التخطي إلى المحتوى

ما هي أعراض الضغط المرتفع .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن ما هي أعراض الضغط المرتفع تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ضغط الدم

يعنى ضغط الدّم هو :

يُعرف ضغط الدّم بالقوّة التي يبذلها القلب لضخّ الدّم المُحمّل بالأكسجين في الشرايين، وقوّة الشّرايين بين نبضات القلب المُتكررة، وبهذا فإنّ قراءة ضغط الدّم تتكوّن من رقمين أولهما أكبر من الثّاني، والمعدّل الطّبيعي لضغط الدّم هو أن يكون أقل من 12080.

ما هى اعراض ارتفاع الضغط

يوجد العديد من الأعراض التى تؤدى الى ارتفاع الضط ومن بين هذة الاعراض هى :  ارتفاع ضغط الدّم

هناك عدة أعراض يشعر بها المصاب بارتفاع ضغط الدم، منها:

الصداع؛ فالصّداع يعد من أحد أهم وأول الأعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدّم، وفي حالة الإصابة بالصّداع المُتكرّر فإنّ أول ما يُسأل عنه المريض هو مستوى ضغط الدّم لديه.
الدوخة وفقدان الوعي تُعد من الأعراض المُصاحبة لهذا المرض، ولكنها أقل حدوثاً في الحالات الأولى من الارتفاع، وتكون في المراحل المتقدّمة فقط.
الشّعور الدّائم بالغثيان، لأنّ المعدة هي أوّل ما يتأثر بارتفاع ضغط الدّم.
الآلام الشّديدة في مؤخّرة الرّأس.

الإحساس بالتّعب الشّديد، والخمول، والإرهاق، والكسل، بشكلٍ دائمٍ .
الشّعور الدّائم بالتوتّر، والتّفكير الشّديد، وعدم الاستقرار.

الإصابة بطنينٍ في الأذنين بشكلٍ دائمٍ أو في أوقاتٍ مُتقطّعةٍ من أهمّ أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدّم .

من الأعراض المصاحبة للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم الإصابة بنزيف دائم في الأنف.

ارتعاشات عديدة في عضلات الجسم المُختلفة، الأمر الذي يؤثّر على حركة المريض وسيطرته على جسمه.

حدوث تسارعٍ شديدٍ في نبضات القلب، نتيجة لخلل في انقباض وانبساط القلب.
تتأثر الرّؤية كثيراً عند مصاب مريض ارتفاع ضغط الدم بسبب الضّغط الواقع على العصب البصريّ وتأثيره المباشر على شبكيّة العين.

يشعر مريض ارتفاع ضغط الدّم بثقلٍ كبيرٍ في جسده، وصعوبة في السّيطرة على أعضائه.
يكون المريض عرضةً للإصابة بصعوبة كبيرةٍ في عمليّة التنفّس.

يصاب المريض بالتهابٍ حادٍ في المسالك البوليّة، وذلك بسبب زيادة تركيز الأملاح في البول ممّا يؤدّي إلى حدوث احمرار في لون البول مع الشّعور بحرقة أثناء عملية التبوّل.

حدوث تورّم في الأطراف وخاصّة السفليّة، وهي من الأعراض المُتقدّمة المصاحبة للإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم.

قد يصاب المريض بفشلٍ كلويٍّ نتيجة ارتفاع ضغط الدّم الحادّ؛ حيث أنّ الأملاح العالية تؤثّر على صحّة الكليتين وقدرتهما.

ما هى مضاعفات ارتفاع الضغط

مضاعفات ارتفاع ضغط الدّم الحادّ هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها مريض ارتفاع ضغط الدم، والتي قد تؤدّي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم السيطرة على الضغط، منها:

يتسبّب ارتفاع ضغط الدّم بشكلٍ كبيرٍ في الإصابة بأمراض القلب فتتضخّم عضلة القلب يجعلها غير قادرةٍ على ضخّ الدّم، ويتضخّم جدار القلب نتيجة الضّغط الهائل الذي يتعرّض له، ويمكن الإصابة بضعف عامٍّ في القلب.

تُعدّ الإصابة بأمراض تصلّب الشّرايين من أعراض الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدّم المُزمن، فقد يصاب الجدار الدّاخلي للشّرايين بالتّلف، وقد يتعرّض للتصلّب النّاتج عن التشقّقات المُصاحبة للتلف، ممّا يفسح المجال لعمليّة ترسّب الدّهون بشكلٍ سهلٍ، ويجعلها تعمل على انسداد الشّرايين وحرمانها من الأكسجين اللّازم لتغذيةِ العضلات وغيرها.

يتسبّب ارتفاع ضغط الدّم في زيادة القابليّة للإصابة بأمراض الكلى النّاتجة عن التّضيّق الذي يصيب الشرايين المغذّية للكليتين ممّا يمنع الدّم من الوصول إليهما، ويعيق الوظائف الّتي تقوم بها، فيؤدّي ذلك في النّهاية إلى الإصابة بتلف الكليتين.
يتسبّب ارتفاع ضغط الدّم إلى تعرّض الشرايين المُغذّية للدّماغ للتصلّب مما يؤدي إلى الإصابة بالسّكتات الدّماغيّة،

فالتعرّض للتضيّقات في الشرايين تمنع الدّم من التدفّق، وتقلّل من نسبة الأكسجين اللّازمة لتغذيته، ويمكن حدوث انفجارٍ في الشّرايين المُخيّة بسبب الارتفاع الشّديد في ضغط الدّم والذي بدوره يقوم بإضعاف جدار الشّرايين المُخيّة.

تعتبر السّكتات الدماغيّة النّاتجة عن ارتفاع ضغط الدّم من إحدى الأسباب المُؤدّية إلى فقدان القدرة على النّطق، وفقدان القدرة على الإحساس والإدراك.
يتسبّب ارتفاع ضغط الدّم في زيادة الضّرر اللاّحق بالجهاز العصبي نتيجة الضّغط الحاصل عليه، ولا سيّما العصب البصريّ.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *