التخطي إلى المحتوى

طريقة تنزيل الضغط المرتفع  .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هو ضغط الدم . ويعد ارتفاع ضغط الدم او انخفاض ضغط الدم لة العديد من الاسباب التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذلك فان على الجميع البشر وبالاخص اللذين يعانون من ضغط الدم من اختبارات صحية كل فترة لسلامة صحتهم التى سوف يقدمها الان موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع عن تعريف عن طرق تنزيل ضغط الدم واسهل واروع طرق لتنزيل ضغط الدم دون تعب او مششقة تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ضغط الدم

يعنى ضغط الدم هو :

يعتقد العديد من الناس بأنّ مرض ارتفاع ضغط الدم الشريانيّ مشكلة صحّيّة لا يمكن السيطرة عليها إلا من خلال العقاقير الطبيّة، إلا أنّ الحقائق العلميّة تؤكّد بأنّ مرض الضغط المرتفع يمكن خفضه بشكل طبيعيّ من خلال اتّباع أنظمة غذائيّة معيّنة،

بالإضافة إلى القيام بمجموعة من السلوكيات الصحية التي تعمل على توسيع الشرايين والأوعية الدمويّة الدقيقة وخفض الضغط الشريانيّ العالي مع الحدّ من احتماليّة الإصابة بالجلطات القلبيّة والسكتات الدماغيّة المفاجئة والتي أصبحت من أكثر أسباب الوفاة شيوعاً بين الناس في جميع دول العالم.

ما هى طرق تنزيل ضغط الدم طبيعيا

هناك العديد من الطرق لتنزيل ضغط الدم طبيعيّاً وهى :

وكما نعلم فإنّ معدل ضغط الدم الطبيعي للفرد العادي يقترب من 130/80، لكن إذا تعدّت قراءة مقياس الضغط هذه النسبة بكثير كأن تصل إلى 160/100 مثلاً أو أكثر لمدّة تزيد عن أربعة أيام متواصلة فهذا يعني أنّ الشخص مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم،

ويجب اتّخاذ الاحتياطات اللازمة لكبح ارتفاعه الذي يتسبّب بمضاعفاتٍ خطيرةٍ على القلب، والعيون، والسمع، والدماغن والشرايين؛ لذا سوف نعرض فيما يلي عدداً من الطرق الصحّيّة لتنزيل ضغط الدم قبل اللّجوء إلى الأدوية المعروفة :

تجنّب تناول الأغذية التي تحتوي على الملح الأبيض بكمّيّات كبيرة خلال اليوم، مثل: الشيبس، والمعلّبات، والمخلّلات، وغيرها؛ لأنّ الصوديوم الموجود في الملح يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.

شرب المياه بكمّيّات وافرة خلال النهار، بما لا يقلّ عن لترين من الماء، لأنّ جفاف الجسم والنقص الحادّ في السوائل يؤدّي إلى رفع ضغط الدم.

الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام وبشكل يوميّ، حتى لو اقتصرت على الرياضات الخفيفة كالمشي، والجري، وركوب الدراجة، لمدّة نصف ساعة يوميّاً فإنهّا كافية لخفض ضغط الدم المرتفع تدريجيّاً.

الامتناع عن التدخين، وشرب الكحول، والمنبّهات المحتوية على الكافيين من القهوة والمشروبات الغازية وغيرها.

تجنّب الضغوطات النفسيّة، والتوتّرات المستمرّة التي تسبّب ارتفاع الضغط بشكل كبير .

تخفيض الوزن الزائد، وذلك لأنّه من أهمّ الأسباب لرفع الضغط لأنّه يبطيءعمليّة ضخ الدم من القلب نحو الأعضاء.

تجنّب تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة والوجبات السريعة والمقالي لأنّها تحتوي على كمّيّات كبيرة من الملح والكوليسترول الذي يتسبّب بتصلّب الشرايين وارتفاع الضغط.

الإكثار من تناول الأطعمة التالية؛ وذلك لاحتوائها على عناصر غذائيّة خافضة لضغط الدم ومنها:

الموز، والليمون، والطماطم، وعصير الشمندر، والكركديه، والخيار، والثوم، والبصل، والفلفل الأحمر، والعسل، والحلبة، وبذور البطيخ، والصويا، والزعفران، والحبّة السوداء، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، والسبانخ، والبطاطا، والشوكولاته السوداء، والكرفس، والبروكولي، والأفوكادو، والجزر، وسمك السلمون، والشوفان، والشاي الأخضر.

طرق اخرى سريعة لتنزيل ضغط الدم

هناك العديد والكثير من الطرق سريعة لتنزيل ضغط الدم وهى :

من أهمّ طرق خفض الضغط المرتفع ما يلي:

تناول عصير البنجر يساعد على خفض الضغط المرتفع بصورة سريعة وفعّالة.
تناول الشوكولاتة الداكنة: حيث أثبتت التجارب العلمية أنّ تناول كمية مناسبة من الشوكولاته الداكنة يومياً يساعد على خفض الضغط المرتفع، فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة في ألمانيا أنّ تناول ستة وخمسون غراماً من الشوكولاتة الداكنة يومياً ولمدّة أسبوعين من شأنه أن يقلّل من ارتفاع ضغط الدم، وتنجح هذه الطريقة في خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة تقدر بـ 4.5 نقطة للضغط الانقباضي، و4.2 نقطة للضغط الانبساطي.

الموسيقى: ومن أبسط الإجراءات التي يمكن عملها لخفض الضغط المرتفع هي الاستماع لموسيقى هادئة، حيث إنّ لها أثر فعال وسريع في خفط الضغط المرتفع، وقد وجد أنّ استماع الإنسان لموسيقى هادئة لمدة نصف ساعة يساعد على خفض الضغط المرتفع، بالإضافة إلى تقليل فرص حدوث تصلّب في الشرايين، ويفضّل الاستماع للموسيقى مع ممارسة تمارين التنفس، وتفيد طريقة الموسيقى في خفض ضغط الدم بمقدار 4 نقاط.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

 

تناوُل المَوز، حيث أن تناول موزة واحدة كفيل بأن ينزل ضغط الدم عند ارتفاعه، كما أن الموز مهم ومفيد أيضاً في وقاية الإنسان من ارتفاع الضغط.

شُرب كوب من الماء، حيث أثبتت التجارب الحديثة أنّ شرب رشفة واحدة من الماء تساعد على خفض الضغط عند ارتفاعه.

تناوُل حبّة من ثمار الطماطِم.

الجماع: من وسائل خفض ضغط الدم المرتفع أيضاً الجماع.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *