التخطي إلى المحتوى

ما هو مد التمكين ؟ سنذكر لحضراتكم بالتفصيل اهم المعلومات عن مد التمكين وما هو مد التمكين , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مد التمكين , ما هو مد التمكين , حالات وحكم مد التمكين , ما هى حالات مد التمكين وما هو حكم مد التمكين , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن حالات وحكم مد التمكين ,مدّ التمكين , سنتحدث بالتفصيل عن مدّ التمكين بالتفصيل واهم المعلومات عن مدّ التمكين , كل ما يخص مدّ التمكين ستجدوه بالتفصيل .

حالات وحكم مد التمكين

حالات وحكم مد التمكين , ما هى حالات مد التمكين وما هو حكم مد التمكين , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن حالات وحكم مد التمكين  .

حالات مد التمكين

لمدِّ التمكين ثلاث صور تقع في حرف الواو والياء، هي:

  • أن تسبق ياء المدّ ياءً أخرى مكسورة ومشدّدة اللفظ؛ فَيُمَكِّنُ بيان لفظها بمقدار حركتين ومثاله: النبيِّين، حُيِّيْتم، الأميِّين، الحواريين، ولها رسم خاص بالرسم العثماني في المصحف، وذلك بكتابة حرف ياء واحدة، ووضع علامة مد التمكين فوقه.
  • أن يأتي مدّ التمكين لتجنّب حدوث الإدغام؛ وذلك بأن تأتي الياء الساكنة المكسور ما قبلها لتسبق ياء بعدها متحرّكة مثل: فِِيِِ يومين، أو أن تأتي الواو الساكنة المضموم ما قبلها لتسبق واو بعدها متحرّكة مثل: آمنوا وعملوا الصالحات.
  • أن تسبق واو مضمومة واو المد، أو أن تسبق ياء مكسورة ياء المد، مثل: يلوون ألسنتهم، يحيي ويميت.

حكم مد التمكين

يُعتبرُ الإتيان بمدِّ التمكين من الَّلحن الخفيِّ في التلاوة، وقد أاخْتُلِفَ في حكمه كسائر أحكام التجويد ما بين الوجوب والندب، والراجح من أقوال العلماء والله أعلم على أنّه من باب الندب، فكما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ((الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ مَاهِرٌ بِهِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ، وَالَّذِي يَقْرَأُهُ وَيَشْتَدُّ عَلَيْهِ لَهُ أَجْرَانِ)).

ذات صلة  سورة المطففين مكتوبة

مدّ التمكين

مدّ التمكين , سنتحدث بالتفصيل عن مدّ التمكين بالتفصيل واهم المعلومات عن مدّ التمكين , كل ما يخص مدّ التمكين ستجدوه بالتفصيل .

هو فصل تابع لعلم التجويد الخاص بتلاوة القرآن، وهو علم يُعنْىَ بتحسين وإتقان التلاوة؛ وذلك من خلال إعطاء كلّ حرف من كتاب الله عزّ وجل حَقَّه ومستحقَّه من حيث المخرج، والصفة، والحركة، ومن غير مبالغة ونقص. والمدّ: هو الزيادة الحاصلة من إطالة الصوت بحرف من أحرف المدّ، وحروف المدّ هي ثلاثة: الألف الساكنة والمفتوح ما قبلها، والواو الساكنة والمضموم ما قبلها، والياء الساكنة والمكسور ما قبلها، وقد جاء بيانه في أكثر من منظومة شعريّة، كألفيّة ابن الجوزي، وتحفة الأطفال، ومنها هذه الأبيات الشعرية في المد:

والمد أصلي وفرعي له

وسمّ أوّلاً طبيعيّا وهو

ما لا توقّف له على سبب

ولا بدونه الحروف تجتلب

بل أيّ حرف غير همز أو سكون

جا بعد مد فالطبيعي يكون

للمزيد من ازياء الحوامل وازياء المحجبات والشعر والادب والقصص ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زورونا على موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *