التخطي إلى المحتوى

فوائد لب الجوز يعتبر لب الجوز او ما يعرف باسم عين الجمل من المكسرات الهامة والمفيدة جدا لجسم الانسان حيث تعمل على تجديد نشاط جسم الانسان ويساعد على ازالة تحجر الجلد فى اصابع القدم ويعمل ايضا على منع سقوط الشعر وتستعمل ايضا لتبيض الاسنان وغيرها الكثير من الفوائد التى سوف يقدمها  لكم الان موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز بما يخص عن لب الجوز تابعونا لاخر المقالة

ما هو لب الجوز

لتعرف على لب الجوز :

يتكوّن الجوز  من قشرة صلبة ومستديرة، وتحتوي بداخلها على بذرةٍ واحدة مجعدة الشكل وهي الجزء الصالح للأكل،

ويمكن تناول الجوز طازجاً أو محمصاً، ويمكن أن يكون مملحاً كذلك، كما أنَّه عادةً ما يتم تناول الجوز وحده كوجبةٍ خفيفة أو مع مجموعةٍ من المكسرات الأخرى، وقد يضاف إلى السلطات، والمخبوزات، والعديد من الأطعمة الأخرى، والفواكه المجفّفة لزيادة استهلاكه في النظام الغذائي لدى الشخص والإفادة منه.

ويجب التنويه أنَّ الجوز يمكن أن يتعرّض لعملية التزنُّخ (بالإنجليزية: Rancidity) إذا لم يتم تخزينه بشكلٍ جيدٍ أو بسبب قدمه؛ وذلك لمحتواه العالي من الدهون، حيث إنَّ تزنّخ الجوز مع اعتباره غير ضارٍّ بالصحة يتسبّب بظهور نكهةٍ حادة غير مستساغة للأشخاص،

لذا يجب تخزين الجوز في مكانٍ بارد، ومظلم، وجاف، ويمكن الحفاظ على الجوز لبضعة أشهر بإبقائه في درجة حرارة الغرفة، أو لِسنة في حال وضعه في الثلاجة، وبوضعه في المجمد يبقى صالحاً لسنتين.

استعمالات و فوائد الجوز الطبية

يوجد العديد من فوائد واستعملات لب الحجوز وهى :

1. الاوراق لها تأثير قابض و منظف و معقم ، و القشرة الخضراء لها تأثير ملين للطبيعة .
2. تستعمل الاوراق لعلاج امراض الجلد ،مثل الالتهابات الفيروسية المسماة Herpes .
3. القشرة الخضراء و القشرة الخشبية التي تليها ذات تأثير معرق .
4. القشرة الخضراء غير الناضجة تقتل الديدان ، الدودة الوحيدة .
5. يجدد نشاط الجسم ، يمنع الترهل و الضعف .
6. الجوز يمنع سقوط الشعر و يحول الابيض بالصبغ الى اسود .
7. الجوز يساعد على التئام الجروح .
8. شأنه شأن المكسرات ، خافض لمستوى السكر بالدم .
9. يساعد على إزالة تحجر الجلد في أصابع الاقدام ” مسامير الاقدام ” . وذلك بتدليك المسامير بالقشرة الخضراء .
10. ثماره المجففة تسلق ثم تجفف و تحلى بالسكر ، وتقدم مع الفاكهة الاخرى كمغذ ، و فاتح للشهية ، منشط للكبد .
11. ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض ” التصلب اللويحي ”
12. قشرة الجوز القاسية تحمص و تطحن ، تستعمل لتبييض الاسنان و تقوية اللثة ، و إزالة روائح الانفاس ( بودرة فحمية )

ما هى فوائد لب الجوز

يوجد العديد من فوائد لب الجوز وهى :

1- خفض مستويات الكولسترول :

فقد وجدت العديد من الدراسات التي فحصت مساهمة المكسرات في الصحة. استهلاك المكسرات كجزء من النظام الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من مستويات LDL (الكولسترول “السيئ”) في الدم. حيث أن مستويات عالية من LDL في الدم هي أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.

2- خفض خطر متلازمة التمثيل الغذائي :

تشير نتائج دراسة جديدة نشرت مؤخرا إلى مساهمة إضافية للمكسرات في الصحة البدنية. للمرة الأولى، يشير الباحثون الى وجود صلة بين تناول المكسرات وزيادة مستويات السيروتونين في أجسام المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي (MetS).

في متلازمة التمثيل الغذائي هذه يظهر الإنسان في نفس الوقت بعض من عوامل الخطر لمرض القلب. ولذلك، تعتبر هذه المتلازمة كـ”عامل خطر عام” والأشخاص المصابون بها معرضون لتطوير مرض القلب أكثر من غيرهم.
الأعراض المميزة لمتلازمة الأيض هي:

الدهون في منطقة البطن
ارتفاع ضغط الدم
مستوى السكر المرتفع في الدم
مستوى الدهون ثلاثية الجليتسيروئيدات المرتفع
المستويات المنخفضة من ال- HDL (الكولسترول “الجيد”)

3- رفع مستوى السيرتونين :

السيروتونين هو ناقل عصبي (مادة كيميائية في الجهاز العصبي)، يثبط الشهية، يحسن المزاج، ويحسن صحة القلب. في دراسة أجراها باحثون من جامعة برشلونة، وجد انه تكفي حفنه من المكسرات بكمية لا تتجاوز 30 غرام كي تؤدي للتأثيرات المفيدة المذكورة أعلاه.

المكسرات التي شملتها الدراسة كانت الجوز، اللوز، البندق غير المحمص و غير المقشر. وقد نشر البحث في مجلة Journal of Proteome Research.

4- خفض خطر السمنة :

وفقا للباحثين، فان انتشار السمنة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم يعني أن المزيد والمزيد من الناس يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

التغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تساعد المرضى على فقدان الوزن الزائد وتحسين صحة القلب.

في إطار أهمية فوائد المكسرات والجوز للقلب يوصى بالاستهلاك المنتظم للمكسرات الغنية بالمكونات الصحية مثل الدهون الصحية (الأحماض الدهنية غير المشبعة) ومضادات الأكسدة (البوليفينولات) كوسيلة لمكافحة الاضطرابات المتعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
5- تحسين المزاج

فحص الباحثون أثناء الدراسة، 22 مريضا بمتلازمة الأيض الذين تم تغذيتهم بنظام غذائي غني بالمكسرات لمدة 12 أسبوع، وقارنوهم مع مجموعة أخرى شملت 20 شخصا ممن طلب منهم الامتناع بتاتا عن أكل المكسرات.

بعد ذلك، قام الباحثون بتحليل مكونات البول لدى المشاركين. وقد أظهر الفحص انه في أجسام من تناولوا المكسرات حدثت بعض التغييرات الإيجابية، على وجه الخصوص، وجد الباحثون أدلة على أن استهلاك المكسرات رفع مستوى السيروتونين في الجسم.

نحو 90٪ من السيروتونين الموجود في الجسم في وقت معين وجد في الأحشاء (الأعضاء الداخلية) في حين أن كمية السيروتونين المتبقية وجدت في الجهاز العصبي المركزي، حيث يسيطر هناك على الحالة المزاجية والشهية. معظم الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب، اضطراب القلق والقلق الاجتماعي تعمل على رفع مستويات السيروتونين في الجسم.

الفوائد الصحية والجمالية غير المتوقعة للب الجوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *