التخطي إلى المحتوى

تفسير حلم رؤية الصلاة في المنام علي موقع لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط في تفسير الاحلام ومدي فاعليتها علي حياتنا العامه والخاصه وكيفيه الاستفاده من هذا الموضوع اليوم وهوا عن رؤيه الصلاه في المنام فالصلاه ركن من اركان الاسلام الذي امرنا الله سبحانه وتعالي علي القيام بها حتي ننول رضاه وجنة يوم يقوم الحساب فالصلاه يوجد بها راحه غير طبيعيه والصلاة اجمع عليها كل المفسرين ومعهم ابن سيرين بأنها محمودة الرؤيا في حال كانت كاملة لا ينقصها ركن ولا يتبعها عمل سوى آخر أو رؤية منتصف الصلاة أو الركوع والسجود فيها، وتدل الفريضة منها في هذه الأحوال على الأمانة وقوة الدين وإقامة الفرائض والزكاة،

وكذلك تدل صلاة النوافل والسنة والتطوع على الطهارة الخير في الدين والدنيا فالصلاة تعتبر علاقة الشخص بربه،وحتى يتقبل الله عز وجل الصلاة من عبده عليه أن تكون صلاته في خشوع، ورؤية الصلاة في المنام تعتبر من الرؤيا المستحبة، فالصلاة بشكل عام مستحبة وتدل على مدى إيمان الشخص ، ونتناول معكم في مقالتنا اليوم تفسير رؤية الصلاة في المنام وما يرمز لها ودلائلها بالتفصيل الممل فقد تجدها في حالة تعني الخير والعكس وهي مرتبطة بالحالة النفسية والاجتماعية التي يمر بها الرائي .

ولكل ركن من أركانها لها معنى وأوقاتها كذلك وأنواعها فالفرض والسنة والتطوع والصلوات الخمس لكل واحدة معنى والركوع والسجود والقيام والتشهد والسلام لكل جزء معنى معين وتمامها خير من نقصانها وقد اخترنا 27 حالة للصلاة في المنام وقال جاحظ المعبر الصلاة على ثلاثة أوجه فريضة وسنة وتطوع .

فأما الفريضة فتدل على الحج والتجنب عن الفواحش والمنكر لقوله تعالى ” ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ” وأما السنة فتدل على النظافة والصبر على ما يكرهه والشهرة الحسنة والشفقة على ما خلق الله تعالى، وأما التطوع فيدل على التوسع على عياله والقيام بمهمات الاصدقاء والجار واظهار المروءة مع كل أحد ومن رأى أنه يصلي نحو الشمال مستدبر القبلة فقد نبذ الاسلام وراء ظهره لقوله تعالى ” فنبذوه وراء ظهورهم ” وربما التمس من امرأة دبرها أو اشتغل عنها بغيرها، وقال بعضهم ربما يرزق توبة هذا إذا كان الرائي من أهل الدين والصلاح فيجبعلينا جميعا الاهتمام بالصلاه فهي خير عباد.

 

 

تفسير حلم الصلاة لابن سيرين

  • رؤية الصلاة في المنام فهي محمودة في الدنيا والدين وتشير الى الحصول على ولاية أو قضاء ديّن أو تحصيل أمانة أو إقامة فريضة  .
  • وصلاة السنة تدل على طهارة مصليها وصبره على المكاره وعطفه على الناس واكرامه لأولاده ويعز أصدقائه فينال عزا ، والتطوع يدل على المروئة وزوال الهم  .
  • ومن رأى أنه يصلي الظهر في يوم صافي وفيه يتوسط في أمر فيورثه العز وإن كان يوم غائم فسيحمل هم  .
  • أما من صلى العصر يدل على أن عمله لم يبق منه إلا القليل ، ومن صلى الظهر في موعد العصر فسوف يسدد ديونه ، وإن انقطعت عليه إحدى الصلاتين فسوف يقضي نصف ديّنه أو نصف المهر  .
  • ومن صلى المغرب فهو يؤدي ما عليه من شئون أولاده ، ومن صلى العشاء فهو يفرج عن عياله ، ومن صلى الفجر يبدأ بإصلاح معاشه ومعاش عياله  .
  • ومن رأى أنه يصلي الظهر أو العصر أو العشاء ركعتين فسوف يسافر ، وإن رأت امرأة ذلك حاضت في نفس اليوم   .
  • وإن صلى وهو قاعد من غير عذر سوف لا يقبل عمله ، ومن صلى على أحد جنبيه سوف يمرض ، ومن صلى وهو راكب فسوف يصاب بخوف شديد  .
  • ومن رأى إماما يصلي به مع الناس وهم راكبون فسوف ينتصرون إذا كانوا في حرب  .
  • ومن صلى في بستان فإنه يستغفر الله ، وإن صلى في أرض مزروعة فسوف يقضي الله ديّنه من هذه الأرض ، وإن صلى في مسلخ حمام أشار ذلك الى أنه سيرتكب فسادا أو أنه سيلوط غلاما ، وإن رأى أنه قد فاتته صلاة مفروضة ولم يجد مكان ليقضيها فسوف يتعذّر عليه نيّل ما يريد  .
  • ومن صلى في صفوف مستوية فهم يكثرون التسبيح    .
  • وإن رأى أنه ترك فريضة فهو يستخف بالشرائع   .
  • وإذا سجد في المنام فقد فاز وتاب من ذنب وفاز بمال وطال عمره ونجا من الأخطار ، وإن سجد لله على جبل فقد فاز على رجل قوي   .
  • وإن سجد لغير الله سوف لا تقضى حاجته ويخسر الحرب والتجارة إن كان تاجرا ، وإن صلى ولم يركع حتى ذهب وقت الصلاة فإنه لا يؤدي الزكاة المفروضة  .
  • وإن رأى أنه يأكل العسل وهو يصلي فسوف يأتي زوجته وهو صائم   .
  • وإن قرأ التشهد وهو قاعد فسوف يفرّج الله كربه وتُقضى حاجته ، وإن صلى صلاته كاملة وسلم فسوف تزول همومه ، وإن سلّم عن يمينه فقط تصلح بعض أموره ، وإن سلّم عن شماله فقط فسوف تتشوش عليه بعض أحواله  .
  • وإن صلّى في اتجاه الكعبة أشار ذلك على استقامة دينه  .
  • وإن صلّى في اتجاه المغرب أشار ذلك على سوء مذهبه وتجرئه على المعاصي ، وإن صلّى في اتجاه المشرق فهو مشتغل بالباطل والبدع ، وإن صلّى وظهره في اتجاه القبلة أشار ذلك على نبذه للإسلام وراء ظهره وارتكابه الكبائر .
  • وإذا لم يهتدي الى القبلة فهو حائر في أمره ، وإن صلّى الى غير القبلة بثياب بيضاء قارئا للقرآن فسوف يحجّ ، ومن لم يكن إماما وأمَّ الناس في الصلاة ظفر بالولاية وأصبح مطاعا ، وإن صلّى بهم في اتجاه القبلة في صف تام عدل في ولايته   .
  • وإن كانت صلاتهم زائدة أو ناقصة فقد جار وظلم في ولايته واصابه الفقر وسرقه اللصوص ، وان كان قائما وهم جلوس فسوف لا يقصر في حقوقهم وهم يقصرون في حقه او يتعهد اناس مرضى    .
  • وان صلى في اناس قائمين وهو جالس فسوف يقصر في امر تولاه ، وان صلى في اناس قائمون وآخرين جالسون فهو يتولى أمر الاغنياء والفقراء ، وان صلى بالناس قعودا وهو قاعد فسوف يصيبهم ابتلاء او سرقة او غرق .
  • ومن رأى انه صلى بالنساء فيتولى امر اناس ضعاف وان صلى بالناس في ثياب بيضاء ومضطجعا او على جنبه ولا يعرف موضعه ولا يكبر ولا يقرأ في صلاته فسوف يموت ويصلي الناس عليه ، وان أمت أمرأة بالرجال فسوف تموت ، وان أم الوالي بالناس فسوف يعزل   .
  • وان صلى بالنساء والرجال فسيكون قاضي وسيصلح بين الناس  ، ومن اتم الصلاة بالناس فقد كملت ولايته   .وان انقطعت الصلاة لم تنفذ احكامه وانقطعت ولايته .
  • وان صلى الوالي بمفرده والناس فرادى فهم خوارج ، وان صلى  نافلة وجعله الناس اماما فسوف يرث ميراث ، ومن أم الناس ولم يحسن القراءة فهو سيطلب شيءا ولا يجده ، ومن صلى في اناس فوق سطح فسوف يحسن الى اناس   .
  • ومن دعا دعاءا معروفا فهو يصلي الفريضة ، ومن دعا بدون اسم الله فهو يصلي رياءا   .
  • ومن دعا لنفسه فسوف يرزق ولدا ، ومن دعا ربه في ظلمة نجا ، ومن استغفر الله رزقه الله ولدا وحلالا ، ومن اتم صلاته واستغفر الله في اتجاه القبلة فسوف يستجاب دعاؤه   .
  • وان كان في غير اتجاه القبلة فيذنب ذنبا ويموت منه ، وان سكت عن الاستغفار اشار ذلك على نفاقه ، وان رأت امرأة بان يقال لها استغفري فسوف تتهم بفاحشة وذنب   .
  • ومن قال سبحان الله فرج الله همومه من  حيث لا يحتسب   .
  • ومن نسي التسبيح فسوف يصيبه الهم ، ومن قال لا اله الا الله فرج الله كربه وختم له بالشهادة ، ومن كبر الله نال مناه وانتصر على من عاداه ، ومن حمد الله ظفر بنور وهدى في دينه او رزق ولدا ، ومن شكر الله زادت قوته ونعمته ، ومن صلى الجمعة فسيسافر سفرا ممتنعا ويفوز بخير ورزق وبر وفضل من الله ، ومن صلى الجمعة يوم الجمعة نال اليسر بعد العسر ، من رأى انه قضى صلاته وفرغ منها ظفر برزق وفضل من الله    .
  • ومن رأى ان صلاة الجمعة قائمة في المسجد وهو ليس في الجامع ويسمع التكبير والركوع والسجود والتشهد والتسليم ويعتقد ان الناس قد فرغوا من الصلاة فسوف يعزل والي تلك القرية    .
  • ومن رأى انه حفظ صلاته فسينال عزا وكرامة ، ومن صلى وترك المسجد فسوف ينال رزقا وخيرا    .

 

تفسير حلم الصلاة للنابلسى

الصلاة في المنام محمودة في الدنيا والدين , ويدرك صاحبها الولاية ويقضى دينه , او يؤدي امانة , فمن يقيم فريضة من الفرائض يرزق الحج ويجنب الفواحش , وصلاة السنة تشير الى طهارة صاحبها وصبر ذلك الرجل على المكاره , وصلاة التطوع تزيل الهم وتكمل المروءة . ومن رأى انه يصلي في يوم صحو فريضة الظهر فسيورث العز , وان كان يصلي العصر فسيبقى القليل من عمله , وان صلى الظهر في ميعاد العصر فسوف يقضي ما عليه من دين    .

ومن رأى انه قد انقطعت عليه احدى الصلاتين فسوف يقضي نصف ما عليه من دين ,وان صلى المغرب فسيؤدي امور عياله , وان صلى العشاء فسوف يفرح قلوب عياله ويهديء نفوسهم , وان صلى الفجر فسيصلح معاشة ومعاش عياله , ومن صلى العشاء او العصر او الظهر ركعتين فسوف يسافر   .

وان  امرأة رأت ذلك فسوف تحيض في نفس اليوم , ومن رأى في المنام ان اماما صلى بالناس وهم راكبون فسوف ينتصروا اذا كانوا في حرب , ومن صلى في حديقة فهو يستغفر الله , ومن صلى في ارض خضراء مزروعة فسيقضي الله ما عليه من دين  , ومن صلى في جماعة صفوفها مستوية فهم كثيروا التسبيح  , والسجدة تعني النصر والتوبة من الذنوب , وطول العمر ونجاته من الاخطار   .

ومن رأى انه سجد لله على جبل فسينتصر على رجل منيع , ومن رأى ان يصلي ولم يركع حتى انتهى وقت الصلاة فهو مانع للزكاة ولا يؤديها , ومن جلس ليتشهد فسوف يفرج الله همه وتقضى حاجته , ومن سلم واتم  صلاته فسيخرج من همومه , وان سلم على يمينه بدون يساره صلحت بعض اموره , ومن صلى نحو الكعبة فسيستقيم دينه , ومن صلى الى غير القبله وهو يلبس ملابس بيضاء اللون ويقرأ القرآن فسيرزق الحج ,ومن رأى نفسه اماما في المنام وام الناس فسينال ولاية شريفه ويطاع , وان امهم الى القبلة في صف كامل فسينال الولاية    .

ومن رأى انه صلى بالرجال والنساء معا فسوف يتولى القضاء ان كان اهلا لذلك او تولى الاصلاح بين الناس , من اتم الصلاة بالناس كملت ولايته , ومن صلى صلاة نافلة بالناس دخل في ضمان لا يضره , وان جعله قومه اماما فسوف يرث ميراثا    .

ومن رأى انه صلى بالناس فوق سطح فسوف يحسن الى اناس ويناله من ذلك صيت حسن , ومن دعى دعاءا معروفا فسيصلي فريضة , ومن صلى ودعا لنفسه بشكل خاص  فسوف يرزق صبيا , ومن دعى ربه في ظلمة فسينجو من الغم    .

ومن رأى انه استغفر الله في المنام سيرزق الولد والحلال , ومن قال سبحان الله فسوف يفرج الله همومه من حيث لا يحتسب , ومن صلى ثم قال لا اله الا الله جاءه الفرج من الغم وختم الله له بالشهادة  , ومن كبر الله بعد الصلاة تحققت امانيه وظفر باعداءه , ومن حمد الله بعد الصلاة حصل على الهدى والنور في دينه او رزق ولدا , ومن شكر الله بعد الصلاة فسوف يزداد نعمة وقوة   .

ومن رأى انه صلى الجمعة نال يسرا بعد عسر , ومن اتم الصلاة وقضاها جاءه من الله رزقا واسعا وفضلا , ومن حفظ الصلاة فسوف ينال عز وكرامة , ومن صلى وخرج من الجامع فسوف يظفر بالرزق والخير   .

 

لقد عرضنا علي حضراتكم اليوم موضوع تفسير رؤيه الصلاه في المنام فهذا من اجمل الاشياء الذي تكلمنا فيها نتمني ان يكون الموضوع انال اعجاب حضراتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *