التخطي إلى المحتوى


مراقبة المعرفةاء مقدار الإشعاع التى قد يتعرض لها رواد الفضاء أثناء سفرهم إلى المريخ، حيث قنيافةا ذلك لمراحل السفرية التى سيَبقى بها الرواد 210 أيام.


 


 


السبيل إلى المريخ


واستنادا لما ذكره موقع “mars-one”، ففى السبيل إلى المريخ ستوقع حماية الطاقم من الجزيئات الشمسية بواسطة هيكل المركبة الفضائية.


وسيحصل الطاقم على حماية عامة تتراوح من 10 إلى 15 جم / سم 2 محمية من هيكل مركبة النقل المريخ. 


 


وفى وضعية حدوث التوهج الشمسى أو وقع الجسيمات الشمسية (SPE) فلن يكون هذا الدرع كافياً وسوف يتراجع الطاقم إلى ملجأ مخصص للإشعاع فى موطن مارس ترانزيت، ويستفيدون من نسق الإنذار والإشعاع على ظهر الطائرة.


 


كما سوف يتم استعمال خزانات المياه وغيرها من وحدات التخزين لتأسيس هذا المأوى المخصص للإشعاع والذى سيعمل أيضًا كأماكن سبات للطاقم. وسيوفر مأوى الإشعاع الحاضر فى خزان المياه المجوف درعًا إضافيًا يبلغ إلى مستوى 40 جم / سم 2. 


 

تعرف على مقدار الإشعاع التى سيتعرض لها رواد الفضاء أثناء سفرية المريخ


الإشعاع على المريخ


يإستلم سطح المريخ إشعاعات زيادة عن سطح الأرض وإلا أنه لا يزال يحجب مقدار هائلة، كما أن التعرض للإشعاع على السطح هو 30 µSv فى الساعة أثناء الحد الأدنى الموافق عليه للطاقة الشمسية.


 


لو كان المستوطنون يقضون ثلاث ساعات فى المتوسط كل ثلاثة أيام خارج الموائل، فإن التعرض الفردى يبلغ إلى 11 ملى سيفرت فى العمرة.


 


وسوف يتم تغطية موطن المريخ الأول بعديدة أمتار من التربة، الأمر الذي يوفر درعًا موثوقًا به مقابل الأشعة الكونية، وستوفر خمسة أمتار من التربة الحماية نفسها التى يوفرها الغلاف الجوى للأرض أى ما يرجعل 1000 جرام / سم 2 من الحماية.




إحُسنى التعرض للإشعاع


تؤدى السفرية التى تستغطس 210 أيام إلى التعرض للإشعاع للطاقم المؤلف من 386 +/- 61 mSv/، وعلى السطح، سوف يتعرضون لحوالى 11 مللى سيفرت سنويًا أثناء رحلقام أصبحهام على سطح المريخ. 


 


وهذا يعنى أن المستوطنين سوف يكونون قادرين على قضاء حوالى ستين عامًا على المريخ قبل بلوغ الحد المهنى، فيما يتعلق بمقاييس وكالة الفضاء الأوروبية.


 


هذا التعرض أدنى من الأطراف الحدودية العليا للمقاييس الموافق عليهة لوظيفة رائد فضاء: وكالة الفضاء الأوروبية، وكالة الفضاء الروسية ووكالة الفضاء اإلا أندية بحدود 1000 مللي سيف؛ حدود ناسا ما بين 600-1200mSv، وهذا يتوقف على الجنس والعمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *