التخطي إلى المحتوى
محتويات

نعرض لكم علي موقع لحظات افضل مواضيع التعبير الخاصه بالطلبه شامله الفرق المتعددهنستعرض لكم الأن متابعينا الكرام عبر موقع لحظات المتعددالاقسام ويشمل اشعار وخواطر قصص ازياءصوروكل ما الوسائل التعليميه موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها بالعناصر و الأفكار لمساعدة الطالب أو الباحث، موضوع تعبير للصف الإبتدائي، الاعدادي، الثانوي، تعبير عن أهمية المحافظة على البيئة، الموضوع يصلح لجميع الصفوف الدراسيه نوضح خلال موضوعنا تعريف البيئة وأسباب تلوثها، وكيفية المحافظة عليها ونتائج التلوث البيئي على موقع لحظات.

عناصر موضوع البيئة والمحافظة عليها

1. مقدمة الموضوع
3. أسباب تلوث البيئة.
4. كيفية المحافظة على سلامة البيئة.
5. نتائج التلوث البيئي.
6. أهمية المحافظة على البيئة

7.خاتمة الموضوع

مقدمة موضوع البيئة والمحافظة عليها :-

إن البيئة هي عبارة عن كل ما يحيط بالإنسان من كائنات حية ومن الجماد، ونعرف أن البيئة سليمة من خلال نظافة كلًا من الماء والهواء والتراب من أي تلوثات تؤثر عليها، فيجب علينا أن نحافظ على أساسيات الحياة من التلوث وأن نجنب البيئة المخاطر التي تتعرض لها والتي تسببها لها الكائنات الحية، كما يجب علينا أن نوقف الوباء التي تنتشر بسبب تلوث كلٌ من الماء والهواء والتراب، وبسبب التغيرات الكبيرة والتطورات التي تحدث في هذه الفترة على كوكب الأرض وبعد أن تم إنشاء المصانع وغير من الأمور التي لها دور كبير في تلوث أساسيات الحياة مما نتج عنه انتشار الوباء بشكل كبير في الناس.
تلوث الماء: وهذا التلوث يحدث عن إلقاء المخلفات في المياه وينتج عن هذا الأمر تلوث كبير في المياه يجعلها غير صالحة للشرب، وفي بعض الأحيان يزيد هذا التلوث إلى أن يصل إلى المياه الجوفية؛ مما يؤدي إلى تلوث النباتات وتلوث في صحة الإنسان وهذا يضر كثيرًا بصحة الإنسان.
تلوث الهواء: وهذا النوع من التلوث يتسبب به المصانع عند إخراج الدخان منها، وأيضًا يتسبب به المركبات التي تخرج منها الملوثات، وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث خلل في الغلاف الجوي، وفي بعض الأماكن يتم حرق قش الأرز وهذا يؤدي إلى حدوث تلوث كبير في الهواء ويجب على الإنسان أن يتوقف عن هذا؛ لأنه يزيد من انتشار الوباء على الأرض كما أنها تؤثر أيضًا على النباتات وعلى الحيوانات.
تلوث التربة: وهذا النوع من التلوث يحدث عن إلقاء المخلفات على الأرض مما يؤدي إلى تلوث الطبقة الرقيقة الموجودة في أعلى سطح الأرض، كما أن استخدام المبيدات لوقت طويل يؤثر تأثير سلبي على الأرض وتضعفها.

أسباب تلوث البيئة :-

– من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة هو الإشعاع الذي يحدث في الأرض ولا يمكن رؤيته نهائي ولكنه يدخل في الكائنات الحية ويدخل أيضًا في جسم الإنسان ويؤثر عليه تأثير سلبي، وهذا الإشعاع يعتبر من أكثر الملوثات البيئة.
– وتعتبر زيادة السيارات من أكثر الملوثات للبيئة حيث ينتج عنها الكثير من الدخان الذي يلوث الهواء.
– كما أن زيادة المصانع من أسباب تلوث الهواء، وهذا نتيجة الأدخنة التي تخرج منها.
– وأيضًا الحرق من ضمن الأسباب التي تؤثر على البيئة كثيرًا، وخاصة الحرق الذي يحدث في الغابات فهو يتلف الكثير من الأشجار والدخان الخارج منه يؤثر على الهواء، وفي بعض الأحيان تحدث كوارث نتيجة عمليات الحرق.
– وزيادة عدد السكان له تأثير سلبي كبير فإنه يعمل على زيادة النفايات التي تؤثر على التربة بشكل كبير، وفي بعض الأحيان يتم حرق هذه النفايات وهذا الأمر يكون له أكبر تأثير سلبي على البيئة.
– والتطورات التي تحدث في الصناعة لها تأثير سلبي كبير وذلك لأنه زاد من المخلفات الصناعية على الأرض، وهذا النوع من المخلفات يعمل على إفساد التربة تمامًا وتجعل التربة لا تصلح للزرع بها بعد ذلك، كما أن لها تأثيرات أخرى فإنها تقوم بإفساد الأشجار والنباتات.
– كما أن وجود محطات الوقود بكثير يؤثر كثيرًا على البيئة.
– وأيضًا من الملوثات الطبيعية هي البراكين والزلازل؛ لأن لها تأثير كبير على الأرض وعندما يحدث بركان أو زلازل يحدث الكثير من الدمار، كما ينتج عنها طبقة ضخمة من الرماد ويقوم بتدمير الغلاف الجوي.
– وأيضًا الزيادة الكبيرة في إنتاج النووي وإنتاج الأسلحة الأخرى يعتبر من ضمن ملوثات الأرض فإن يسبب أمراض كثيرة لا تحصى ولا تؤثر فقط على شخص أو شخصين بل إنها تؤثر على دولة بأكملها.
– وكثرة استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المختلفة تجعل التربة غير صالحة للزراعة ولا تصلح حتى لأي استخدام آخر.
– وفي بعض الدول يقوموا بتجميع النفايات في وادي فارغ لا يوجد به أحد ويحرقوها وهذا الأمر خطر جدًا على البيئة، كما أن له تأثير سلبي بالغ على الأشخاص الذين يعيشون في مناطق قريبة من هذه المنطقة.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر

نتائج التلوث البيئي :-

إن التلوث البيئي له العديد من الأضرار على كلًا من الإنسان والنباتات والحيوان فإنه يسبب تشوه الأجنة، إضافةً إلى أنه يعمل على نشر المرض، كما يؤدي إلى انقراض بعض النباتات والحيوانات المختلفة.

أهمية المحافظة على البيئة :-

الكثير من التلوثات التي تحدث في البيئة ينتج عنها حدوث خلل في مكونات البيئة الأساسية وهم (الماء، والتربة، والهواء) وهذا نتج عنه انقراض الكائنات الحية ليس هذا فقط بل أن البعض الآخر من الكائنات الحية أصبح مهدد بالانقراض، وانقراض هذه الكائنات أدى إلى حدوث خلل في المنظومة البيئة؛ وذلك لأن كل حيوان في البيئة له دور فعندما ينقرض حيوان أو حتى نبات فإن هذا يكون له تأثير سيء جدًا على البيئة ويكون التأثير الأكبر بسببه على الإنسان، لهذا السبب على كل إنسان يعيش على هذه الأرض أن يحافظ على البيئة بشكل كبير ولا يعرضها للخطر.

كيفية المحافظة على البيئة :-

– يجب على كل فرد منا أن يهتم بنظافته الشخصية جيدًا ويهتم بنظافة منزله الذي يعيش به، كما يجب عليه أيضًا أن يهتم بالبيئة كلها حيث أن البيئة تعتبر وحده مترابطة مع بعضها البعض.
– ويجب على المزارعين عدم استخدام الكيماويات أو على الأقل التقليل منها؛ لأنها في نهاية الأمر سوف تدخل إلى جسم الإنسان وسوف تضره.
– كما يجب استغلال الأماكن ذات المساحة الواسعة والزراعة بها، كما يجب القضاء الزحف العمراني الذي يؤدي إلى القضاء على الكائنات الحية، وأيضًا يقضي على الحيوانات التي كانت تتخذ الأشجار ملجأ لها.
– كما يجب تغير طريقة حرق المخلفات الصلبة والسائلة والتي تسبب ضرر على البيئة وعلى الإنسان بشكل كبير والتفكير في حل جديد للتخلص من النفايات دون عملية الحرق.
– كما يجب على القادرين أن يقوموا بتنظيم حملات كبيرة لتوعية الناس على أهمية المحافظة على البيئة، ويجب أن تتم هذه الحملة في جميع البلاد، بالإضافة إلى توضيح للطلاب في المدارس أهمية البيئة وأهم الطرق التي يجب أتباعها للحفاظ على البيئة.

ذات صلة  موضوع تعبير عن الارهاب بالتفاصيل

خاتمة موضوع البيئة والمحافظة عليها :-

إن البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات أو الإنسان، ويجب علينا أن نحافظ على البيئة حتى نتمكن من المحافظة على الكائنات الحية التي تعيش بها، كما أن التلوث البيئي ينقسم إلى ثلاثة أقسام التربة والماء والهواء، وقد أمرنا الله تبارك وتعالى أن نحافظ على البيئة حيث أن أي تلوث يحدث في البيئة وأي خلل يحدث بها يؤدي إلى انقراض بعض الكائنات الحية وهذا الانقراض ينتج عنه حدوث خلل في المنظومة البيئة لأن كل حيوان له دور، لهذا السبب يجب علينا الحفاظ على البيئة ويجب أن نقوم بتوعية جميع من حولنا للحفاظ علي البيئة ويتم تدريس الأطفال في المدارس عن الأمور التي يجب أن يعتادوا عليها منذ الصغر للحفاظ على البيئة.

موضوع تعبيرعن ترشيد استهلاك المياه

موضوع تعبير عن ترشيد الماء بالعناصر، بسبب الزيادة الكبيرة في عدد السكان في العالم، يعاني العالم في السنوات الأخيرة من أزمة مياة كبيرة، حيث تزايد إستهلاك الماء ثلاث مرات في الخمسين سنه الأخيرة، وقد عانت بعض بلدان العالم من نقص الماء، ونظراً لأهمية هذه المشكلة نقدم اليوم على موقع لحظات موضوع تعبير عن ترشيد الماء بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن ترشيد المياه بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي تابعونا على لحظات

عناصر موضوع تعبير ترشيد الماء :

  • مقدمة عن ترشيد الماء .
  • مفهوم هدر المياه.
  • ترشيد استهلاك الماء .
  • الهدف من ترشيد المياه.
  • ترشيد الماء في الإسلام.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن ترشيد الماء :

“وجعلنا من الماء كل شئ حي” صدق الله العظيم، تعتبر الماء هي أساس الحياه كلها، فلا يمكن لأي إنسان أن يستغنى عن الماء، وهو يدخل في تركيب كل خلايا الجسم، كذلك تشكل المياه سبعون بالمائة من مساحة سطح الكرة الأرضية، بسبب الزيادة الكبيرة في عدد السكان في العالم، يعاني العالم في السنوات الأخيرة من أزمة مياة كبيرة، حيث تزايد إستهلاك الماء ثلاث مرات في الخمسين سنه الأخيرة، وقد عانت بعض بلدان العالم من نقص الماء.

مفهوم هدر المياه :

هدر الماء هو الكمية التي تزيد عن حاجةالإنسان، وتعتبر مسألة هدر الماء مرتبط ب سلوك الأفراد، وهذه السلوكيات إما أن تكون نابعة من الداخل أو يكون سلوك مكتسب، لكن أياً كان مصدر هذا السلوك إلا نه في الحالتين يعبر عن عدم شعور الفرد بالمسؤلية تجاه الموارد البيئية التي منحنا الله إياها.

أنواع هدر الماء :

  • هدر من المستهلك: ويتمثل في الكمية التي تزيد عن حاجة الإنسان في المنازل والمصانع، ويعود هذا الهادر إلى الإستخدام السئ للمياه مثل: عدم إصلاح مواسير وصنبور الماء بالمنازل.
  • هدر في خطوط شبكات الماء : وهو هدر كمية كبيرة من الماء، عن طريق المواسير المكسورة بالشوارع ،وإهمال الدولة إصلاح شبكات الماء بالدولة.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

ترشيد إستهلاك الماء :

المقصود بترشيد الماء هو الإستفادة من الموارد المائية بأقل تكلفة ممكنة، ويكون ذلك على كافة المجالات في المجتمع، مثل الزراعة والصناعة، والمياه الصالحة للشرب، ويكون ترشيد الماء عن طريق حملات توعية تقوم بها الدولة، لتعريف الناس بأهمية الماء وطرق المحافظة عليها، والمخاطر التي تواجه الإنسان عند حدوث مشكلات الماء، والتي قد تتسبب في إندلاع الحروب.

ترشيد إستهلاك الماء في الزراعة :

هناك عدة طرق تتبع في الزراعة لكي يتم ترشيد إستهلاك الماء ومنها:
  • إستخدام وسائل حديثة لري المحصولات الزراعية مثل: الري بالتنقيط والفقاعات والرش.
  • تدريب المزارعين على إستخدام تقنيات حديثة في الزراعة تقلل من هادر الماء.
  • إستخدام الاسمدة العضوية الجديدة التي تعمل على حبس الرطوبة والتي تعمل على رفع كفاءة الري، وتقليل الهادر من المياه.
  • تشجيع المزارعين على تبني الزراعة العضوية، والتي تعمل على التحسين من خصائص التربة، والتقليل من استهلاك الماء.
  • تشجيع المزارعين على ري الارض الزراعية في الصباح الباكر، حتى لا تتبخر الماء بسبب شمس الظهيرة الحارقة.
  • تشجيع البحث العلمي على إكتشاف وسائل جديدة للحفاظ على الماء.

ترشيد إستهلاك الماء في المدارس :

  • مخاطبة المعلمين للطلاب لحثهم على ترشيد الماء في المجرسة والمنزل.
  • إقامة مسابقات بين الطلاب لترشيد الماء.
  • تدريب الطلاب على مسرحيات تمثيلية، لغرس ترشيد الماء بأذهان الطلاب.
  • تقديم للطلاب دروس ذات صلة بموضوع ترشيد الماء.
  • التأكيد على الطلاب عدم ترك الصنبور مفتوح بالمزل أو المدرسة.
  • حرص المدرسة على تركيب صنابير جديدة بالمدرسة لقليل الهادر من المياه.
  • حرص المدرسة على ترشيد إستهلاك الماء في حديقة المدرسة.

ترشيد إستهلاك الماء في المنازل :

يمثل إستهلاك الماء بالمنازل الإستهلاك الأكبر للمياه، لهذا يقع العاتق الأكبر على ربة المنزل في ترشيد إستخدام الماء، وكذلك تربية الأبناء على سلوكيات صحيحة لترشيد إستهلاك الماء ، ومن هذه السلوكيات التي يجب أن تنفذها الام والأولاد بالمنزل ما يلي:
  • تقليل الفاقد من الماء خلال فترة الإستحمام، وتقليل الفترة التي يقضيها الافراد في الحمام.
  • عدم ترك الصنبور مفتوح في أثناء غسيل الأسنان والحلاقة، والإستعانة بكوب ماء بدل الصنبور.
  • التأكيد على سلامة مواسير الماء بالمنزل، وصنابير الماء والأهتمام بإصلاح التالف منها فور وجود تسريب الماء.
  • فحص صندوق الماء للتأكد من عدم وجود تسريب.
  • عدم لعب الأطفال بالمياه لتجنب أخطار سقوط الأطفال.
  • تجنب إستخدام الماء المتدفق في أثناء غسل الأطباق.
  • تنظيف الخضار والفاكهة كلها مرة واحدة.
  • إحكام غلق صنابير الماء بالمنزل وخاصة المطابخ.
  • تجنب فتح الماء على الأطعمة المثلجة لإذابة الثلج، والذي يؤدي إلى تلوث الأطعمة بالبكتيريا.
  • إستخدام غسالة الاطباق بطريقة سليمة بعد ملئها بالأواني كلها مرة واحدة.
  • حرص الأم على إستخدام كميات قليلة من الماء عند مسح الأرضيات.
  • رش نباتات المنزل بكمية صغيرة من الماء.

ترشيد إستهلاك الماء في قطاع السياحة :

تتصل السياحة كمورد إقتصادي هام بتطوير الموارد المائية، وخاصة مع توسع إنشاء الفنادق السياحية، لذا كان من الضروري الحفاظ على الموارد المائية مع زيادة الاحتياج للماء في المناطق السياحية، كذلك إستهلاك حمامات السباحة بشكل فيه ترشيد إستخدام المياه.

الهدف من ترشيد الماء :

  • إستخدام الماء بشكل أمثل والحفاظ على المياه وخاصة الماء الصالحة للشرب.
  • ترشيد إستخدام الماء بشكل عام وخاصة في مجال الزراعة والصناعة والسياحة.
  • الإبتعاد عن الإسراف وقد نهى الدين الإسلامي عن الإسراف.
  • تقليل المصروفات وترشيدها، من خلال تقليل قيمة فاتورة الماء.

طرق الحفاظ على الماء :

  • الوصول لطرق مخفضة  التكلفة لتحلية ماء البحر.
  • قيام الدولة بحملات توعية للمواطنين لترشيد إستهلاك الماء.
  • توعية المزارعين بطرق الري السليمة لتوفير الماء.
  • إستخدام الحمام بالمنزل بطريقة سليمة، وإغلاق الصنبور بعد الستخدام.
  • التأكيد على سلامة مواسير الماء بالمنزل، وصنابير الماء والأهتمام بإصلاح التالف.
  • تجنب إستخدام الماء المتدفق في أثناء غسل الأطباق.
  • المحاقظة على تنظيف السخان وإزالة الترسبات بداخله.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

ترشيد المياه في الإسلام :

لقد أمرنا الله عز وجل بالحفاظ على كل النعم بالشكر، وكذلك الحفاظ عليها من الزوال، وكذلك الإهتمام بالحفاظ على الماء من التلوث، حيث خلق الله تعالى الماء صالحة للشرب والاستخدام ويتضح ذلك في قوله تعالى:
﴿أَفَرَأَيْتُمُ الْـمَآءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْـمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْـمُنْزِلُونَ * لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنٰهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ﴾ (الواقعة:68-70).
لهذا فقد خلق الله تعالى الماء لعمار الأرض وإنمائها، فجعل الماء صالح للحيوان والنبات كما هو صالح للإنسان.
كذلك نهى الله تعالى عن الإسراف في إستخدام الماء فقال :﴿يٰبَنِيٓ آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْـمُسْرِفِينَ﴾ (الأعراف:31).
وقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الإسراف في إستخدام الماء ، فقال في حديث شريف:قول النبي صلى الله عليه وسلم لسعد وهو يتوضأ «ما هذا السرف يا سعـد، فقال: أفي الوضوء سرف؟ قال صلى الله عليه وسلم: نعم وإن كنت على نهر جاري»

خاتمة عن ترشيد الماء :

وفي النهاية فإن الماء هي روح الإنسان، التي لا يستطيع العيش بدونها، لهذا كان لازماً على الإنسان أن يحافظ على المياه ويرشد إستخدامهاويحافظ عليها، لانه لايستطيع العيش بدون الماء.

موضوع تعبيرعن السلامه المروريه

على موقع لحظات موضوع تعبير عن السلامة المرورية، ان حوادث السير زادت في الآونة الأخيرة بالشكل الكبير وذلك بسبب الجهل من السائقين والمارة بأبسط قواعد المرور الرئيسية التي تحميهم من المخاطر؛ لذلك وجب علينا تقديم موضوع تعبير عن السلامة المرورية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، مقال عن السلامة المرورية بالافكار والاستشهادات للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.احدث موضعات التعبيرعلى موقع لحظات

ذات صلة  موضوع تعبير عن الوقت في الحياة

عناصر موضوع السلامة المرورية

  1. مقدمة الموضوع.
  2. التوعية لعموم المواطنين.
  3. ما هي أهم عناصر السلامة المرورية؟
  4. وسائل السلامة في المركبة.
  5. وسائل السلامة على الطريق.
  6. أسباب حوادث الطرق السريعة.
  7. كيفية التجنب لحوادث الطرق.
  8. الغياب للوعي المروري.
  9. خاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع السلامة المروريه

فإن الحوادث قد تحدث في ثواني معدودة، ولا يمكن بتنبؤ السائق بذلك من قبل وقوعه، لذا فلابد من التوعية لعموم المواطنين وللسائقين عن وسائل السلامة المرورية لتحد من الزيادة في الحوادث التي تكون السبب في الإزهاق للأرواح، وبالإضافة أيضاً إلى الخسائر الكبيرة المادية على الدولة والمواطنين أياً كانوا سواء مارة أو سائقين.

ما هي أهم عناصر السلامة المرورية؟

ان العناصر للسلامة المرورية المركبة المقصود بها هنا هي الآلة التي تمشي على الطريق، ويمكن اختصارها فيما يلي :

  • وسائل السلامة في المركبة:

التفقد لإطارات السيارة باستمرار والتأكد من أنها مناسبة للمركبة من حيث النوعية والمقاس، وأنها تتحمل السير عليها، وعن مدى السرعة المناسبة لها، فإن كانت بها ثقوب أو أي عيب أو ان له مدة طويلة من الاستعمال فإنه لا بد من ان يتم تغييرها.
التأكد من ضبطك للمرايا بالشكل السليم مما يسهل عليك عملية الرؤية لمن خلفك.

التأكد من الإشارات الضوئية وسلامة المصابيح التي تدلك على انعطاف المركبة أو بالتنبيه لأي ظرف.
التأكد من سلامة الفرامل والمكابح والأقفال الذاتية للأبواب.
الحرص على الاستخدام لحزام الأمان والضبط لمساند الرأس وأيضاً المقاعد لجلوس الأطفال.

  • وسائل السلامة على الطريق:

سواء كان الطريق فرعياً أو رئيسياً فوسائل السلامة التي يوجب على الدولة التأكد منها على الطرق هي:
التأكد من صحة التصميم والتخطيط للطريق، وعن المدى لمطابقته بالنسبة للمعايير العالمية للطرق، ويجب فيه مراعاة الميل والصريف لمياه الأمطار.
توفر المناطق الخاصة بعبور المشاة على شكل واضح للمشاة وللسائق، وان تتواجد أماكن خاصة لمرور المشاة مثل حالات ذوي الاحتياجات الخاصة.
التأكد من الجودة بالطرقات ومن عدم وجود أي عوائق مرورية مثل: الحجارة والحفر والأتربة وأي أجسام قد تعيق من الرؤية أو تكون سبب للحوادث.
التأكد من الوجود لإشارات المرور التي بدورها تنظم في عمليات السير مثل:
إشاراتها الضوئية واللوحات التحذيرية والإرشادية والتنظيمية وعن العلامات الأرضية.
الإشراف التام من جهات مختلفة ومتخصصة على كل العناصر الخاصة بالسلامة المرورية للتأكد من سلامتها، وعن مدى التطبيق الفعلي لها على أرض الواقع.

  • العنصر البشري:

المقصود به هنا هو السائق والمشاة، بحيث انه على الجميع إلمامهم بما يأتي:
عليهم الإتقان لتعليمات المرور ولأنظمته والالتزام بها بالشكل التام، وبعدم استهتارك بأي منهما مهما كان بسيط مثال:
الاحترام والالتزام بأماكن مرور المشاة، وتقيدك بإشارات الإرشاد، وبأوامر شرطي المرور.
الإجراء للصيانة الدورية والوقائية للمركبة، وذلك التأكد من كامل سلامتها للسير على الطرقات.
الالتزام بالإشارات المرورية المتواجدة بالطرق مثل:
الاستخدام لجسور المشاة والسرعات والأولوية والابتعاد عن أي ملهي قد ينشغل السائق بها عن القيادة مثل: استخدامه للهاتف، أو انه يتحدث الى الركاب.
الالتزام بوسائل العامة للسلامة مثل: النظر في المرايا، وحزام الأمان.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

أسباب حوادث الطرق السريعة

حيث تعد الطرق السريعة الشديدة هي اهم أحد الأسباب وهي من العوامل المؤدية لوقوع الحوادث بالطرق، إذ إنها أولهم وأهمهم لحدوث الحوادث بالطرق.
الإهمال: ويتمثل في كون ذلك السائق ان يكون منشغلاً بجهاز الراديو، أو انه يتبادل أحاديثه المختلفة مع الركاب، أو انه يستخدم الهاتف في أثناء قيادته للمركبة، فكل ذلك سبب شتت انتباهه عن حركة المرور.
التعاطي للعقاقير والمشروبات الروحية: حيث إنه عدد كبير من الناس قد يقومون بتناولهم للمشروبات الروحية والكحولية في أثناء القيادة، فيصبحوا في حالة من عدم التركيز واللاوعي عند قيادتهم للسيارة، كما أن البعض من الناس يقودون المركبات بسبب تناولهم إلى بعض الأدوية والعقاقير، مما يؤدي بدوره بجعلهم الشعور بالخمول وبالنعاس والتشتت الفكري.

  • الغياب للوعي المروري

ان البعض عنده جهل بقواعد المرور وبتعليماته، ولذلك لا تطبق بالشكل الصحيح، وهذا من يتسبب في وقوع الحوادث المختلفة، وبالتحديد على الطرق السريعة وأي خطأ مروري يتسبب في وقوع الحوادث.

  • غياب المتانة والأمان في المركبات

ويتمثل في وجود بعض المشكلات في ميكانيكية أو هيكل المركبات.
الأسباب الأخرى والعوامل المتعلقة بالطبيعة:
مثل الأمطار والضباب والمناطق الواعرة والثلوج.

  • الإهمال من رجال المرور لواجباتهم

يتمثل في الإهمال من بعض رجال المرور لعملهم وذلك لانشغالهم بأمور أخرى، ويشمل أيضاً ذلك النقص لبعض إشارات المرور، وبالتحديد بالطرق والشوارع الخارجية.

كيفية التجنب لحوادث الطرق

  • وهو عدم الإسراع في أثناء القيادة، فهي تفقد التركيز للسائق.
  • ان تتجنب استخدامك للهاتف أثناء القيادة قدر الإمكان.
  • وبعدم الانشغال بمشروبات او مأكولات في خلال القيادة.
  • أهمية الانتباه لحركة المرور بما فيها المشاة والسائقين.
  • اتباع الارشادات في الطرق وبالإشارات الضوئية.
  • التأكد من صيانة وأمان المركبة بشكل منتظم.
  • عدم سلوك طرق غير معروفة ومجهولة فقد يتواجد بها منعطفات خطرة، أو وعرة.
  • المحافظة على وجود المسافة ما بين المركبة وغيرها أثناء القيادة.
فهناك المقولة التي تقول “الوقاية خير من العلاج” فعندما يأخذ الشخص جميع احتياطاته ستكون بالتابعية النتائج أفضل، وسيخفف ذلك من وقع الحادث وأثره على نفسه وعلى الأشخاص حوله.

وتعتبر ان حوادث السير هي من المسبب الرئيسي للوفاة بجميع أنحاء العالم، ويعودُ في ذلك السبب للطيش والتهور وللسرعة الزائدة، وبترك القواعد والتعليمات المروريّة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

الوقاية من حوادث الطريق

هناك الكثير من طرق الوقاية من حوادث السير ومنها:

  1. تحضير السيارة قبل قيادتها بحيث التأكد من وجود ماء بها للتبريد قبل قيادتها، وبالأخص إن كانت قديمة وتحتاج إلى التحضير والتشييك عليها قبل الخروج، لأنه بعدم الوجود للماء فقد يؤدي ذلك للارتفاع بحرارة المحرك، وبالتالي يتسبب في توقف المركبة.
  2. التأكد من جميع الأضواء الخاصة بالتحذير أنها مطفأة قبل القيادة للمركبة.
  3. والأضواء التي تقوم بالتحذير بالقرب لنفاذ البنزين أو بأي مشكلة بالمحرك أو بالفرامل.
  4. فحص العجلات والفرامل من حين إلى آخر بشكل دوري لتفادي وقوع مشاكل أو حوادث لا قدر الله.
  5. الفحص للأضواء الخلفية للسيارة والأمامية والتأكُد من عملها، فغالباً لا يلاحظ العطل.
  6. الفحص للسيارة والمحرك بشكل دوري، للتأكد من عدم وجود أية أعطال أو مشاكل.
  7. التأكد من وضع الإسعافات الأولية بصندوق السيارة أو في متناول اليد.
  8. تعديل الشخص لقيادته ضرورة وضع حزام الأمان قبلَ البدء بالقيادة، وجعل الأشخاص الآخرين في السيارة يضعونه أيضاً للحفاظ على سلامتهم.
  9. البطء في القيادة لأن السرعة تقلل من احتمال ردة الفعل للشخص في حال وقوع مشكلة.
  10. عليك الالتزام بالسرعة والتعليمات المحددة الخاصة بالطريق.
  11. بقاء الشخص في طريقه عند قيادته للسيارة، فالتغيير باستمرار قد يؤدي لإرباك السائقين ووقوع الحادث الآخرين على الطرق.

خاتمة عن السلامة المرورية

على الشخص أن يتحكم بسيارته بكامل التركيز، وإبقاء اليدين على المقود في أثناء القيادة، والتجنب بالانشغال باللعب بالهاتف أو بالأكل والشرب، والتركيز التام على المرايا الخلفية والجانبية أثناء القيادة. وعلى الشخص أن يكون محافظاً على كامل تركيزه على الطريق وعلى من حوله من السيارات ولتفادي وقوع الحوادث، والتجنب للقيادة في الطقس ماطر كان أو مثلج، لأنه تكون الرؤية صعبة والطرق زلقة، لذلك من الأفضل على الشخص انتظار الطقس حتى يتحسن.

كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان بكل سهولة

  • مقدمات موضوعات تعبير :
  • المقدمة الأولى :
  • المقدمة الثانية :
  • المقدمة الثالثة :
  • المقدمة الرابعة :
  • المقدمة الخامسة :
  • المقدمة السادسة :
  • المقدمة السابعة :
  • المقدمة ثامنة :
  • مقدمة تاسعة :
  • مقدمة عاشرة :
  • خاتمات لموضوعات تعبير
  • الخاتمة  الأولى :
  • الخاتمة الثانية :
  • الخاتمة الثالثة :
  • الخاتمة الرابعة :
  • الخاتمة الخامسة :
  • الخاتمة السادسة :
  • الخاتمة السابعة :
  • المقدمة الثامنة:
  • بعض الشواهد المستخدمة في مقدمات وخواتيم موضوعات التعبير :
  • شواهد عن بر الوالدين:
  • شواهد عن الحرب والسلام :
  • شواهد عن العمل :
ذات صلة  موضوع تعبير عن السلام بالتفاصيل

أعزائي الطلبة والطالبات، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم، على موقعكم ملزمتي موضوع تعبير عن كيفية كتابة مقدمات وخواتيم لأي موضوع تعبير، ونظراً لأهمية موضوعات التعبير في إمتحان اللغة العربية، كان من الضروري إلقاء الضوء على المقدمات والخواتيم لأي موضوع تعبير بإمتحان اللغة العربية، وهذا الموضوع يصلح لكل الدارسين بكافة المراحل الدراسية، الإبتدائية والإعدادية، و الثانوية.

موضوع تعبير عن البيئه وكيفيه المحافظه عليها

مقدمات موضوعات تعبير :

المقدمة الأولى :

لا شك أن هذا الموضوع الشيق، لهو من الموضوعات الهامة جداً في حياتنتا اليومية، لهذا فقد إجتهدت، وحاولت أن تغطي هذه السطور البسيطة هذا الموضوع العميق، وقد حاولت أن أغطي كافة جوانب هذا الموضوع، وأرجوا أن يكون قد وفقني الله إلى ذلك.

المقدمة الثانية :

إن مثل هذا الموضوع العميق، يصعب على الكثير الخوض فيه، أو الحديث عنه نظراً لتشعبه العظيم، هذا وقد حاولت وإجتهدت في لأن أدلو بدلوي في ذلك الموضوع، وأرجو من الله عز وجل أن يكون قد وفقني في هذا.

المقدمة الثالثة :

إن سحر الكلام وروعة البيان يعجزان عن أن يعبران عن هذا الموضوع، حيث أن كثير من الناس تطرقوا إليه، ولست أنا إلا قطرة في محيط، وسوف أحاول وأبذل قصارى جهدي في أن أعبر جيداً عن هذا الموضوع، وأن أوصل للقارئ ما يجول بفكري، ويعتبر هذا الموضوع من الموضوعات الهامة والحيوية لحياتنا اليومية، والتي يجب أن نبلورها ونبرز أهم أفكارها وعناصرها.

المقدمة الرابعة :

الحمد لله هو من وهبني العقل لأفكر، واللسان لكي أنطق، وإحساس لكي أشعر وأعبر، عن كل ما يجول بخاطري بخصوص هذا الموضوع المميز، وطالما تمنى الكثير أن يتحدثوا عنه.

المقدمة الخامسة :

إن هذا الموضوع فيه من الصعوبة على أي طالب أن يتحدث فيه، ولكني قد حاولت وإجتهدت في محاولاتي، لكي أغطي كل جوانب الموضوع، ولكي أقدم شيئ يليق بجلال العلم، وآملاً أن يرضى المصححون عن هذا المجهود المبذول،
وإن هذا الموضوع(….) لهو من أعظم القضايا التي تواجهنا في حياتنا اليومية، ومن أهم المشكلات في عالمنا المعاصر، وقد قال تعالى في كتابه الحكيم في هذا الموضوع(الإستشهاد بآيات قرآنية).

المقدمة السادسة

(مقدمة قرآن كريم لأي موضوع تعبير)، إن هذا الموضوع يجب أن نتناوله بشء من الجدية، و يجب أن نهتم به بشكل خاص جداً،
وسوف أسرد بعض الكلمات البسيطة عن هذا الموضوع، وإني لأطمح في أن ينال إستحسانكم.
موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه
إقرأ أيضاً عن :

المقدمة السابعة :

لا أدري من أين أبدأ، وكلي خوف من أن تخونني الكلمات، في أن أعبر عن هذا الموضوع المهم، ولكني سوف أجتهد وأسعى لتغطية الموضوع من كافة جوانبه، والله الموفق والمستعان.

المقدمة ثامنة :

هذا الموضوع نافع جداً ومؤثر في كل جوانب حياتنا اليومية، لهذا كان جدير بنا أن نلقي الضوء على هذا الموضوع، ولعلنا نخرج من هذا الموضوع بكم من الإستفادة إن شاء الله، فقال تعالى “وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين”.

مقدمة تاسعة :

اللهم وصلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه ومن إتبعة بإحسان إلى يوم الدين، أفصح الناس لساناً، وأوضحهم بياناً وبعد،،
إنني لأجد سعادة بالغة في أن أتحدث في هذا الموضوع المهم، وإنني لأجد الفرصة عظيمة لكي أتكلم في هذا الموضوع، لما له من عظيم الأثر في حياة الأنسان، وبإذن الله أوفق في الحديث عن هذا الموضوع، وما التوفيق إلا من عند الله.

مقدمة عاشرة :

إن الحمد لله نشكره ونستعينه، ونصلي ونسلم على خير الأنام والمبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، لقد وفقنا الله وهدانا أن نتكلم في هذا الموضوع العميق لما له من آثار جليلة على حياة الأفراد والمجتمعات.

خاتمات لموضوعات تعبير

الخاتمة  الأولى :

وفي النهاية فإن القم صار وخط في هذا الموضوع(…)، ولكن القم في النهاية لم يفي هذا الموضوع حقه، وكل ما سبق من جهد هو ما فسره العقل وأبصرته البصيره، وأنحنت له الجباه، فإن الإنسان الحر وهو أمام نفسه، يحاول أن يبعد نفسه عن مساوئها، ويقترب بها من محاسنها.

الخاتمة الثانية :

وفي نهاية هذا الموضوع، نتمنى من الله القدير، أن نكون قد قمنا بتغطية كل جوانب الموضوع ، ونتمنى أن ينال رضاكم وإستحسانكم، فإن أصبت فهذا فضل من الله عز وجل، وإن أخطأت فمن شيطان نفسي.

الخاتمة الثالثة :

وهكذا فإن لكل بداية نهاية، وإن خير الأعمال خواتيمها، وخير الكلام ما قل ودل، وقي النهاية أرجوا ان أكون قد وفقت في تحصيل هذا الموضوع، بهذا الجهد المتواضع، وأتمنى أن يكون الموضوع غير ممل، وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه.

الخاتمة الرابعة :

وأخيراً وبعد أن قمنا بتحليل كل العناصر لهذا الموضوع، فإنني قد شعرت بكثير من الإستمتاع وأنا أكتب في هذا الموضوع، وإنني لأخاف أن أقصر في سرد بعض السطور، وكذا لم يسعفني الوقت، فقد قال الشاعر :

                             وما كل لفظ في كلامي يكفيني ،، وما كل معنى في قولي يرضيني.

إقرأ أيضاً عن : موضوع تعبير عن مكانة مصر بين الدول

الخاتمة الخامسة :

ومن كل ما سبق أن وضحناه في النقاط السابقة، فإننا قدمنا لكم هذا الموضوع(..)، ونحن نعلم ما يمثله هذا الموضوع من اهمية كبيرة في المجتمع، لهذا فإننا بذلنا كل الجهد لكي نخرج بشئ مفيد من هذا الموضوع لكي تعم الفائدة على الجميع.

الخاتمة السادسة :

وفي ختام هذا الموضوع، فغنني لا أملك سوى أنني قد عرضت فكرتي ورأيي، وأدليت بدلوي في هذا الموضوع، واتمنمى أن أكون قد وفقني الله عز وجل، في سرد هذا الموضوع، وفي الكتابة فيه، وفي النهاية فإننا كلنا بشر نصيب ونخطئ، فأرجوا أن تسامحوني عن تقصيري، والله المستعان والموفق.

الخاتمة السابعة :

وفي النهاية، ومما سبق نخرج من هذا الموضوع ببعض الأشياء الهامة التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار عند عرض هذا الموضوع،  ونرجوا أن نكون قد وفقنا في هذا الامر، مع أطيب امنياتنا بالتوفيق للجميع.

المقدمة الثامنة:

وفي النهاية فإنني قد عرضت وجهة نظري، وقد دليت بدلوي بهذا الموضوع، وقد إجتهدت لكي أوضح الفكرة العامة للموضوع، وإنني أرجوا من الله عز وجل أن أكون قد وفقت في طرح الافكار بشكل جيد وممتع، دون أن يشعر القارئ بالملل، وفقنا الله وإياكم لما فيه خير هذه الأمه.

بعض الشواهد المستخدمة في مقدمات وخواتيم موضوعات التعبير :

نقدم لكم بعض الشواهد التي من الممكن أن يستخدمها الطالب في موضوعات التعبير :

شواهد عن بر الوالدين:

” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا “، الإسراء/23.
” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ “، لقمان/14.

شواهد عن الحرب والسلام :

” وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ “، الأنفال/60.

” وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “، الأنفال/61.

إقرأ أيضاً عن : موضوع تعبير عن السلامة المرورية

شواهد عن العمل :

” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ “، التّوبة/105.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *