الوحدة للفرد والمجتمع.

    مفهوم الوحدة ومقوماتها

    تشير الوحدة إلى إتحاد مجموعة من الأشخاص المختلفين في الجنسية أو العرق أو الدين أو العمر أو الطائفة على رأى أو شيء واحد بهدف تحقيق مصلحة أو منفعة كبري حيث تهدف الوحدة إلى تخطي الأهداف والمصالح والأهتمامات الشخصية بهدف تحقيق المصالح العامة والمجتمعية.

    وحتي تتحقق الوحدة بين الشعوب والأفراد ينبغي توافر بعض المقومات والأمور والتي من أهمها توافر مناخ آمن ومستقر يسمح للمواطنين بالتعبير عن آرائهم وممارسة عقائدهم دون قيود بما يعزز قيم المحبة والإخاء بين أبناء الوطن كما تتضمن مقومات الوحدة أيضاً دعم روح الوطنية وحب الخير والمساعدة بين الموطنين من خلال الحملات والإعلانات الدعائية التي يتم نشرها والترويج لها عبر وسائل الإعلام.

     

    مجالات الوحدة

    تتسع وتتنوع مجالات وأشكال الوحدة وتنطوي على الكثير من المجالات التي من أهمها.

    • الوحدة الوطنية: تشير الوحدة الوطنية إلى التوحد والإجتماع بين أبناء الوطن الواحد على إختلاف طوائفهم وجنسياتهم وديانتهم على رأى سياسي أو أقتصادي معين بهدف تحقيق مصلحة الوطن ورفعة شأنه.
    • الوحدة بين الشعوب: يعني ذلك الإتفاق بين عدد من الدول والشعوب على رأى معين أو التوحد بينهم في سبيل الدفاع عن قضية معينة.
    • الوحدة في العمل: يشير ذلك إلى وقوف جميع الأفراد العاملين في مؤسسة أو منظمة أو شركة معينة جنباً إلى جنب من أجل تحقيق مصلحة العمل ويتضمن ذلك التخلي عن الأهداف والرغبات الشخصية حتي تتحقق المصلحة العامة.
    • الوحدة في الأسرة: يشمل ذلك أتحاد أفراد الأسرة بداية من الأبناء وصولاً إلى الأجداد حتي يتحقق الأستقرار ويسود السلام بين أفراد الأسرة وتعم المحبة بينهم.

     

     

    أهمية الوحدة للفرد والمجتمع

    عندما تسود الوحدة في المجتمع يترتب على ذلك الكثير من الأمور والأثار الإيجابية التي من أهمها.

    • قوة وثبات الوطن: تساعد سيادة الوحدة بين أبناء الوطن على قوته وإستقراره حيث يسير أفراد المجتمع على قلب رجل واحد وبالتالي لا يستطيع أى شخص أو أية منظمة العبث بمقدرات هذا الوطن.
    • إستقرار المجتمع: تدعم الوحدة بين الموطنين قيم المحبة والسلام ولذلك فهي تساعد في التخلص من المشاكل ونبذ العنف والقضاء على التطرف ويعود ذلك في النهاية بالنفع على المجتمع بأثره.
    • رفعة الفرد وتقدم المجتمع: يساعد إنتشار الوحدة والسلام في مجتمع ما الفرد على الأنتاج حيث تتوافر له الأجواء المناسبة للعمل ويعود ذلك على المجتمع بالتقدم والنهوض في شتي المجالات.

     

    يجب أن تعمل كافة الحكومات والدول على توطيد أواصر الوحدة والتسامح دائماً بما يساعد في رفعة الأوطان والنهوض بشأنها في مجالات عديدة كما يساهم في نبذ التعصب والتخلص من العنف والقضاء على الأرهاب ويصب ذلك كله في مصلحة الفرد الذي ينعم بأجواء مليئة بالهدوء والأستقرار بشكل يساعده على الإنتاج والعمل.

موضوع تعبير عن العفو والتسامح

  • عناصر الموصوع
  • مفهوم ومعني التسامح
  • أثر التسامح والعفو على الفرد والمجتمع
    • التسامح في المعاملات: يشير ذلك إلى قدرة الفرد على مسامحة الأشخاص المحيطين به في حال ما أساءوا معاملاته ويشمل أيضاً المسامحة في الأهانة والإيذاء والجرح وعدم العزم على الأنتقام.
    • التسامح الفكري: يعني ذلك تقبل أفكار وأراء الغير وعدم التهجم عليها سواء بالقول أو الفعل كما يشير إلى إحترام وجهات النظر المخالفة.
    • التسامح الديني: يشير إلى قدرة الفرد على تقبل الأشخاص المختلفين معه في الدين حيث تحث كافة الأديان على التسامح كما تدعم قيم المحبة والعفو وينطوي ذلك الأمر أيضاً تحت مبدأ الحرية والمساواة.
    • التسامح العرقي: يشمل هذا الأمر عدم التفريق في المعاملة سواء على أساس العرق أو على أساس الجنس كما يشير إلى تقبل الآخرين والإستماع إلى أفكارهم وأرائهم بصدر رحب.أنواع التسامحإنشاء وموضوع تعبير عن العفو والتسامح يعتبر التسامح من أفضل وأجمل الصفات الإيجابية التي من الممكن أن يتمتع بها الأنسان حيث يرمز التسامح إلى القوة والطيبة والعطف كما أن الأنسان المتسامح يكون دائماً محل إحترام وثقة من الجميع الذين يرون فيه رمزاً للمثالية ويساعد التسامح الأنسان على الشعور بالسعادة كما أنه ينير قلبه ويرشده نحو الأتجاه الصحيح.

      وتدعو الأديان السماوية في كافة نصوصها وتحث على التسامح في القول والفعل والتفكير كما تنهي عن الإنتقام والعدوانية فالأنسان يطلب ويدعو الله دائماً حتي يغفر له ذنوبه لذلك يتوجب عليه العفو عن أخطاء غيرة ومسامحة من يخطئون إليه حتي يستطيع أن ينعم بالراحة والهدوء في العيش، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية مفهوم التسامح وأهمية التسامح والعفو للفرد والمجتمع كذلك سنتناول أنواع وأشكال التسامح.

      مفهوم ومعني التسامح

      يشير التسامح إلى قدرة الأنسان على مسامحة من يخطأون في حقة كذلك يعني التسامح القدرة على التمتع بالسلام الداخل والنظر إلى سلوكيات الآخرين بشيء من الرحمة والمغفرة ويتضمن التسامح الكثير من المعاني والقيم الإيجابية الآخرى ولعل من أهمها الكرم والطيبة والحرية والإحترام حيث يبدأ التسامح لدى الأنسان بإحترام حقوق الآخر في التعبير عن رأيه وتقبل هذا الرأى بصدر رحب ونفس مطمئنة.

      ويعتبر العفو هو وليد الثقة فالأنسان المتسامح غالباً ما يمتلك ثقة كبيرة بالنفس بشكل يساعده في عدم الإهتمام بإنتقاد وتجريح الآخرين المتزايد في شخصيته كما تزيد الثقة بالنفس من الأيمان بالله وتدعم الهدوء النفسي داخل الأنسان وتساعده على النظر إلى الإيجابيات قبل السلبيات ويشير العفو والتسامح إلى القوة فالأنسان المتسامح هو الذي يمتلك القدرة على رد الإساءة ولكنه يترفع عن ذلك بالعف .

      أثر التسامح والعفو على الفرد والمجتمع

      يساعد التسامح الأنسان على الشعور بالراحة والسعادة كما يمنحه القدرة على التصرف في المواقف المختلفة فقد أشارت الكثير من الدراسات الحديثة إلى أن الأنسان المتسامح غالباً ما يتمتع بقدرات عقلية كبيرة كما تنخفض لديه حدة العصبية والغضب مقارنة بغيره ويساعده ذلك على الوقوف صامداً في وجه المشاكل والصعوبات التي يتعرض لها كما يتمتع الأشخاص ذو الشخصية المتسامحة بصحة جيدة فهم غالباً ما يكونوا أقل عرضة للإصابة بالأمراض من غيرهم نظراً لشخصيتهم الهادئة والمتزنة.

      ويمارس التسامح والعفو أثراً إيجابياً كبيراً على المجتمع حيث يساهم في التقليل من معدلات الجريمة كما يقلل من حدة العنف في المجتمع وبالتالي تسود أجواء من المحبة والإيخاء بين أبناء الوطن الوحد مما يساعد في إستقرار المجتمع وثباته.

      أنواع التسامح

      تتعدد أنواع وأشكال التسامح وتنقسم إلى.

  • يجب أن يعمل الجميع على الإعلاء من قيم التسامح والعفو بين الناس حتي يعم السلام والمحبة في المجتمع بما يساهم في النهوض بالوطن ويساعد في الحد من إنتشار العنف ويدعم مقاومة الأفكار السلبية التي تحض على الأرهاب والتطرف.

  بوستات حزينة للفيس بوك - بوستات حزن وفراق للفيسبوك 2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *